ما هي الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك؟

19 ديسمبر، 2020
حمض الهيالورونيك هو منتج متوافق حيويًا وله استخدامات متعددة في مجال التجميل. كما أن له آثار جانبية، ولكن يمكن للأخصائي المدرب منعها بسهولة.

في الآونة الأخيرة، كان هناك حديث عن الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك في كل مكان. هذا لأنه أحد أكثر المنتجات استعمالًا لتجديد والعناية بالبشرة. يستمر استخدامه في مجال التجميل والعناية الشخصية في زيادة. يجب أن يكون الشخص الذي يتلقى حمض الهيالورونيك على دراية ببعض الإرشادات من أجل تجنب ردود الفعل السلبية وللحصول على أفضل النتائج. استمر في القراءة لمعرفة بعض التوصيات وأيضًا ما يجب تجنبه.

الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

بعد تطبيق حمض الهيالورونيك، يجب اتباع سلسلة من الإجراءات لتجنب الآثار الجانبية. لا تكون ردود الفعل هذه دائمًا نتيجة مباشرة للمنتج ولكنها تظهر أيضًا عندما لا يتبع المريض الإرشادات الطبية المناسبة.

احمرار في المنطقة المصابة

يحدث الحمامي، أحد الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك، بسبب نفس الصدمة التى تحدث عند الحقن الموضعي. هذا يعتمد أيضًا على خصائص المنتج المستخدم. ويظهر هذا العرض في صورة احمرار مؤقت مع التهاب خفيف.

عادة ما يستمر من بضع ساعات إلى يومين، ولكن يمكنك تسريع عملية الشفاء واستخدام كريمات خاصة بعد الجلسة لتحفيز الشفاء.

كدمات

عادة ما يكون هذا متوقعًا إلى جانب بعض الالتهابات ويجب ألا تستمر أكثر من بضعة أيام. استخدم ضغطًا ثابتًا وكمادات ثلج قبل الجلسة، بعدها، أو أثناءها لتقليل كل من هذه الآثار الضارة.

توقف عن استخدام الأدوية أو المنتجات المضادة للتخثر غير الضرورية اذا كنت تستخدمها. وفقا لدراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية والتجميلية، فإن نسبة حدوث الكدمات بعد حشو الجلد تتراوح بين 19 و24٪.

عدم التماثل

يمكن أن تؤدي كمية الهيالورونيك إلى عدم التماثل. حيث يظهر تباين مؤقت في حجم الوجه على جانبي الأنف – منطقة واحدة أكبر من الأخرى.

ردود الفعل التحسسية وفرط الحساسية

هذه التفاعلات نادرة، حيث أن حمض الهيالورونيك منتج متوافق حيويًا – يستوعبه الجسم دون التعرف عليه كعامل خارجي. وذلك لأن مكوناته تشبه مواد الجسم الطبيعية. قد تظهر أي حساسية على أنها تهيج موضعي.

نخر الجلد

يعد النخر الجلدي الناجم عن ضغط أو انسداد الأوعية الدموية من المضاعفات النادرة. المكان الأكثر خطورة لحدوث هذا هو بين الحاجبين. وذلك لأن هذه المنطقة يتم إمدادها عن طريق الشريان الأمامي، والذي لا يحتوي على دوران جانبي قوي. وبالتالي، لا يمكنها تلقي الدم من مكان آخر.

توصي الجراحة التجميلية والترميمية بالسحب بإبرة في حركة مستمرة ذهابًا وإيابًا قبل حقن مادة الحشو. هذا يمكن أن يمنع هذا النوع من المضاعفات.

اقرأ أيضًا:

حالات الحساسية – اكتشف معنا اليوم كيف تطورت

الآثار الجانبية قصيرة المدى لحمض الهيالورونيك

تظهر بعض الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك، مثل تلك المذكورة أعلاه، على المدى القصير ولكن ليس على الفور. هذا يعني أنها تظهر بعد أيام قليلة من التطبيق.

عقيدات محسوسة أو مرئية

العقيدات والكتل من المضاعفات الشائعة التي تنتج عن استخدام الحشوات الجلدية. يتم تصنيفها على أنها التهابية أو غير التهابية. غالبًا ما تكون العقيدات متأخرة الظهور التي تستمر من 4 أسابيع إلى سنة أو أكثر استجابات مناعية التهابية لحمض الهيالورونيك.

وفقًا للمجلة الأمريكية للأمراض الجلدية السريرية، فإن العقيدات الالتهابية أكثر شيوعًا مع الحشوات الدائمة. ومع ذلك، هناك أيضًا تقارير عن تطورها بعد استخدام الحشوات المؤقتة.

تنشيط فيروس الهربس البسيط

يجب أن يقوم الطبيب المسؤول بالعلاج الوقائي المضاد للهربس عند القيام بالتدخل في منطقة الشفاه للمرضى المصابين بالهربس. وذلك لأن أحد الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك هو تنشيط هذه العدوى، وعادة ما تستقر في أعصاب الوجه.

اكتشف:

فيروس الهربس البسيط وخصائصه

الآثار الجانبية طويلة المدى لحمض الهيالورونيك

حقن حمض الهيالورونيك

قد تكون هناك مضاعفات طويلة الأمد بعد شهور أو سنوات من تطبيق حمض الهيالورونيك. ومع ذلك، عادة ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ بسبب الوقت المتداخل.

الأورام الحبيبية

يمكن أن يحدث تفاعل جسم غريب حبيبي بعد عدة سنوات من هذا النوع من الحقن. هذه العملية تكون إما بدون أعراض أو مصحوبة بحمامي وتورم.

يمكنك علاج تفاعلات الأجسام الغريبة المستمرة بحقن الكورتيكوستيرويد داخل المكان المصاب. ومع ذلك، فإن الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، من خلال الدراسات، تعتبر الهيالورونيداز كعلاج ملائم لهذا التأثير غير المرغوب فيه.

انتقال المنتج

يعد هجرة حمض الهيالورونيك إحدى المضاعفات المحتملة المرتبطة بحقن حشو الأنسجة الرخوة. وبالتالي، ضع في اعتبارك أن المادة المستخدمة يمكن أن تنتقل إلى مكان بعيد عن موقع الحقن، وكذلك تبقى في الأنسجة بعد سنوات عند تقييم العقيدات، الكتل، أو التورم في الوجه.

اقرأ أيضًا:

الأنسجة الرخوة – اكتشف معنا علاج إصابات الأنسجة الرخوة

أهمية الذهاب إلى متخصص

هناك العديد من الاستراتيجيات لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات من مواد حشو حمض الهيالورونيك. المعرفة العملية الصحيحة للآثار الجانبية من قبل متخصص أمر ضروري.

من النادر حدوث تفاعلات غير مرغوب فيها عند استخدام أسلوب الحقن الصحيح. ومع ذلك، يجب أن ندرك أنه يمكن أن تحدث مضاعفات عكسية غير متوقعة. لذلك، احصل على المعلومات واتبع التعليمات قبل وبعد أي من هذه الجلسات.

  • King M. The Management of Bruising following Nonsurgical Cosmetic Treatment. J Clin Aesthet Dermatol. 2017;10(2):E1-E4.
  • Brody HJ. Use of hyaluronidase in the treatment of granulomatous hyaluronic acid reactions or unwanted hyaluronic acid misplacement [published correction appears in Dermatol Surg. 2008 Jan;34(1):135]. Dermatol Surg. 2005;31(8 Pt 1):893-897. doi:10.1097/00042728-200508000-00001
  • Lemperle G, Rullan PP, Gauthier-Hazan N. Avoiding and treating dermal filler complications. Plast Reconstr Surg. 2006;118(3 Suppl):92S-107S. doi:10.1097/01.prs.0000234672.69287.77
  • Cohen JL. Understanding, avoiding, and managing dermal filler complications. Dermatol Surg. 2008;34 Suppl 1:S92-S99. doi:10.1111/j.1524-4725.2008.34249.x
  • Jordan DR, Stoica B. Filler Migration: A Number of Mechanisms to Consider. Ophthalmic Plast Reconstr Surg. 2015;31(4):257-262. doi:10.1097/IOP.0000000000000368
  • Ledon JA, Savas JA, Yang S, Franca K, Camacho I, Nouri K. Inflammatory nodules following soft tissue filler use: a review of causative agents, pathology and treatment options. Am J Clin Dermatol. 2013;14(5):401-411. doi:10.1007/s40257-013-0043-7