نصائح للنظافة السليمة للأذن

تساعد الآذان على التقاط جميع الأصوات والحفاظ على التوازن. هذا هو السبب في أهمية نظافة الأذن المناسبة. تعلم كل شيء عنها في هذه المقالة.
نصائح للنظافة السليمة للأذن

آخر تحديث: 16 أبريل, 2022

تعتبر الأذن من أهم الأعضاء الحسية في الجسم. فهي لا تساعد فقط في التقاط جميع الأصوات في بيئتنا ، ولكنها أيضًا مسؤولة عن مساعدتنا في الحفاظ على إحساسنا بالتوازن . هذا هو السبب في أهمية نظافة الأذن المناسبة.

لا يقتصر الأمر على إزالة شمع الأذن الزائد فحسب ، بل يتعلق أيضًا بالحفاظ على الرعاية الخارجية. من الضروري الاعتناء بالسمع ، لأنه من الصعب علاج مشكلة في هذا العضو ، على الرغم من وجود علاجات لحالات معينة. الحفاظ على النظافة الجيدة يمنع أيضًا العدوى والأمراض.

استمر في القراءة واكتشف الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها الحفاظ على نظافة أذنيك. سترى أن الأمر ليس بهذا التعقيد ولا يتطلب الكثير من العمل.

كيف يجب أن تحافظ على نظافة الأذن المناسبة من الخارج؟

لا يقتصر الحفاظ على نظافة أذنيك على داخل أذنيك فقط. يجب عليك أيضا أن تأخذ في الاعتبار الخارج. وذلك لأن الغبار والأوساخ الأخرى تتراكم خارج وحول الأذنين ويمكن أن تدخل تجويف الأذن وتسبب مشاكل صحية معينة. أبسط طريقة للحفاظ على نظافة الأذنين هي:

  • خذ قطعة من القطن وبللها في القليل من الماء دون نقعها بالكامل.
  • نظف المنطقة المحيطة بالأذنين وخلفهما بعناية. افعل ذلك بحيث لا تترك أي بقايا أو أوساخ.

طريقة أخرى للعناية بأذنيك هي تجنب أو الحد من الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة من الزمن. على الرغم من أنه قد يبدو غير مهم ، إلا أن هذا هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من الشباب يذهبون إلى الطبيب بسبب مشاكل السمع.

ما هو شمع الاذن؟

نظافة الأذن
من الضروري الاهتمام بالسمع لأنه من الصعب علاج مشكلة في هذا العضو.

في كثير من الأحيان نعتقد أن الحفاظ على نظافة الأذن يرتبط فقط بإزالة شمع الأذن. الحقيقة هي أنه على الرغم من أننا نراها مادة لزجة وغير صحية وغير سارة ، إلا أنها في الواقع عكس ذلك تمامًا.

يعتبر شمع الأذن مسؤولاً عن حماية الجلد داخل قناة الأذن من العدوى. لذلك ، يجب أن تتوقف عن رؤيتها على أنها قذارة أو شيء يجب إزالته بأي ثمن.

كما أنه يحمي طبلة الأذن من البيئة المحيطة بها. يمنع الغبار والأجسام الغريبة وأي أوساخ من الدخول.

ويحمي أيضًا الأذن الداخلية من أي عدوى والحيوانات الصغيرة التي قد تدخل إلى تجويف الأذن. وظيفته مهمة للغاية ، لذا فإن نظافة الأذن المناسبة لا تنطوي فقط على تنظيف الشمع.

كيفية الحفاظ على نظافة الأذن المناسبة

الحقيقة هي أنه عندما تستحم أو تغسل أذنيك ، فإن أذنك تطرد شمع الأذن الزائد بشكل طبيعي. يحدث هذا أيضًا عندما يكون هناك فائض من شمع الأذن. إذا كنت ستبلل أذنك أثناء الاستحمام ، فحاول فعل ذلك بالماء الدافئ وحاول ألا يدخل الماء في تجويف الأذن.

قم أيضًا بتنظيف الجزء الخارجي من أذنيك والمنطقة المحيطة برفق. ثم جففها بمنشفة ناعمة. إذا كنت ترغب في استخدام المسحات أو المسحات القطنية أو أعواد القطن ، فحاول استخدامها فقط على الجزء الخارجي من الأذن ولا تدخلها في قناة الأذن. هذا النوع من الأدوات لن يؤدي إلا إلى تراكم شمع الأذن داخل الأذن ، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة السمع لديك.

من ناحية أخرى ، فإن تجنب غمر الأذنين في الأماكن الملوثة لا يقل أهمية عن الإجراءات السابقة. على الرغم من العناية بكاملها ، يمكن للبكتيريا أن تدخل بسهولة عبر قناة الأذن وتسبب أمراضًا مختلفة.

طرق منزلية للحفاظ على نظافة أذنيك

إذا كنت تعتقد أن انتظار أذنيك لتنظيف نفسها بشكل طبيعي أمر بطيء جدًا ، يمكنك اللجوء إلى العلاجات المنزلية المختلفة. بالطبع ، يجب أن تتذكر أن إدخال أي نوع من الأدوات في أذنيك أمر خطير للغاية ويجب تجنبه بأي ثمن .

بدلا من ذلك ، جرب هذه الطرق. ومع ذلك ، من المهم ألا يتم تطبيقها كطريقة تنظيف منتظمة. يمكنك استخدامها من حين لآخر أو عندما تشعر أن لديك تراكمًا كبيرًا من شمع الأذن.

1. المياه المالحة

نظافة الأذن المناسبة
يعد استخدام الماء المالح أحد أفضل الحلول لتنظيف أذنيك بأمان.

ربما تكون المياه المالحة واحدة من أسهل طرق نظافة الأذن. كما أنها غير مكلفة وسريعة التحضير.

مكونات

  • 1 ملعقة كبيرة ملح (10 جم).
  • نصف كوب ماء (125 مل)

تحضير

  • أضف ملعقة كبيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء.
  • ثم سخن المحلول قليلاً حتى يصبح دافئًا.
  • انقع كرة قطنية في هذا الخليط واعصرها جيدًا واستخدمها لتنظيف أذنيك بعناية.
  • أخيرًا ، ضع بضع قطرات داخل الأذن لتنظيفها والتخلص من أي ألم محتمل قد يكون لديك.

2. نظافة الأذن السليمة: استخدام بيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين من أكثر طرق نظافة الأذن شيوعًا . هذا لأنه قادر على القضاء على البكتيريا من المنطقة دون أن يكون غازيًا أو يشكل أي خطر.

  • امزج أجزاء متساوية من الماء الطبيعي بأقل نسبة من بيروكسيد الهيدروجين. يكفي ثلاثة أجزاء من الماء إلى جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين.
  • خذ كرة قطنية صغيرة وانقعها في الخليط.
  • ثم قم بمسحها بعناية حول الأذن وعلى الجزء الخارجي من الأذن.
  • ضع قطرتين من الخليط داخل الأذن واتركها تجف بشكل طبيعي.

الأذن: العضو الذي ينظف نفسه

على الرغم من النصائح المذكورة أعلاه بشأن نظافة الأذن المناسبة ، يجب أن تتذكر عدم إساءة استخدامها. تتمتع الأذنين بالقدرة على التخلص من شمع الأذن الزائد بشكل طبيعي من تلقاء نفسها ، لذا فإن طرق التنظيف الغازية عادة ما تكون غير ضرورية إلا إذا أوصى بها أخصائي.

لا تنس أيضًا تجنب إدخال أشياء حادة في أذنك لتجنب إتلاف طبلة الأذن. أخيرًا ، تذكر أن الاهتمام بنظافة أذنك أمر مهم للغاية. ابدأ في الاعتناء بأحد أهم أعضاء جسمك اليوم!

قد يثير اهتمامك ...

ما الذي تشير إليه ظاهرة طنين الأذنين؟ وما المشاكل التي قد تكون ورائها؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما الذي تشير إليه ظاهرة طنين الأذنين؟ وما المشاكل التي قد تكون ورائها؟

في هذا المقال، نلقي نظرة على بعض مسببات مشكلة طنين الأذن ، إلى جانب سلسلة من التوصيات. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.