مرض ألزهايمر والتغيرات التي تطرأ على أنماط النوم

29 سبتمبر، 2020
مرض ألزهايمر من الحالات الشائعة التي تسبب الخرف. وبرغم أن الخرف يعد أكثر أعراض المرض شيوعًا، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في تغيرات في أنماط النوم.

مرض ألزهايمر هو المسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم. وأعراضه الكثيرة المختلفة تشمل اضطرابات النوم. بشكل عام، من الشائع لمراحل هذا المرض المختلفة أن تسبب تغيرات في أنماط النوم وجودته.

في هذه المقالة، نستعرض أكثر أنواع التغيرات التي تطرأ على النوم شيوعًا بسبب مرض ألزهايمر.

مرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر

مرض الزهايمر المسبب الأكثر انتشارًا للخرف. وحول العالم، يعاني نحو 48 مليون شخص منه. بالإضافة إلى ذلك، بالنظر إلى زيادة متوسط العمر المتوقع، يقدر بأن عدد الحالات سيزيد كثيرًا في السنوات المقبلة.

يؤدي مرض ألزهايمر إلى تدهور معرفي يؤثر على حياة الإنسان الطبيعية وجميع جوانبها، سواء الشخصية، الاجتماعية أو العملية. يظهر هذا المرض بسبب تكوّن رواسب بروتينية في الخلايا العصبية وحولها، بالإضافة إلى موت الخلايا وفشل الروابط العصبية.

سريريًا، يؤدي المرض إلى فقدان الذاكرة. هذا هو العرض الرئيسي، والذي يظهر بأشكال مختلفة. بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب فقدان الذاكرة تشمل التغيرات التي تطرأ على اللغة والسلوك. يمكن لذلك أن يتضمن اضطرابات النوم أيضًا.

ننصحك بقراءة:

هل يمكن السيطرة على مرض ألزهايمر في بدايته؟

تغيرات مراحل النوم بسبب مرض ألزهايمر

عادةً ما تتطور اضطرابات النوم جنبًا إلى جنب مع المرض. ولكن، نوع التغيرات وتأثيرها على المريض يعتمد على الشخص نفسه ومرحلة المرض.

يمكن تقسيم التغيرات في أنماط النوم بسبب مرض ألزهايمر إلى أنواع مختلفة كالآتي:

  • تغيرات في مراحل النوم المختلفة: لدى المصابون بمرض ألزهايمر، تقل فترات النوم العميق. تزيد فرص الصحو الجزئي والصحو الكامل. يوجد أيضًا مراحل أقل من نوم حركة العين السريعة.
  • تغيرات في عملية التنفس: قد يشمل ذلك الشخير، ضعف التنفس، وانقطاع النفس الانسدادي النومي. مرضى ألزهايمر معرضون لهذه الحالات أكثر من غيرهم بشكل كبير.
  • متلازمة تململ الساقين: في هذه الحالة، يحتاج المريض إلى تحريك ساقيه بشكل مستمر أو دوري أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الأعراض أن تظهر مصحوبة بكوابيس.

اقرأ أيضًا:

مرض ألزهايمر : الاكتشاف المبكر لمرض ألزهايمر من خلال طريقة الكلام

تغيرات أنماط النوم

تغيرات أنماط النوم

يؤدي مرض ألزهامير إلى تغيرات في الإيقاعات البيولوجية. تتطور هذه التغيرات مع تطور المرض، وتصبح بارزة في مراحله المتقدمة.

حقيقة أن الإيقاعات البيولوجية تتغير تؤدي إلى النعاس والكسل طوال اليوم. وقد يحتاج المرضى إلى القيلولة بشكل متكرر خلال اليوم. يمكن لذلك أن يتسبب في مشكلات اجتماعية لأنه يؤدي إلى صعوبة تواصل المريض بشكل طبيعي مع من حوله.

بجانب ذلك، النعاس والنوم خلال النهار يتسببان في مواجهة المريض صعوبة في الخلود للنوم ليلًا. مما قد يؤدي بدوره إلى استيقاظه بشكل متكرر، ارتباكه، تململه، وحاجته إلى المشي في أرجاء المنزل ليلًا.

اكتشف:

النوم عالي الجودة يستطيع مكافحة أمراض المخ

متلازمة الغروب لدى مرضى ألزهايمر

متلازمة الغروب هي إحدى تغيرات الإيقاعات البيولوجية. بسببها، يبدأ المريض المصاب بالخرف في المعاناة من أعراض أكثر سوءًا في نهاية اليوم، خاصةً فيما يتعلق بالسلوك. وقد يزيد اضطرابه وتهيجه.

بالإضافة إلى الاضطراب والتوتر، قد يعاني المريض من الهلاوس، الأوهام، الخوف غير المبرر، أو حتى نوبات من الغضب الشديد.

يعاني نحو 20% من مرضى الخرف من نوبات متلازمة الغروب.

قد يهمك:

داء الخرف – 8 علامات تشير إلى الإصابة يجب على الجميع معرفتها

خاتمة

برغم أن فقدان الذاكرة هو أكثر أعراض ألزهايمر شيوعًا، إلا أن المرض يتسبب في ظهور أعراض كثيرة أخرى، وهذه الأعراض تظهر بشكل مختلف لدى كل مريض.

من الضروري لكل مريض الحصول على التشخيص السليم، المتابعة مع طبيب متخصص، وإطلاعه على جميع الأعراض التي تظهر.

المتخصص هو الوحيد الذي يستطيع اتخاذ القرار بشأن أفضل العلاجات. وفي مواجهة هذا المرض، قد يحتاج إلى تعديل العلاج عدة مرات لتحقيق أعلى فعالية.

  • Carvalho DZ, St Louis EK, Knopman DS, Boeve BF, Lowe VJ, Roberts RO, et al. Association of excessive daytime sleepiness with longitudinal β-Amyloid accumulation in elderly persons without dementia. JAMA Neurol. 2018 Jun 1;75(6):672–80.
  • Alzheimer y sueño – Adsalutem Institute [Internet]. [cited 2020 Mar 10]. Available from: http://www.adsalutem.institute/salud-y-sueno/alzheimer-y-sueno/
  • Mander BA, Winer JR, Walker MP. Sleep and Human Aging. Vol. 94, Neuron. Cell Press; 2017. p. 19–36.
  • Custodio N. Alteraciones del sueño, envejecimiento anormal y enfermedad de Alzheimer. Rev Neuropsiquiatr [Internet]. 2017 Dec 21 [cited 2020 Mar 10];80(4):223. Available from: http://www.upch.edu.pe/vrinve/dugic/revistas/index.php/RNP/article/view/3236
  • Trastornos del sueño en el anciano y en las demencias [Internet]. [cited 2020 Mar 10]. Available from: http://scielo.isciii.es/scielo.php?pid=S1137-66272007000200014&script=sci_arttext&tlng=pt
  • Niu, Hao, et al. “Prevalencia e incidencia de la enfermedad de Alzheimer en Europa: metaanálisis.” Neurología 32.8 (2017): 523-532.
  • Echávarri, C., and M. E. Erro. “Trastornos del sueño en el anciano y en las demencias.” Anales del Sistema Sanitario de Navarra. Vol. 30. Gobierno de Navarra. Departamento de Salud, 2007.