متلازمة قلب العطلة – اكتشف معنا ما هي وسبب ظهورها

11 أغسطس، 2020
متلازمة قلب العطلة تؤدي إلى خفقان القلب، الاختناق والدوار. تابع القراءة لاكتشاف ما يسببها وكيف تظهر.

خلال موسم العطلات، عدد الاحتفالات والفرص لتناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات يزداد. وفي هذه المواقف، تظهر متلازمة قلب العطلة.

تم توصيف متلازمة قلب العطلة حديثًا نسبيًا، وكان ذلك في عام 1978. وهي تشمل تغير في وظائف القلب بسبب استهلاك كميات كبيرة من الكحوليات في فترة زمنية قصيرة.

تزيد أعداد المصابين بهذه المتلازمة خلال العطلات الأساسية من العام، بما في ذلك عطلة الصيف وعطلة نهاية السنة. وهي تشيع بشكل خاص بين الشباب الذين لا يعانون من أي أمراض قلبية.

يعتقد المتخصصون أن هذه المتلازمة تتسبب في عدد كبير من حالات اضطرابات نبض القلب. في الواقع، في يوم عيد الميلاد، يقع أكبر عدد من الوفيات بسبب فشل القلب في العام بأكمله.

لذلك، نرغب في هذه المقالة شرح كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الحالة وكيفية الوقاية منها.

ننصحك بقراءة:

اكتئاب ما بعد العطلة – اكتشف معنا ما هو وما هي أعراضه

متلازمة قلب العطلة

متلازمة قلب العطلة

القلب أحد أهم أعضاء الجسم، كما نعرف جميعًا. فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وعن طريق ذلك، تحصل خلايا الجسم على الأكسجين الذي تحتاج إليه لتعيش.

حتى يحدث ذلك، ينبض القلب بشكل منتظم ومستمر. ومع وجود إيقاع ثابت ومحدد، يمتلئ القلب بالدم بشكل مناسب. ثم يضخ الدم الذي يدور في الجسم بضغط طبيعي.

عند الإصابة بمتلازمة قلب العطلة، يظهر ما يُعرف باضطراب النظم. وعادةً ما يظهر ذلك في أحد الأذينين، أي التجويفين العلويين للقلب. يؤدي ذلك إلى زيادة معدل نبض القلب.

استهلاك كميات كبيرة من الكحوليات في فترة زمنية قصيرة يسبب ذلك. وهذا الأمر يشيع في يوم عيد الميلاد ويوم رأس السنة، على سبيل المثال.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن متلازمة قلب العطلة تصيب الشباب الأصحاء بشكل خاص. ولكننا لا نعلم إلى الآن كيف يؤدي استهلاك الكحوليات إلى هذه الاستجابة.

يبدو أنه، خلال الحفلات، يؤدي استهلاك هذه المشروبات إلى إنتاج الجسم للأدرينالين والنورابنفرين اللذين يتسببان في زيادة معدل نبض القلب.

اقرأ أيضًا:

نظام المكافأة في الدماغ – كيف يعمل وأي من أجزاء المخ تشارك في العملية؟

أعراض متلازمة قلب العطلة

أعراض متلازمة قلب العطلة

كما ذكرنا، تشيع هذه الحالة بين الشباب الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض قلبية حالية أو سابقة. ولكنها قد تصيب أي شخص لا تنطبق عليه هذه المواصفات أيضًا.

ولأنها نوع من أنواع اضطراب النظم القلبي، أكثر الأعراض شيوعًا هو الخفقان. يعني ذلك أن المصاب يشعر بأن قلبه ينبض بشكل أسرع وأقوى من الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر بألم في الصدر وضيق في التنفس.

من الشائع أيضًا بالنسبة للمصابين المعاناة من الدوار، وهو ما قد يؤدي إلى سقوطهم أو فقدانهم للوعي. ولكن، معظم الأعراض تختفي عند استقلاب أجسادهم جميع الكحوليات المستهلكة.

وبرغم أن الأعراض عادةً ما تكون مؤقتة، من المهم مراقبة حالة أي شخص يعاني منها. فهي قد تعرض حياة المصاب بها أحيانًا للخطر.

اكتشف:

أنواع الاشتهاء – اكتشف الأنواع المختلفة للاشتهاء معنا اليوم

هل يمكن الوقاية من هذا الموقف؟

تظهر هذه الحالة فقط عند استهلاك الكثير من الكحوليات في فترة زمنية قصيرة. لذلك، أولى الخطوات التي يمكن من خلالها الوقاية منها هي تجنب استهلاك هذه المشروبات. وإذا تم استهلاكها، يجب القيام بذلك بشكل مسؤول.

من المهم إطلاع الشباب على طبيعة هذه المتلازمة. فالعديد منهم يتجاهل النتائج السلبية التي قد تنتج عن تلك السلوكيات. بالإضافة إلى أنهم يعتقدون أن أمراض القلب لا تصيب إلى كبار السن.

على الجانب الآخر، يمكن لاستهلاك الكحوليات المفرط أن يقع في حفلات الشواء، الولائم أو التجمعات العادية حيث يوجد كميات كبيرة من الطعام. وعادةً ما يكون هذا الطعام مليئًا بالدهون والسكريات.

تناول هذه الأطعمة في حد ذاته يؤدي إلى بذل القلب مجهودًا أكبر. لذلك، يجب الاهتمام بالأطعمة التي يتم تناولها إلى جانب مراقبة كميات الكحول المستهلكة.

  • Advierten de un aumento del “síndrome del corazón” durante las vacaciones. (n.d.). Retrieved December 20, 2019, from https://www.abc.es/salud/noticias/20140728/abci-corazon-vacaciones-sindrome-201407281719.html
  • Síndrome del corazón festivo – Síntomas y causas. (n.d.). Retrieved December 20, 2019, from https://www.aarp.org/espanol/salud/expertos/elmer-huerta/info-2014/corazon-festivo-sintomas-causas.html#slide1
  • Por qué hay que evitar el corazón en vacaciones. (n.d.). Retrieved December 20, 2019, from https://www.desfibrilador.com/los-problemas-de-tener-el-corazon-en-vacaciones/
  • El abuso del alcohol en verano, causante del síndrome del corazón en vacaciones – Fundación Española del Corazón. (n.d.). Retrieved December 20, 2019, from https://fundaciondelcorazon.com/prensa/notas-de-prensa/2673-abuso-del-alcohol-en-verano-causante-del-sindrome-del-corazon-en-vacaciones.html