مشكلات الغدة الدرقية - اكتشف 6 علامات قد تشير إليها

تظهر مشكلات الغدة الدرقية بين النساء أكثر من الرجال. وهي أكثر شيوعًا بعد البلوغ ومع التقدم في السن. واليوم، نرغب في استعراض بعض العلامات التي يمكن أن تساعدك على التعرف عليها.
مشكلات الغدة الدرقية - اكتشف 6 علامات قد تشير إليها

آخر تحديث: 28 ديسمبر, 2020

التعرف على مشكلات الغدة الدرقية ليس بالمهمة السهلة، فيوجد نوعان مختلفان: قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن تنظيم أيض الجسم. وبشكل عام، تشارك في العديد من وظائف الهرمونات. وهذه الهرمونات تنظم نبض القلب، الشهية وسرعة هضم الجسم للطعام. لذلك، يمكن أن تؤثر مشكلات الغدة الدرقية على صحة الإنسان بشكل هائل.

يوجد بعض العلامات التي قد تشير إلى إصابة هذه الغدة المهمة بالاضطرابات. وعند ظهور أي منها، يجب استشارة طبيب متخصص للخضوع للفحوصات المناسبة والتأكد من نوع الاضطراب.

كيفية التعرف على مشكلات الغدة الدرقية

1- فقدان أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ

تتحكم الغدة الدرقية في سرعة عملية الأيض في الجسم. وعملية الأيض هي الوسيلة التي يحصل من خلالها الجسم على الطاقة من الطعام المستهلك. ويتم ذلك عن طريق بعض الهرمونات المعينة.

لاكتشاف اضطرابات هذه الغدة، إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، ستحدث زيادة كبيرة في الوزن. وذلك لأن جسمك في هذه الحالة لا ينتج ما يكفي من الهرمونات ليعمل الأيض بشكل طبيعي.

على الجانب الآخر، إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدقية، سيكون هناك فقدان وزن مفاجئ بسبب إنتاج جسمك لكمية مفرطة من الهرمونات.

2- الإجهاد وتقلب المزاج

الإجهاد وتقلب المزاج

يمكن لمشكلات الغدة الدرقية أن تؤثر على المزاج والطاقة. في حالة قصور الغدة الدرقية، قد تشعر بالإجهاد والتعب باستمرار. وذلك حتى في حالة حصولك على قسط كافٍ من النوم.

على الجانب الآخر، في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يشعر المصابون بالتململ والتهيج. يميلون إلى الإحساس بالضغط المستمر، ويلاقون صعوبة في الخلود إلى النوم.

3- التورم في منطقة الرقبة

أحد أعراض اضطرابات الغدة الدرقية الأكثر بروزًا هو الالتهاب في منطقة الرقبة.

يرجع ذلك إلى أن حجم الغدة الدرقية يزيد، وهو ما يؤدي إلى عدم الراحة وألم الحلق أيضًا. إذا لاحظت ظهور هذا العرض، استشر طبيبًا فورًا.

4- تغيرات في معدل نبض القلب

مشكلات الغدة الدرقية والقلب

الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تنظيم معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، تتحكم أيضًا في نبض القلب. ووفقًا لنوع الاضطراب، سواء أكان قصورًا أو فرطًا في النشاط، يختلف التغير الذي يطرأ على معدل النبض.

يعني ذلك أن المصابين قد يعانون من تسرع القلب أو بطئه بالمقارنة مع المعدل الطبيعي. لذلك قد ترتبط العديد من مشكلات القلب في الواقع بتلك الاضطرابات، وذلك وفقًا لدراسة تمت في Clinica Las Condes.

5- الإمساك

عندما تقل الهرمونات المفرزة، تبطئ وظائف الجسم. على سبيل المثال، يحدث ذلك مع وظائف الجهاز الهضمي. ولأن هذا الأمر يؤثر على عملية الهضم، لا يمتص جسم المصاب العناصر الغذائية بشكل جيد. وهو ما يتسبب في الإمساك.

6- مشكلات في أجزاء أخرى من الجسم

جفاف الجلد

بالإضافة إلى كل المذكور، يوجد أعراض أخرى يجب الانتباه لها. على سبيل المثال، يشمل ذلك جفاف البشرة، هشاشة وتكسر الأظافر، وفقدان الشعر المفاجئ.

الأعراض الأقل ظهورًا تشمل اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، الشعور بالبرد باستمرار، ألم وعدم راحة العضلات والمفاصل.

خاتمة

قد تشير هذه العلامات إلى وجود اضطرابات الغدة الدرقية. ولكننا ننصح دائمًا باستشارة طبيب متخصص. فهو الوحيد القادر على تشخيص الحالة بدقة. لا تقم بتشخيص نفسك، فذلك سيؤدي فقط إلى شعورك بالتوتر والقلق. بالإضافة إلى ذلك، اضطرابات الغدة الدرقية تتطلب علاجًا طبيًا في جميع الأحوال.

بالنسبة للنساء، من المهم جدًا الخضوع لفحص هرمونات وغدة درقية كل 4 سنوات. عن طريق ذلك، يمكن اكتشاف أي حالة غير طبيعية مبكرًا.

قد يثير اهتمامك ...

فرط نشاط الغدة الدرقية – عناصر غذائية مهمة للمرضى
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
فرط نشاط الغدة الدرقية – عناصر غذائية مهمة للمرضى

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية . لذلك، عند اكتشاف إصابتك بهذا المرض، يجب عليك إدخال بعض التعديلات على عاداتك الغذائية.