ما هي جبيرة الأسنان وما الغرض منها؟

30 أكتوبر، 2021
استخدامات جبيرة الأسنان في طب الأسنان كثيرة. في هذه المقالة ، سنخبرك عن متغيرات هذه الأداة وكيف تعمل على تحسين صحة الفم.

في الوقت الحاضر ، يعد استخدام جبيرة الأسنان لعلاج حالات معينة أو تحسين صحة الفم أمرًا شائعًا جدًا. إنها أداة تُصنع خصيصًا من قبل طبيب الأسنان لكل مريض وتغطي جزءًا من أسنان الشخص أو كلها. إنها مصنوعة من البلاستيك أو راتينج الأكريليك. يمكن للمريض حتى اختيار التصميم الخاص به ولونه أو طباعته.

يتم استخدامها بعدة طرق. اعتمادًا على الغرض من العلاج ، تختلف خصائص هذا المرفق. في هذه المقالة ، سنخبرك عن النماذج المختلفة للجبائر السنية التي تساعد في تحسين صحة الفم.

أنواع الجبائر السنية

يتم عمل كل جبيرة أسنان خصيصًا لكل مريض ، اعتمادًا على أهداف العلاج. وبالتالي ، يختلف تصميمها حسب المشكلات التي يجب معالجتها وتصحيحها. فيما يلي أكثر أنواع الجبائر السنية شيوعًا المستخدمة في طب الأسنان.

جبيرة الإطباق

جبيرة الإطباق

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من جبيرة الأسنان ، وبالتالي فهو الأكثر شهرة. ويستخدم لعلاج حالات صرير أو طحن الأسنان. يحدث هذا في معظم الأحيان دون وعي ، ويمكن أن يحدث أثناء النهار أو في الليل عند النوم.

يتسبب صريف الأسنان في تآكل أسطح الأسنان ، حيث تؤدي قوة الاحتكاك إلى القضاء على أنسجة الأسنان. كما أنه يسبب صداعًا وألمًا في الأذن وألمًا في عضلات الفك والرقبة والمضغ.

عن طريق وضع جبيرة الأسنان ، يتم منع الاحتكاك المفرط والعض للأسنان العلوية والسفلية. بهذه الطريقة ، تعمل الأداة كملحق يتداخل مع الانغلاق ويمنع الانزعاج الناجم عن صرير الأسنان.

تصنع هذه الجبائر  على قالب من المريض وتكون صلبة لمقاومة التلف والتمزق. وتتمثل مهمتها في إرخاء العضلات والمفاصل الصدغية الفكية. بهذه الطريقة ، يتم تجنب الصرير.

بشكل عام ، يتم استخدامها في حالات صرير الأسنان الليلي ، مما يوفر راحة للمريض الذي يستخدمها عند النوم. لكنها توصف أيضًا للاستخدام أثناء النهار في مواقف محددة من التوتر والقلق الشديد.

جبيرة تبييض الأسنان

جبيرة تبييض الأسنان هي ملحق يستخدم أثناء العلاجات التجميلية التي تعمل على تفتيح لون الأسنان.

إنها جبيرة بلاستيكية مصممة خصيصًا لكل مريض. يتم وضع عامل التبييض داخل جبيرة الأسنان ويضعها الشخص في المنزل ، مما يضمن اتصال المادة بالأسنان.

يُترك المنتج ليعمل في الوقت المحدد من قبل طبيب الأسنان ثم يتم إزالته بسهولة. بعد التعقيم ، يتم تخزينه حتى التطبيق التالي لعامل التبييض.

عادة ما يكون التعرض للمنتج لعدة أيام ضروريًا. بشكل عام ، يتم استخدامها بضع ساعات يوميًا ، لمدة 15 يومًا ، على الرغم من أن طبيب الأسنان سيبلغ كل مريض بوقت ومدة العلاج ، وفقًا لاحتياجاته الخاصة.

اقرأ أيضًا:

طريقة تبييض الأسنان بمكون طبيعي 100%

جبائر الحفظ

جبائر الحفظ هي تلك التي تستخدم في نهاية علاج تقويم الأسنان. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على وضع الأسنان الذي تحقق أثناء العلاج ومنع الأسنان من العودة إلى وضعها الأولي.

من الشائع أن تبحث الأسنان عن الوضع الذي كانت عليه قبل العلاج التقويمي. لهذا السبب ، من الضروري استخدام جبيرة حفظ الأسنان التي تساعد الأسنان على عدم التحرك والتعود على وضعها الجديد.

يعتبر استخدامها في غاية الأهمية ، ويعتبر جزءًا حيويًا من علاج تقويم الأسنان. في الواقع ، كل ما تم تحقيقه حتى تلك النقطة قد يذهب سدى إذا تم حذف هذه المرحلة.

هناك نوعان من التثبيت بعد علاج تقويم الأسنان:

  • جبائر الحفظ الثابتة: هذه هي أسلاك يتم وضعها على الجوانب الداخلية للأسنان لمنع رؤيتها ، ولهذا السبب تحظى بشعبية كبيرة بين المرضى ، على الرغم من أنها يمكن أن تؤدي إلى تخزين البلاك البكتيري.
  • جبائر الحفظ القابلة للإزالة: تُستخدم في الحالات التي لا توجد فيها مساحة كافية لوضع جبيرة ثابتة ، وأيضًا في الحالات التي يعتبرها طبيب الأسنان أكثر ملاءمة. إنها صلبة ومصنوعة بشكل شخصي لكل مريض. سيشير أخصائي تقويم الأسنان إلى وقت الاستخدام الموصى به.

اقرأ أيضًا:

جسر الأسنان: أنواعه وفوائده وعيوبه

جبائر التثبيت

تُستخدم جبائر التثبيت في الحالات التي يعاني فيها المريض من صدمة في الفم. عندما تتسبب الضربة في حدوث خلع أو كسر لعنصر الأسنان ، فمن الضروري شل حركته لفترة من الوقت باستخدام هذا النوع من الأدوات.

يشبه تصميمه جبائر التثبيت الجبائر الثابتة المستخدمة في تقويم الأسنان. إنها تتكون من سلك متصل بالعناصر براتنج.

يتم وضعها عند الحاجة ، لأننا هنا لا نبحث عن جماليات ، بل لمنع الأسنان المصابة من الحركة. من خلال شل حركة السن ، يمكن للأنسجة أن تتعافى من الصدمة. في هذه الحالة ، تعمل جبيرة الأسنان مثل الجبس المصبوب على عظم مكسور.

يختلف الوقت الذي ستحتاج فيه لارتداء الجبيرة وفقًا للإصابة ، ويتراوح من 15 يومًا إلى 3 أشهر. ستكون الفحوصات الدورية ضرورية لتقييم تطور عملية الاسترداد.

قد يثير اهتمامك:

ما أسباب إصابة الأسنان بالتسوس وكيف يمكن تجنب المشكلة؟

جبيرة اللثة

تُستخدم الجبائر اللثوية في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن المتقدم والذين فقدوا قدرًا كبيرًا من العظام. تؤثر هذه المشكلة على حركة الأسنان وتسبب عدم الراحة وحتى الألم.

يشبه هذا النوع من جبيرة الأسنان النوع السابق ، ويتكون من سلك يتم لصقه بالأسنان لشل حركتها. البلاك الجرثومي والجير من الأسباب الرئيسية لالتهاب دواعم السن، لذلك يجب تجنب التراكم الذي قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

بالإضافة إلى وضع الجبيرة التي تقلل من حركة الأسنان ، من الضروري إجراء علاج دواعم الأسنان الذي يحل مصدر المشكلة. سيعتمد وقت استخدام هذه المرفقات على كل حالة.

اكتشف:

التهاب دواعم الأسنان – اكتشف مسبباته وأعراضه وكيفية علاجه

الجبائر التقويمية غير المرئية

يسمح تقويم الأسنان اليوم تقريبًا بنفس العلاج الذي يتم إجراؤه بالطرق التقليدية ، ولكن باستخدام الجبائر. على سبيل المثال ، تستخدم هذه المرفقات الشفافة لتصحيح التشوهات السنية ومشاكل العض.

وهي تتألف من عدة مجموعات من الجبائر الشفافة (المعروفة أيضًا باسم الحواف غير المرئية أو الشفافة) التي يتم تغييرها مع تقدم العلاج. يمكن للمريض ارتداء الجبيرة وخلعها بنفسه ، مما يوفر الراحة.

تُصنع الجبائر التقويمية لكل مريض على حدة ، وهي مصممة خصيصًا لتحقيق الحركات المرغوبة للأسنان. إن مراقبة العلاج من قبل طبيب الأسنان أمر ضروري، وكذلك الاستخدام المسؤول ، إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح المنشود.

قدد يهمك:

حساسية الأسنان – ما سبب ظهور الحالة؟

أنواع أخرى من الجبائر السنية

حماية الأسنان

تتطلب إجراءات الأسنان الأخرى أحيانًا استخدام جبيرة الأسنان. فيما يلي بعض منها:

  • الجبيرة الجراحية: تستخدم بعد الجراحة لمنع حركة الأسنان وتسهيل التعافي.
  • الجبائر الإشعاعية: تُستخدم كمرجع تشخيصي يوفر معلومات قيمة قبل الجراحة لوضع الغرسات.
  • الدليل الجراحي: يتم تصميمه وصنعه بعد تحليل شامل للبنية التشريحية للمريض ، من أجل تمكين وضع الغرسات بدقة أثناء الجراحة.
  • واقيات الفم: هي الجبائر المرنة التي تحمي الأسنان أثناء الرياضات شديدة التأثير مثل الملاكمة أو الهوكي أو الرجبي أو التزلج على الألواح وغيرها. إنها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية الأسنان من الكسور.

كيف يتم عمل جبيرة الأسنان؟

تعتمد طريقة عمل جبيرة الأسنان على نوع المرفق المطلوب والأهداف. لهذا السبب ، هناك طرق مختلفة:

من نماذج المريض

لكل شخص خصائص تشريحية مختلفة وطريقة فريدة ومميزة للعض. يجب أن تؤخذ هذه التفاصيل في الاعتبار عند عمل جبيرة أسنان تغطي الأسنان ، مثل تلك المستخدمة لعلاج صرير الأسنان أو للتبييض.

لاحترام خصائص المريض الخاصة ، من الضروري الحصول على سجل لأقواس الأسنان. للقيام بذلك ، يتم أخذ الانطباعات باستخدام مادة مرنة ، مثل الألجينات ، ثم يتم عمل نماذج من الجبس.

يتم إرسال هذه النماذج إلى مختبر الأسنان مع المؤشرات ذات الصلة للحالة حتى يتمكن المتخصص من صنع الجبيرة. بمجرد أن تصبح الأداة جاهزة ، يتم اختبارها في فم المريض ويتم إجراء التعديلات اللازمة.

مع طباعة ثلاثية الأبعاد

طريقة أكثر تقنية ورائدة لعمل جبيرة الأسنان هي استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. للقيام بذلك ، يتم إجراء مسح رقمي لفم المريض ، وباستخدام الصورة التي تم الحصول عليها ، يتم تصميم الأداة على جهاز كمبيوتر. ثم يتم طباعتها بالمواد المختارة ويتم اختبارها وضبطها في فم المريض.

مع أسلاك تقويم الأسنان

لعمل الجبائر التي تثبت الأسنان ، يتم استخدام قطعة من سلك تقويم الأسنان. يجب أن تغطي الأسنان المراد تثبيتها ، وإذا تطلب الأمر ذلك ، يجب أن تغطي الأسنان المجاورة أيضًا ، من أجل توفير دعم أكبر.

يوضع السلك على أسطح الأسنان المراد تثبيتها والتي يمكن ان تكون من الجهة الخارجية او الداخلية حسب احتياجات المريض. يتم وضع كميات صغيرة من الراتينج على السلك ويتم تقويته بضوء خاص لتثبيته في مكانه.

جوانب يجب وضعها في الاعتبار حول الجبائر السنية

يجب عمل الجبائر السنية من قبل طبيب الأسنان خصيصًا لفم كل مريض. بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بمراعاة هذه النصائح حول استخدامها والعناية بها:

  • نظرًا لأنه جسم غريب في الفم ، فسوف يتطلب فترة من التكيف. في البداية ، من الطبيعي أن يزداد تدفق اللعاب وأن يشعر المريض ببعض الانزعاج.
  • يجب أن يكون تنظيف الأسنان دقيقًا ، خاصةً لتجنب تراكم البكتيريا عند ارتداء الجبائر الصلبة. في حالة الأجهزة القابلة للإزالة ، يجب تنظيف الأسنان قبل وضع الجهاز ومرة أخرى عند إزالته.
  • عند إزالة الجبيرة من الفم ، يجب شطفها بالماء الجاري من الصنبور وتنظيفها بفرشاة صغيرة وصابون. بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح باستخدام قرص أسنان فوار مرة واحدة في الأسبوع لإزالة البقايا العنيدة.
  • قبل وضع الجبيرة في الفم ينصح بشطفها بالماء.
  • لا تأكل أو تشرب والجهاز في مكانه.
  • يجب تخزين الجبائر القابلة للإزالة في علبة نظيفة مع غطاء عندما لا تكون قيد الاستعمال. بهذه الطريقة ، ستتم حمايتها دائمًا والاحتفاظ بها في نفس المكان ، مما يمنع الكسر أو الوضع في غير مكانه.
  • قبل تخزين الجبيرة في العلبة ، ستحتاج إلى غسلها وتجفيفها جيدًا باستخدام مناديل ماصة. يمكن أن تساعد الرطوبة في تكاثر البكتيريا والفطريات على الجهاز.
  • من الضروري حضور فحوصات الأسنان التي يصفها الأخصائي.
  • يجب استخدام الجبيرة للوقت المحدد من قبل المختص ، لا أكثر ولا أقل ، لأنها قد تكون ضارة أو غير فعالة.
  • يجب تجنب ملامسة مصادر الحرارة أو الغسل بالماء الساخن ، حيث يمكن أن تتشوه.

التزم بالعلاج

كما رأيت ، يمكن استخدام جبيرة الأسنان لعلاج العديد من حالات الأسنان. يجب عليك دائمًا استخدامها وفقًا لتعليمات وتوصيات طبيب أسنانك. يعتمد نجاح العلاج على مثابرة المريض ومسؤوليته.

  • Valdivieso Pineda, S. B. (2019). Frecuencia del bruxismo en pacientes adultos (Bachelor’s thesis, Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología).
  • Yuste, S. A. P., Heredia, M. P., & Palacios, R. M. (2017). Hábitos parafuncionales orales: Bruxismo y su abordaje. Acercamiento multidisciplinar, 353.
  • Sebastian, M. T. (2021). Tratamiento funcional y periodontal mediante férulas de ortodoncia. Quintessence: Publicación internacional de odontología9(3), 200-212.
  • Melissa Margot, J. D. (2018). Contención y estabilidad en ortodoncia.
  • Maiyelin, L. R., Alianet, F. R., Marisel, A. S., Lucía, D. C., & Leobel, R. G. (2020, October). RETENCIÓN BILATERAL DE CANINOS SUPERIORES, UN RETO PROFESIONAL. A PROPÓSITO DE UN CASO. In Estomatologia2020.
  • Gómez, M., Herrera Luz, E., Suárez, Á., & Sánchez, G. (2017). Efectividad de la retención post ortodoncia en pacientes de 12-35 años relacionada con 2 tipos de retención fija. Revisión sistemática de la literatura. Odontoestomatología19(29), 18-32.
  • Moradas Estrada, M. (2017). ¿ Qué material y técnica seleccionamos a la hora de realizar un blanqueamiento dental y por qué?: protocolo para evitar hipersensibilidad dental posterior. Avances en odontoestomatología33(3), 103-112.
  • Herrero, M. P., Arenas, G. L., & Lorenzo, J. A. (2017). Blanqueamiento dental vital combinado: fotoactivado en la consulta y domiciliario con férulas: Una alternativa útil a la hora de optimizar los resultados. Gaceta dental: Industria y profesiones, (294), 114-121.
  • Valverde Padilla, G. (2018). Tratamiento con aligner en ortodoncia.
  • Rojas, R., Fernández, A., & Solis, G. (2019). Tratamiento ortodóntico invisible mediante invisalign: revisión de literatura basada en evidencia. Evidencias en Odontología Clínica2(2), 59-65.
  • Luján, G., & Gioino, G. (2017). Traumatismos dentarios.
  • Gaviola, F. (2020). Abordaje clínico de traumatismos dentarios luxación lateral y fractura radicular (Doctoral dissertation, Universidad Nacional de Cuyo. Facultad de Odontología).
  • Sibri-Quizhpe, C., Torres-Maldonado, C., & Palacios-Vivar, D. (2019). Traumatismo dentoalveolar: reporte de caso. Revista Estudiantil CEUS (Ciencia Estudiantil Unidad de Salud)1(2), 19-22.