متلازمة مرض ما بعد النشوة (POIS)

متلازمة مرض ما بعد النشوة (POIS) من الأمراض النادرة التي تؤثر على العلاقة العاطفية وثقة الرجل بنفسه كثيرًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
متلازمة مرض ما بعد النشوة (POIS)

آخر تحديث: 23 يناير, 2021

متلازمة مرض ما بعد النشوة هي اضطراب نادر يصيب الرجال فقط تم اكتشافه حديثًا. وهو يؤدي إلى أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا بعد قذف المني.

وفقًا لمؤسسة الطب الجنسي الدولية، لا يوجد سجلات تُظهر مدى انتشار متلازمة مرض ما بعد النشوة. وذلك لأنه تم البدء في تسجيل أولى الحالات منذ بضع سنوات فقط.

ولكن، يقدّر الخبراء بأن الكثيرين يعانون منها دون أن يدركوا ذلك، فلا يعرف إلا قليل جدًا من الناس بوجود هذه المتلازمة. فقد تم اكتشافها في الواقع لأول مرة في عام 2002.

أعراض متلازمة مرض ما بعد النشوة

أعراض متلازمة مرض ما بعد النشوة

برغم أن هذا المرض ليس حالة صحية خطيرة، إلا أنه يسبب مشاكل على مستوى الاستقرار النفسي والعاطفي للمصاب وشريكته. وذلك لأنه يقلل الرغبة الجنسية لدى المصاب بسبب أنه يعتبر النشوة الجنسية مقدمة لعدم الراحة والتعب، وليس للمتعة والاسترخاء.

يمكن لعلامات المتلازمة أن تبدأ في الظهور فورًا بعد القذف أو بعد ذلك بساعات. ويمكن للأعراض أن تستمر بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

اكتشف الخبراء نوعين من الأعراض التي تظهر، ولكن بعضها يبرز أكثر من البعض الآخر حسب كل حالة.

الأعراض البدنية

  • الإجهاد
  • الحمى
  • الصداع
  • احتقان أو سيلان الأنف
  • تهيج الحلق والسعال
  • حكة العينين وعدم وضوح الرؤية
  • ألم العضلات
  • التعرق
  • أخيرًا، الإسهال (في بعض الحالات)

الأعراض النفسية

  • الإجهاد العقلي
  • صعوبة التركيز
  • مشكلات الذاكرة
  • مشكلات التخاطب

مسببات متلازمة مرض ما بعد النشوة

مسببات متلازمة مرض ما بعد النشوة

لا يعرف الخبراء حتى الآن ما يسبب هذه الحالة. ولكنهم يفحصون عدة فرضيات حاليًا.

لا يوجد أي مؤشر يدل على أنه مرض وراثي أو معدٍ. وتشير الدراسات إلى احتمالية وجود مشكلات هرمونية أو عصبية نفسية بسبب وجود اختلالات كيميائية أو مشكلات مناعية.

حاول الخبراء اكتشاف ما إذا كان هناك علاقة بين هذا المرض وحالة القذف المبكر. ولكن، 25% فقط من الحالات المفحصوة ذكرت ظهور القذف في أقل من دقيقة واحدة بعد الجماع أو الاستمناء.

الاختلالات الكيميائية

هذه الفرضية تأخذ في الاعتبار وجود استجابة غير طبيعية للأوكسايتوسين المفرز بعد النشوة الجنسية. أيضًا، بعض الدراسات حاولت ربط المتلازمة بانخفاض مستويات التستوستيرون. فبعض الأعراض، كالإجهاد وصعوبة التركيز، شائعة في الحالتين.

المشكلات العصبية النفسية

فورًا بعد النشوة الجنسية، تزيد مستويات البرولاكتين وتبقى مرتفعة لفترة طويلة. لذلك، تشير فرضية جديدة إلى أن البرولاكتين يؤثر على الخلايا العصبية الدوبامينية، وهو ما يؤدي إلى إنتاج غير كافٍ للدوبامين.

هذه الفرضية تعتمد بشكل عام على حقيقة أن نقص الدوبامين ينتج أعراضًا نفسية شبيهة بالأعراض الخاصة بهذه المتلازمة.

مشكلات الجهاز المناعي

أيضًا، تشير فرضية أخرى إلى أن الجسم قد يحفز استجابة مناعية ذاتية عند قذفه للمني. وقد أظهرت دراسة تمت مؤخرًا على 45 رجلًا وجود أدلة تشير إلى صحة هذا الاحتمال.

علاج متلازمة مرض ما بعد النشوة

تلقيح

حتى الآن، تم استعمال مضادات الهستامين، مضادات الاكتئاب SSRI ومضادات القلق لتخفيف الأعراض، ولكنها ليست حلولًا حاسمة.

يختبر العلماء حاليًا علاج إنقاص التحسس، والذي يشمل حقن المرضى بمنيهم. يعمل العلاج كنوع من أنواع التلقيح الذي يسعى إلى تحفيز استجابة مناعية لحساسية المني.

شهد المصابون المعالجون بإنقاص التحسس تحسنًا تدريجيًا في الأعراض. ولكن لم يتم اختبار العلاج بشكل كافٍ بعد، ولا يوجد أدلة علمية حاسمة على فعالية العلاج.

جرب الأطباء بعض العلاجات الأخرى التي نجحت أيضًا في تخفيف بعض الأعراض. ويوجد علاجات طبيعية كالمعتمدة على الساو بالميتو وفيتامين ب3. وتم استعمال بعض الوسائل الأكثر جورًا كذلك كتقليص البروستات أو تطبيق التقنيات التي تساعد على منع القذف.

مجموعات الدعم

مجموعات الدعم تسهّل تبادل الخبرات والتواصل مع المحترفين الذين يدرسون هذه الحالة. إذا كنت مصابًا بالمرض، ستكون هذه المجموعات وسيلة رائعة للحصول على الدعم في مواجهة المشكلة. يوجد منتدى يستطيع جميع المهتمين الاشتراك فيه، وأيضًا صفحة على الفيسبوك يمكنك متابعتها. وفي جميع الحالات، إذا كنت تعاني من أي أعراض، يُنصح باستشارة طبيب متخصص دائمًا.

قد يثير اهتمامك ...

3 مشكلات جنسية نسائية وكيف يمكن التعامل معها
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
3 مشكلات جنسية نسائية وكيف يمكن التعامل معها

نرغب اليوم في تسليط الضوء على بعض المشكلات الجنسية النسائية الشائعة وكيفية التعامل معها. أهم شيء هو اكتشاف مسببات هذه المشكلات.



  • Post-Orgasmic Illness Syndrome: A Review. Sexual Medicine Reviews. Hoang Minh Tue Nguyen, BA, Areeg Bala, MD, Andrew T. Gabrielson, BA, and Wayne J. G. Hellstrom, MD, FACS
  • Endocrine response to masturbation-induced orgasm in healthy men following a 3-week sexual abstinence. M.S. Exton, T.H. Krüger, N. Bursch, P. Haake, W. Knapp, M. Schedlowski, and U. Hartmann. World Journal of Urology, vol. 19, Nov. 2001, pp. 377-382.
  • Specificity of the neuroendocrine response to orgasm during sexual arousal in men. T.H. Kruger, P. Haake, D. Chereath, W. Knapp, O.E. Janssen, M.S. Exton, M. Schedlowski, and U. Hartmann. J Endocrinol, vol. 177, 2003, pp. 57-64.
  • Subjective Experiences During Dopamine Depletion,” Am J Psychiatry, vol. 162, 2005, pp. 1755
  • Clinical Characteristics and Evidence for Immunogenic Pathogenesis. Dr. Marcel Waldinger. (2011). https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21241453
  • Hyposensitization therapy with autologous semen in two Dutch caucasian males: beneficial effects in Postorgasmic Illness Syndrome (POIS; Part 2). Waldinger MD, Meinardi MM, Schweitzer DH. (2011). https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21241454