مجهريات البقعة – اكتشف معنا دورها المهم في جسم الإنسان

10 أكتوبر، 2020
مجهريات البقعة الطبيعية الموجودة في جسم الإنسان لانهائية من حيث التعقيد. بعض هذه البكتيريا ضروري للجسم وتظل للأبد، في حين أن البعض الآخر يبقى في الجسم مؤقتًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها معنا!

البكتيريا من الكائنات المجهرية التي، برغم حجمها الصغير، تلعب دورًا أساسيًا في عالمنا. وبعض العلماء يقدر أنها تمثل نحو 50% من الكتلة الحيوية لكوكب الأرض. يوجد أيضًا علاقة لا غنى عنها بين مجهريات البقعة الطبيعية هذه والبشر. لذلك، نرغب في هذه المقالة في استعراض المزيد عن مجهريات البقعة ودورها ومما تتكون.

ما هي مجهريات البقعة الطبيعية؟

ما هي مجهريات البقعة الطبيعية؟

مجهريات البقعة الطبيعية تُعرّف بأنها مجموعة من الكائنات الحية المجهرية التي تنتشر في أجزاء مختلفة من أجسام الأفراد الأصحاء.

هذا التفاعل يعد علاقة تكافلية بين المضيف والبكتيريا، وذلك لأن كليهما يفيد من هذه العلاقة. بعض الفوائد التي تعود على الجسم هي كالتالي:

  • تساعد البكتيريا على هضم الأطعمة، والتي لا يستطيع البشر هضمها دونها.
  • تنتج فيتامينات ومركبات ضرورية لا يمكن الحصول عليها من أي مصادر أخرى.
  • تحمي الجسم من استعمار الكائنات الحية المجهرية الأخرى التي قد تسبب الأمراض، وهو ما يُعرف باسم المناهضة الميكروبية.

مجهريات البقعة الطبيعية ضرورية لعمل الأجهزة الفسيولوجية الموجودة في جسم الإنسان. وتقدر بعض المصادر أن البشر يمتلكون نحو 100 مليار كائن مجهري في أجسادهم. وهذا يعني أنه لا يمكن تصور وجودنا بهذا الشكل الحالي دون مجهريات البقعة هذه.

ننصحك بقراءة:

الكائنات المجهرية – اكتشف معنا اليوم الفرق بين الفيروسات والبكتيريا

تصنيفات مجهريات البقعة في جسم الإنسان

يتم تقسيم التجمعات البكتيرية حسب وظائفها. مجموع هذه التجمعات البكتيرية يشكل مجهريات البقعة الطبيعية، والتي تصنف إلى تصنيفين كالتالي:

  • مجهريات البقعة الآصلة: هذه هي الكائنات المجهرية التي تعيش في أجسادنا لفترة مطولة أو غير محددة. وهي تشارك في عمليات فسيولوجية قابلة للقياس وقد تطورت مع الجنس البشري بفضل حقيقة أنها تكيفت مع البيئة التي نوفرها لها.
  • مجهريات البقعة الدخيلة: هذه الكائنات المجهرية تظهر في أي بيئة ويمكن أن تظهر في أجسادنا بشكل عرضي أو مؤقت. لا تشارك في العمليات الفسيولوجية لأن علاقتها مع البشر تعتمد على الاتصال العارض.

يمكن أيضًا تصنيف هذا المصطلح العام وفقًا لمدة إقامة الكائنات الدقيقة:

  • مجهريات البقعة الكامنة: هذه هي مجموعة الكائنات التي يستضيفها المضيف خلال دورة حياتها بالكامل. في هذه الحالة، المضيف هو البشر. لا تتقلب عادةً هذه التجمعات البكتيرية بشكل كبير، ومعدل التكافل يكون كامل.
  • مجهريات البقعة العابرة: هذا النوع هو الذي يمر بتقلبات مستمرة وهو غير ضروري لبقاء المضيف. يمكن لعوامل كوقت السنة، العمر، أو الأدوية أن تتسبب في تغيرها.

لذا، البكتيريا الموجودة في السبيل المعوي تعد مثالًا على مجهريات البقعة الآصلة والكامنة. فهي ضرورية لعمل الجهاز الهضمي وتبقى داخل الجسم طوال عمر الإنسان.

اقرأ أيضًا:

البكتيريا المعوية – 6 مشكلات تظهر عند خروجها عن السيطرة

مما تتكون مجهريات البقعة الطبيعية؟

مجهريات البقعة

لدى الفرد السليم من الناحية الصحية، الأنسجة الداخلية كالدم والمخ تكون خالية تمامًا من البكتيريا. على عكس ذلك، الأنسجة الخارجية وتلك المحاطة بالأنسجة المخاطية، كالأمعاء والبشرة والبلعوم، تحتوي على كثير من الكائنات المجهرية التكافلية.

يقدر العلماء أن مجهريات البقعة الطبيعية تشتمل على أكثر من 400 سلالة من البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، يقدرون أنه لكل خلية بشرية يحتوي عليها الجسم، يوجد في مقابلها 10 ميكروبات.

تحديد جميع السلالات الموجودة في مجهريات البقعة الطبيعية مهمة شبه مستحيلة. لهذا السبب، يوجد قوائم بأكثر السلالات شيوعًا حسب كل منطقة من الجسم.

مجهريات البقعة لها وجود واضح جدًا في بعض المناطق كالتالي:

  • البشرة، والتي تهيمن فيها البكتيريا إيجابية الجرام
  • الأمعاء، حيث يمكن للكائنات المجهرية أن تزن نحو 1.5 كيلوغرام
  • المهبل، حيث السلالة الأساسية هي العصية اللبنية (96% من جميع الميكروبات في المنطقة)
  • الفم، حيث يوجد أكثر المجهريات متغايرة الخواص تعقيدًا

اكتشف:

هل يرتبط الألم العضلي الليفي بالنبيت الجرثومي المعوي؟

عالم مجهري ضروري

كما أوضحنا بشكل عام، مجهريات البقعة الطبيعية في الجسم البشري معقدة بشكل لانهائي. بعض البكتيريا أساسية وستبقى دائمًا في أجسادنا، في حين أن البعض الآخر مؤقت وعرضي.

هذه التجمعات البكتيرية تختلف من منطقة لمنطقة ومن شخص لآخر، ومجموعها يشكل مجهريات البقعة الطبيعية الضرورية لبقاء الإنسان.

  • Microbiota normal, wikipedia. Recogido a 19 de mayo en  https://es.wikipedia.org/wiki/Microbiota_normal
  • Bolívar, A. K., & Cátedra, D. A. MICROBIOTA ENDÓGENA DEL CUERPO HUMANO.
  • López Valencia, L. (2017). Avances en el conocimiento del microbioma humano.