ما هي معدات الوقاية الشخصية؟

7 أكتوبر، 2020
تتكون معدات الوقاية الشخصية من عناصر لحماية الجسم من العوامل الخارجية. عادة ما تشمل أقنعة الوجه، القفازات، البدل الواقية، وحتى النظارات.

حاليًا، بسبب جائحة فيروس كورونا، سيطر الخوف على الكثير من الأشخاص. لقد اعتدنا على ارتداء الأقنعة والقفازات. حتى أن هناك الكثير من الأشخاص يصنعون معدات الوقاية الشخصية في المنزل.

في الواقع، معدات الوقاية الشخصية هي أي جهاز يستخدمه الشخص لحمايه نفسه من بعض مخاطر الصحة أو السلامة، مثل العدوى. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من هذه المعدات حسب الغرض المحدد. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحقق سلسلة من المؤهلات، وأن يتم تقييمها بشكل صحيح لتكون مفيدة.

في هذا المقال، سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا الموضوع.

ما هي معدات الوقاية الشخصية؟

معدات الوقاية الشخصية الخاصة بفيروس كورونا

معدات الوقاية الشخصية، كما ذكرنا، هي أي جهاز حماية للاستخدام الشخصي. عادة ما يتم تصنيعها للسيطرة على المخاطر. هذا هو سبب دخولها حيز التنفيذ في العالم في هذا الوقت بسبب الخطر الحالي للإصابة بالوباء.

ومع ذلك، يجب استخدام هذه المعدات كجزء من برنامج حماية محدد. هذه النقطة مهمة لأن المسؤولين بحاجة إلى تقييم الخطر، تصنيع المنتج، وحتى تدريب الأشخاص الذين سيستخدمونها.

هذا لأنه، لكي يحقق الجهاز الحماية حقًا، عليك العناية به وصيانته بشكل صحيح. هذا عنصر أساسي في أي استراتيجية للتحكم في المخاطر. غالبية الأشخاص الذين يستخدمون معدات الوقاية الشخصية هم من المهنيين الصحيين.

ننصحك بقراءة:

كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن الأقنعة الطبية

فيما تستخدم؟

نظرًا لأننا نتحدث عن أجهزة مختلفة، فإن لديها العديد من الاستخدامات المختلفة. أولًا، يمكنك استخدام معدات الوقاية الشخصية للمخاطر البسيطة. في هذه الفئة يمكنك أن تجد، على سبيل المثال، خوذات أو نظارات واقية. إنها تساعد في حمايتك من الضربات البسيطة أو حوادث الاصطدام.

ومع ذلك، كما أشرنا من قبل، فإن الاستخدامات الأكثر شيوعًا لمعدات الوقاية الشخصية هي للعاملين الصحيين. عادة ما يستخدمها أخصائيو الصحة لحماية أنفسهم من العدوى. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك أيضًا أجهزة محددة للحماية من الإشعاع أو التلوث.

بالنسبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية، فإن أكثر معدات الوقاية الشخصية شيوعًا هي القفازات والأقنعة. كما تشمل عادة ملابس واقية ونظارات واقية لتغطية الشخص بالكامل.

اكتشف:

صنع الأقنعة الواقية من القماش لحمايتك من كوفيد-19

معدات الوقاية الشخصية الخاصة بفيروس كورونا

العاملين في مجال الرعاية الصحية

حاليًا، يتم تصنيع الغالبية العظمى من معدات الوقاية الشخصية واستخدامها لحماية المهنيين الصحيين من الإصابة بفيروس كورونا. هذا تدبير مهم للغاية بسبب ارتفاع مخاطر انتقال العدوى من كوفيد-19.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نبرز أنه لكي تكون هذه المعدات صالحة، يجب أن تفي بعدة خصائص. هذا هو السبب في إنهاك النظم الصحية وافتقارها إلى المواد لأن العديد من المراكز لم تكن مستعدة لمواجهة وباء.

أول قطعة من المعدات هي قناع. يتيح ذلك للعاملين الصحيين بالتواجد بالقرب من شخص مصاب بأعراض أثناء حماية مجرى الهواء الخاص بهم. تذكر أنه يمكن أن تصاب بالعدوى من خلال جزئيات تخرج من الأنف والفم.

جزء آخر من المعدات هو القفازات الصحية، والتي يجب التخلص منها بعد مرة واحدة من الاستخدام. إلى جانب ذلك، يوصي المسؤولون بارتداء زي محكم، مما يحميهم من الرذاذ المحتمل من المرضى. لا يبدو أن المعطف العادي كاف لهذا المرض بالذات.

من المستحسن أيضًا أن تشمل معدات الوقاية الشخصية حماية للعين. تساعد النظارات في منع وصول السوائل إلى العينين. يمكن أن تكون نظارات أمان أو سواتر كاملة للوجه.

اقرأ أيضًا:

أهمية حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء تفشي وباء كورونا

تذكر

لا يمكننا أن ننسى أنه لكي تعمل معدات الوقاية الشخصية، يجب أن تفي بشروط معينة. أفضل أمر هو تثقيف نفسك قبل استخدامها لأنك بحاجة إلى معرفة أمور معينة لاستخدامها مثل كيفية ارتدائها وخلعها دون المخاطرة بالتلوث.

لذلك، من المهم أن تتذكر استخدام معدات الوقاية الشخصية فقط إذا كنت مدربًا، عامل رعاية صحية، أو طلب منك القيام بذلك من قبل طبيبك.

  • Calvo, Cristina, et al. “Recomendaciones sobre el manejo clínico de la infección por el «nuevo coronavirus» SARS-CoV2. Grupo de trabajo de la Asociación Española de Pediatría (AEP).” Anales de Pediatría. Elsevier Doyma, 2020.
  • Feijoo, A. Montero, et al. “Recomendaciones prácticas para el manejo perioperatorio del paciente con sospecha o infección grave por coronavirus SARS-CoV-2.” Revista Española de Anestesiología y Reanimación (2020).
  • Mendez-Rios, Jorge David. “Medidas Mínimas de Bioseguridad en instalaciones de salud durante la Pandemia del SARS-CoV-2 [Minimum Biosafety Measures in healthcare facilities during SARS-CoV-2 Pandemic].” Revista Médica de Panamá-ISSN 2412-642X 40.1 (2020).