ما هي مزرعة البول (الاستنبات البكتيري بعينات البول) وما هي فوائدها؟

24 سبتمبر، 2021
ربما تكون قد أجريت تحليل البول من قبل وتساءلت عما يحدث بعد قيامك بتسليم العينة إلى المختص. إن مزرعة البول (الاستنبات البكتيري) هي إحدى التقنيات التي يستخدمها الأطباء لعزل مسببات الأمراض وبالتالي تحديد المشاكل الصحية لدى صاحب العينة.

تعد التهابات المسالك البولية (UTIs) من الأمور الشائعة لدى العديد من الأشخاص. تقدر الدراسات العلمية أن ما بين 50% إلى 60% من النساء سيعانين حتمًا من إحدى هذه الالتهابات خلال حياتهن. يمكن للعديد من الجراثيم أن تتسبب في مثل هذه الالتهابات. ولحسن الحظ، يمكن استخدام مزرعة البول في تحديد السبب الدقيق وراء مثل هذه الالتهابات.

في عام 1995، قدرت التكاليف المباشرة وغير المباشرة لهذه العدوى في الولايات المتحدة بنحو 1.6 مليار دولار. بالطبع، يعتبر تحديد العامل الذي تسبب في حدوث الإصابة أمر ضروري، لأنه يسمح للمختص في تحديد العلاج المناسب الذي يساعد في تعافي المريض بسرعة.

ما هي استخدامات مزرعة البول ؟

أولاً، يجب أن نوضح أن مزرعة البول وتحليل البول ليسا متشابهين. يتكون الأخير من سلسلة من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات الفحص الظاهرية والميكروسكوبية، والاختبارات الفيزيائية والكيميائية، ويتم اللجوء إلى مزرعة البول إذا لزم الأمر.

لذلك، لا تتطلب جميع حالات تحليل البول إجراء مزرعة البول. ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن المختصين في المجال الطبي يلجأون إلى هذا الإجراء عندما يكون هناك شك في إصابة البالغين والأطفال بعدوى في المسالك البولية.

اكتشف أيضًا:

لماذا من المهم علاج التهاب المسالك البولية في وقت مبكر؟

كيف يتم أخذ العينات من أجل إجراء مزرعة البول ؟

في معظم الأحيان، يجهز المريض عينة البول في المنزل ثم يأخذها إلى معمل التحاليل. قامت لجنة العلوم الإكلينيكية للأحياء الدقيقة بالجمعية التشيلية للأمراض المعدية بتحديد الخطوات التفصيلية للتحليل في وثيقة علمية.

عينة بول بالمستشفى وإجراء مزرعة البول
يقوم المختصون بمعالجة وإجراء التحاليل اللازمة على عينات البول في المختبرات.

كيف يتم الحصول على العينة

هذه مرحلة حاسمة في عملية جمع عينة البول، حيث يمكن أن يتلوث السائل بالبكتيريا المتعايشة على سطح الجلد وكذلك الطفيليات والبكتيريا المتعايشة بالقنوات البولية والتناسلية للمريض. ووفقًا للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، فإن أي عينة تكون نسبة تلوثها أقل من 5% تعتبر صالحة.

هناك عدة طرق لجمع العينات، لكننا سنركز اهتمامنا على الأنواع الأكثر شيوعًا. حيث في الغالب ما يقوم المريض بالتبول داخل وعاء في المنزل ثم يأخذ العينة إلى معمل التحاليل. إذا كنت ستقوم بهذا الإجراء، عليك أن تأخذ الإرشادات التالية في الاعتبار:

  • قم بإعداد عينة بولك في الصباح الباكر بمجرد استيقاظك من النوم، لأنه يكون مركز.
  • لا تشرب الكثير من السوائل قبل جمع العينة، لأن ذلك يضعف تركيز البول.
  • يوصي الخبراء بجمع من 25 إلى 50 ملليلتر. تحتاج مزرعة البول إلى ثلاثة مليلتر على الأقل.

ووفقًا لما ورد بمجلة Annals of Pediatrics (تاريخ طب الأطفال)، يمكن أيضًا الحصول على العينة باستخدام تقنيات أخرى، مثل الشفط أعلى العانة أو قسطرة المثانة البولية. وعلى الرغم من أن هذه التقنيات تكون أكثر تعقيمًا من طريقة الحصول على العينة من خلال التبول، إلا أنها في الواقع تعتبر إجراءات متقدمة لا يلجأ إليها المختصون إلا في حالات استثنائية.

اقرأ أيضًا:

تحليل البول – فيما يُستخدم وما هي أنواعه؟

ماذا يحدث للعينة في حالة إجراء مزرعة البول ؟

وفقًا للأبحاث والتقارير الطبية التي ذكرناها أعلاه، يتم إجراء العديد من التحاليل على مزرعة البول ويعتبر التحليل الأكثر شيوعًا هو تحليل نمو البكتيريا. وسنتناول أدناه الموضوع بشكل مفصل:

  • يتم استخدام تقنية إعادة التنبيت البكتيري الطبيعي، وتوزع عينة البول على وسيط يساعد على نمو البكتيريا، والذي يتكون عادة من خليط من بيئة الآجار المغذية كقاعدة في طبق بتري (طبق زجاجي صغير لاستنبات البكتيريا).
  • يقوم المختص بالاحتفاظ بالعينة على هذا الوضع لمدة تتراوح من 16 ألى 18 ساعة عند درجة حرارة من 95 إلى 98.6 درجة فهرنهايت.
  • بمجرد انتهاء فترة الحضانة، يقوم المختص بحساب المستعمرات البكتيرية التي نمت على الطبق.

المبدأ العلمي المستخدم هنا بسيط، فإذا كانت البكتيريا موجودة في بول المريض، فسوف تتكاثر في مزرعة البول. وهو يسمح للمختصين بتحديد ما إذا كان المريض مصابًا بالعدوى أم لا. ومع استخدام المزيد من التحاليل، أو في حالة ما إذا كان الوسيط الذي تم استخدامه في مزرعة البول هو نفسه الوسيط الخاص بمسبب مرض محدد، فسيتم تحديد العامل الدقيق الذي تسبب في العدوى.

أعراض التهاب المسالك البولية

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تحليل مزرعة البول للوصول لعلاج مناسب لمشكلة عدم الراحة التي تشعر بها. فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى المسالك البولية، وفقًا لمايو كلينك:

  • رغبة قوية ومستمرة في التبول.
  • إحساس بالحرقان عند التبول.
  • ظهور البول باللون الأحمر أو الوردي الفاتح أو بلون الكولا – وهي علامة على وجود دم في البول.
  • آلام الحوض عند النساء – خاصة في وسط الحوض وحول منطقة عظم العانة.

تختلف الأعراض حسب جزء الجهاز البولي التناسلي الذي أصابته المستعمرات البكتيرية. ومع ذلك، فإنه في الغالب ما تظهر الأعراض التي وصفناها بالأعلى، بالإضافة إلى الحمى وآلام البطن.

اكتشف أيضًا:

اكتشف معنا كل ما تحتاج إلى معرفته عن اضطرابات البول

نتائج الاستنبات البكتيري في تحليل مزرعة البول

من السهل تفسير نتائج الاختبار. تشير القيم الطبيعية إلى أن كل شئ على ما يرام، وبالتالي استبعاد وجود عدوى بكتيرية في المريض. من ناحية أخرى، تشير نتيجة الاختبار الإيجابية إلى وجود بكتيريا أو فطريات في جزء من المسالك البولية.

وفي مثل هذه الحالات، سيقوم الطبيب المسئول عن حالتك بإعطائك الوصفة المناسبة لحالتك والتي ستكون أحد أنواع المضادات الحيوية أو مضادات للفطريات. تذكر أن تتبع توصيات طبيبك بدقة، لأن إيقاف العلاج مبكرًا قد يؤدي إلى مضاعفات.

مريضة قامت بتجهيز عينة البول تمهيدًا لإجراء تحليل مزرعة البول
تعتبر عملية أخذ عينات البول من أجل تحليل مزرعة البول خطوة مهمة، حيث يجب الحفاظ على العينة من التلوث.

الاستنبات البكتيري لعينات البول أثناء الحمل: هل هو تحليل مهم؟

وفقًا لموقع الويب الخاص بمنظمة “آناتال” غير الربحية، فإن اختبار الاستنبات البكتيري لعينات البول أو مزرعة البول يعتبر من الفحوصات المهمة جدًا للسيدة الحامل. النساء الحوامل يكن أكثر عرضة للعدوى البكتيرية، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء الحمل.

علاوة على ذلك، فإن العديد من المشاكل التي تكشف عنها مزرعة البول تكون بدون أعراض. فحتى إذا لم تسبب عدوى المسالك البولية علامات سريرية على الأم، إلا أنها قد تؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها، مثل زيادة خطر الولادة المبكرة.

أهمية مزرعة البول

مثلما شاهدنا خلال هذا المقال، تعد مزرعة البول أحد أهم أركان تحليلات البول المعملية عندما يشتبه الطبيب في إصابة المريض بالعدوى. تسمح هذه التقنية المختبرية البسيطة للعلماء بعزل وتحديد العامل المسبب للمرض في كل حالة.

يمكن للمرضى بسهولة جمع العينة في المنزل. ومع ذلك، تتطلب بعض الحالات الاستثنائية إجراء شفطًا أعلى العانة أو قسطرة من المثانة من أجل جمع العينة. تشير مزرعة البول السلبية إلى عدم وجود البكتيريا في الجهاز البولي التناسلي، بينما يحتاج المريض الذي كانت نتيجة تحاليله إيجابية إلى استخدام المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات وفقًا لحالته.

  • Alós, J. I. (2005). Epidemiología y etiología de la infección urinaria comunitaria. Sensibilidad antimicrobiana de los principales patógenos y significado clínico de la resistencia. Enfermedades Infecciosas y Microbiología Clínica23, 3-8.
  • Urocultivo, medlineplus.gov. Recogido a 3 de diciembre en https://medlineplus.gov/spanish/ency/article/003751.htm#:~:text=Es%20un%20examen%20de%20laboratorio,urinaria%20en%20adultos%20y%20ni%C3%B1os.
  • Triantafilo, V. (2001). Recomendaciones para el diagnóstico microbiológico de la infección urinaria. Rev Chil Infect18(1), 57-63.
  • American Society for Microbiology. Recogido a 3 de noviembre en https://asm.org/
  • Métodos para la recogida de muestras de orina para urocultivo y perfil urinario, analesdepediatría.org. Recogido a 3 de diciembre en https://www.analesdepediatria.org/es-metodos-recogida-muestras-orina-urocultivo-articulo-13111597
  • Infección de las vías urinarias, mayoclinic.org. Recogido a 3 de diciembre en https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/urinary-tract-infection/symptoms-causes/syc-20353447
  • El urocultivo en el embarazo, inatal.org. Recogido a 3 de diciembre en https://inatal.org/el-embarazo/consultas/pruebas-diagnosticas-durante-el-embarazo/119-el-urocultivo-en-el-embarazo.html