مسببات الأمراض الرئيسية خلال فصل الصيف

18 سبتمبر، 2020
يوجد بعض مسببات الأمراض التي تستطيع الانتشار بشكل أفضل خلال فصل الصيف بالنظر إلى الظروف الجوية الحارة وعالية الرطوبة. إذن، ما هي أكثر هذه العناصر شيوعًا؟ تابع القراءة لاكتشافها.

وصول الصيف يصاحبه بطبيعة الحال ارتفاع مفاجئ وكبير في درجات الحرارة. نتيجة لذلك، تزيد احتمالية الإصابة ببعض أنواع العدوى أيضًا بسبب قدرة بعض الكائنات المجهرية المعينة على التكاثر بشكل أفضل في هذه الظروف. لذلك، نرغب اليوم في مناقشة مسببات الأمراض الرئيسية خلال فصل الصيف.

التعرض للفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات قد يحدث في أي وقت من السنة. ولكن درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية التي تميز فصل الصيف تدعم انتشار بعض مسببات الأمراض المعينة.

ما هي مسببات الأمراض؟

يشير هذا المصطلح إلى أي كائنات حية مجهرية لديها القدرة على التسبب في إزعاج أو مرض للمضيف الحامل لها. هذا التعريف يشمل أي نوع من أنواع الجراثيم، بما في ذلك الفيروسات، البكتيريا، الفطريات، الحيوانات الأولية، والكائنات المجهرية الأكثر تعقيدًا.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأمراض التي سنذكرها في هذه المقالة لها مصادر مختلفة متعددة بالنظر إلى أعراضها السريرية. يعني ذلك أنها قد تظهر بسبب أجناس أو أنواع مختلفة من مسببات الأمراض.

في نفس الوقت، هذه التصنيفات تساعد على تبسيط العلاجات.

ننصحك بقراءة:

حافظ على وزنك مع هذه العادات الغذائية الصيفية

مسببات الأمراض الرئيسية في فصل الصيف

مسببات الأمراض الرئيسية في فصل الصيف

الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الالتهاب

التهاب الملتحمة والتهابات الأذن من الأمراض الالتهابية التي تحتل حمامات السباحة العامة خلال فصل الصيف.

التهاب الملتحمة هي حالة تصيب الغشاء المخاطي الذي يغطي داخل العينين. وأعراض هذه الحالة تشمل الآتي:

  • تورم العين
  • احمرار العين
  • دموع
  • إفرازات صفراء

يمكن لالتهاب الملتحمة أن ينبع من أصل فيروسي أو بكتيري. ولكن، معظم الحالات ترجع إلى الفيروسات الغدانية. هذه الفيروسات تنتشر من خلال الاتصال المباشر وأيضًا من خلال الماء الملوث.

التهابات الأذن، على الجانب الآخر، تنبع عادةً من أصل بكتيري، خاصةً إذا كنا نتحدث عن عدوى الجزء الخارجي من قناة الأذن. 

حسب الموقع، يتم تصنيف التهابات الأذن كداخلية (عدوى الأذن الداخلية) أو خارجية (عدوى الأذن الخارجية). وأعراضها السريرية تشمل الآتي:

  • صعوبة التنفس
  • آلام الأذن
  • حساسية وألم عند اللمس

كلا المرضين يمتلكان شيئًا مشتركًا: مسببات الأمراض التي تتسبب فيهما، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، تعيش في الماء ودرجات الحرارفة الدافئة. لذلك، حمامات السباحة الدافئة بيئة مثالية لنشر هذه الأنواع من العدوى.

بأخذ ذلك في الاعتبار، من المهم اتباع إجراءات النظافة الشخصية السليمة واستعمال العناصر الشخصية وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر. فتذكر أن هذه الكائنات المجهرية تستطيع البقاء على قيد الحياة على الأسطح المختلفة.

اقرأ أيضًا:

اكتشف كيفية مواجهة حالة صداع فصل الصيف

مسببات الأمراض التي تسبب التسمم الغذائي

مسببات الأمراض التي تسبب تسمم الطعام

التسمم الغذائي من الحالات المنتشرة جدًا خلال فصل الصيف. يرجع ذلك إلى أن ارتفاع الحرارة يدعم تكاثر العديد من الكائنات التي تسبب التسمم الغذائي.

والسبب الثاني هو أن عاداتنا الغذائية تتغير أثناء العطلات. فالأكل على الشاطئ أو بجانب حمام السباحة، حيث تكون معايير النظافة منخفضة، أكثر خطورة بشكل كبير من تناول الطعام في المنزل النظيف.

مسببات الأمراض الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف، والتي تؤدي إلى ظهور التسمم الغذائي هي:

  • البكتيريا التي تنتمي إلى جنس العطيفة.
  • بكتيريا الإشريكية القولونية، والتي تعيش عادةً في أمعاء البشر دون التسبب في أي مشكلات. ولكن بعض السلالات تؤدي إلى الإسهال عندما تلتصق بالأغشية المخاطية المعوية.
  • ضمة الكوليرا، وهي بكتيريا تشمل نمطين مصليين وتؤدي إلى المرض المعروف باسم الكوليرا.
  • البكتيريا التي تنتمي إلى جنس السلمونيلا تستطيع التكاثر بشكل أفضل في درجات الحرارة الدافئة.

جميع حالات الإسهال المرتبطة بفصل الصيف تقريبًا هي ذات طبيعة بكتيرية. وذلك لأنه من السهل للنبيت المعوي الجرثومي الخاص بالحيوانات أن يمتزج بلحومها إذا لم يتم التعامل معها بشكل مناسب. في نفس الوقت، من الشائع أن تتلوث المياه المستخدمة في الطهي وتنظيف أدوات المائدة.

اكتشف:

أسباب زيادة الرغبة الجنسية خلال فصل الصيف

مسببات أمراض شائعة أخرى في فصل الصيف

مسببات الأمراض المذكورة في الأقسام السابقة هي الأكثر انتشارًا خلال شهور فصل الصيف. ولكن لا يمكننا أن نختتم هذه المقالة دون ذكر بعض مسببات المرض الشائعة الأخرى.

  • وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يوجد 10 أمراض شائعة تنتقل من الحشرات إلى البشر. فدورة التكاثر لمعظم هذه الأجناس تتم خلال فصلي الربيع والصيف. ولذلك يزيد انتشارها خلال هذا الوقت من السنة. على سبيل المثال، يشمل ذلك أمراض حمى الضنك، الملاريا، داء الليشمانيات، والحمى الصفراء، التي عادةً ما تظهر بسبب الفيروسات والحيوانات الأولية.
  • الفطريات التي تتسبب في الأمراض الجلدية شائعة جدًا كذلك في فصل الصيف. وفي هذه الحالة أيضًا، حمامات السباحة والحمامات العامة تعد بيئة مثالية لتكاثرها. وذلك لأنها تتكاثر بشكل أكثر فعالية في درجات الحرارة والرطوبة العالية.

ختامًا، من المهم اتباع إجراءات صحية صارمة عند اختيار أماكن تناول الطعام، أماكن الاستحمام، حمامات السباحة والحمامات أثناء العطلات. وإذا ظهرت عليك أي أعراض عدوى، استشر طبيبك ولا تهملها.

  • Perencevich EN, McGregor JC, Shardell M, et al. Summer Peaks in the Incidences of Gram-Negative Bacterial Infection Among Hospitalized Patients. Infect Control Hosp Epidemiol. 2008;29(12):1124‐1131. doi:10.1086/592698
  • Fares A. Factors influencing the seasonal patterns of infectious diseases. Int J Prev Med. 2013;4(2):128‐132.
  • Durkin MJ, Dicks KV, Baker AW, et al. Seasonal Variation of Common Surgical Site Infections: Does Season Matter?. Infect Control Hosp Epidemiol. 2015;36(9):1011‐1016. doi:10.1017/ice.2015.121
  • Eber MR, Shardell M, Schweizer ML, Laxminarayan R, Perencevich EN. Seasonal and temperature-associated increases in gram-negative bacterial bloodstream infections among hospitalized patients. PLoS One. 2011;6(9):e25298. doi:10.1371/journal.pone.0025298