ما هو الفرق بين الديازيبام والألبرازولام؟

29 نوفمبر، 2021
الديازيبام والألبرازولام من الأدوية الموجودة في عائلة البنزوديازيبين ، لذلك هناك الكثير من القواسم المشتركة بينهما. تابع القراءة لمعرفة كيف وفي ماذا يتم استخدامهما.

يعتبر الديازيبام والألبرازولام جزءًا من عائلة البنزوديازيبين ، إلى جانب كلونازيبام ونترازيبام وكلورديازيبوكسيد وغيرها. يتم استخدامها في علاج الاضطرابات المختلفة بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

بشكل عام ، لديها خصائص متشابهة ، على الرغم من وجود اختلافات بينها أيضًا. على وجه الخصوص ، يعتبر الديازيبام أكثر فاعلية باعتباره مرخيًا ، والألبرازولام كمزيل للقلق ومنوم.

ومع ذلك ، إذا تم استخدامها على المدى الطويل ، يمكن أن يكون للبنزوديازيبينات عدد من العواقب والآثار الجانبية. تعتبر مسببة للإدمان ولذلك يوصى بها للعلاج قصير الأمد. يجب أيضًا تجنبها تمامًا مع الكحول.

ما هي البنزوديازيبينات؟

البنزوديازيبينات هي مجموعة أو عائلة من الأدوية. وأكثرها شيوعًا هي الديازيبام ، ألبرازولام ، لورازيبام ، نيترازيبام ، وكلورديازيبوكسيد. أنها تؤثر على إنتاج الناقل العصبي المعروف باسم حمض جاما أمينوبوتريك (اختصار GABA).

عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هذا الناقل الكيميائي – الذي يعمل في جميع أنحاء الجسم – تظهر أعراض القلق والعصبية. ومن خلال زيادة مستويات GABA في الدماغ ، فإن هذه الأدوية تنتج تأثيرًا مريحًا ، وتساعد على النوم وتخفيف القلق والإثارة والتوتر.

بمجرد تناول البنزوديازيبينات ، يتم توزيعها بسرعة وعلى نطاق واسع في الجسم ، وتصل إلى مستويات الذروة في غضون ساعة إلى ساعتين. نصف عمرها هو 12 إلى 15 ساعة. ثم تفرز البقايا عن طريق البول.

ننصحق بقراءة:

الاكتئاب اللانمطي – الاضطراب الاكتئابي الأكثر تعقيدًا للتشخيص

ديازيبام وألبرازولام

الديازيبام مشتق من 1.4-بنزوديازيبين. صيغته هي C16H13CIN20. يأتي في أقراص ، والتي يمكن أن تكون 2.5 و 5 و 10 وحتى 25 ملليغرام (ملغ). توجد أيضًا قطرات في شكل محلول للإعطاء عن طريق الفم ، 2 ملليغرام لكل مليلتر (ملغ / مل). يتم تسويقه تحت أسماء مثل Valium® و Ansium® و Aneurol® و Tepazepan®.

بصرف النظر عن العنصر النشط ، وهو الديازيبام ، فإن الأقراص لها مكونات أخرى. وتشمل هذه اللاكتوز ونشا الذرة والتارترازين وكارميلوز الصوديوم والبوفيدون والأنديغوتين والسيليكا الغروية وستيرات المغنيسيوم والتلك والإريثروسين.

ألبرازولام هو أيضًا دواء ينتمي إلى عائلة البنزوديازيبين. تركيبته هي C17H13CIN4 ، والتي تشبه إلى حد بعيد الديازيبام. كما يتوفر في أقراص تتراوح من 0.25 مجم إلى 2 مجم. الأسماء التجارية الأكثر شيوعًا هي Xanax® و Niravam® و Trankimazin® و Tafil®.

بالنسبة للسواغات ، يصاحب الألبرازولام اللاكتوز ، بنزوات الصوديوم ، السليلوز الجريزوفولفين ، نشا الذرة ، البوفيدون ، ستيرات المغنيسيوم ، السيليكا الغروية ، أكسيد الألومنيوم ، الإنديجوتين وغيرها.

اضطرابات النوم
تُعالج بعض اضطرابات النوم بالبنزوديازيبينات.

الجرعات الموصى بها

مع الديازيبام ، تختلف الجرعة الموصى بها من حالة إلى أخرى. يجب أن تكون فردية وفقًا للحاجة وخصائص المريض.

بشكل عام ، يُقترح من 2 إلى 10 مجم ، مرتين أو أربع مرات يوميًا ، للبالغين الذين يعانون من القلق والتشنجات العضلية الهيكلية والذين يخضعون للعلاج بمضادات الاختلاج وأيضًا لتخفيف الأعراض أثناء انسحاب الكحول.

جرعات خاصة متاحة للأطفال وكبار السن أو مرضى القصور الكلوي أو الكبدي. على الأكثر ، يوصى بتناول 2 إلى 2.5 مجم ، مرة أو مرتين في اليوم ، اعتمادًا على مستويات الحاجة والاحتمال. ومع ذلك ، فإن استخدامه مقيد للأطفال دون سن 6 أشهر.

في حالة ألبرازولام ، يجب تحديد الحد الأدنى من الجرعة الفعالة وفقًا لشدة الأعراض واستجابة المريض. يجب مراعاة ما إذا كان الشخص قد تلقى علاجًا نفسيًا سابقًا أم أنه مسن.

لكلا الدوائين ، يجب زيادة الجرعة حسب الحاجة. يفضل تناولهما بعد الظهر أو في المساء. يجب أن تكون مدة العلاج قصيرة قدر الإمكان ، ولا تتجاوز 12 أسبوعًا. سحب الدواء يتم بشكل تدريجي.

اكتشف:

حالة الاكتئاب النفسي – 6 عادات سيئة قد تؤدي إلى الاكتئاب

استخدامات الديازيبام والألبرازولام

مثل البنزوديازيبينات الأخرى ، يزيد الديازيبام والألبرازولام من نشاط GABA ، مما ينتج عنه تأثير استرخاء شامل ، ويساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ، واضطرابات القلق ، أو اضطرابات أخرى مماثلة.

على وجه الخصوص ، يوصى باستخدام الديازيبام للقمع العرضي للقلق والتوتر العصبي بسبب الحالات الظرفية العابرة. كما أنها تستخدم للتخفيف من الهياج والرعشة والهلوسة في المرضى الذين يعانون من انسحاب الكحول.

كما أنه عامل مساعد لاضطرابات النوبات وآلام العضلات والعظام ، سواء بسبب الالتهاب أو الصدمة. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج التشنج في حالات مثل الشلل الدماغي والشلل النصفي والكنع ومتلازمة الصلابة العامة.

وفي الوقت نفسه ، يوصى باستخدام ألبرازولام أيضًا في علاج حالات القلق العامة ، وخاصة المرتبطة بالاكتئاب. كما يوصى به في علاج نوبات الهلع.

تفاعلات البنزوديازيبينات

يمكن تعزيز التأثير المهدئ لكل من الديازيبام والألبرازولام إذا تم تناولهما في نفس الوقت مع المشروبات الكحولية. لذلك ، لا يُنصح بشرب الكحول إذا كنت تخضع للعلاج بهذه العقاقير.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الأدوية التي لا ينبغي أن تدار في نفس الوقت. المركبات مثل السيتوكروم P450 ، التي تثبط بعض إنزيمات الكبد ، تعزز أيضًا نشاط البنزوديازيبينات. بدوره ، قد يؤثر الديازيبام على التخلص الأيضي من الفينيتوين.

تشمل الأدوية التي تتفاعل مع البنزوديازيبينات سيسابريد ، ومضادات الذهان ومضادات الصرع ، والمنومات ، ومضادات الاكتئاب ، والمسكنات المخدرة (المواد الأفيونية).

في حالة ألبرازولام ، لا يوصى بالإدارة المشتركة مع مضادات الفطريات (مثل الكيتوكونازول). يجب أيضًا استخدامه بعناية خاصة ، بما في ذلك تقليل الجرعة ، إذا كنت تتناول أيضًا فلوكستين أو سيميتيدين أو موانع الحمل الفموية أو الديلتيازيم أو المضادات الحيوية لماكرولايد أو ريتونافير أو الديجوكسين.

اقرأ أيضًا:

دواء زينيكال المضاد للسمنة – كيف يعمل وما هي دواعي استعماله؟

آثار جانبية

مع البنزوديازيبينات ، واحدة من أكبر المشاكل هي الاعتماد الذي يمكن للمرضى تطويره بعد بضعة أسابيع من الاستخدام. ويزداد هذا الاحتمال مع تقدم العمر. في الواقع ، هناك المزيد من التداعيات على كبار السن.

من ناحية أخرى ، هناك أيضًا خطر تطوير الاعتياد بمرور الوقت. هذا يعني أن جسمك “سيطلب” منك زيادة الجرعة للحفاظ على التأثيرات العلاجية.

ثالثًا ، قد يؤدي إيقاف هذه الأدوية إلى ظهور أعراض الانسحاب ، خاصةً إذا تم التوقف بشكل مفاجئ. بعض الأعراض التي قد تحدث مع الانسحاب المفاجئ هي كما يلي:

  • المغص
  • فرط التعرق
  • التشنجات
  • عدم انتظام دقات القلب
  • الارتعاش
  • الارتباك والهلوسة
  • الانفعال والعصبية
  • فقدان الذاكرة المتقدم
  • أفكار انتحارية

آثار الديازيبام

بصرف النظر عما سبق ذكره ، قد تكون هناك آثار جانبية أخرى مرتبطة بتناول الديازيبام. وتشمل هذه البلادة العاطفية ، والصداع ، وضعف العضلات ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، والتغيرات في الرغبة الجنسية. ربطت الدراسات عسر التلفظ بالاستخدام المستمر للديازيبام عند كبار السن.

آثار ألبرازولام

اعتمادًا على الجرعة ، والعمر ، والحساسية ، وعوامل أخرى ، قد يضعف ألبرازولام الانتباه ، وكذلك التفاعل والقدرة على المناورة. لذلك ، لا يُنصح بالقيادة أو تشغيل الآلات عند تناولها.

قد يهمك:

دواء أولانزابين – كل ما تحتاج إلى معرفته عنه

موانع ديازيبام وألبرازولام

القيادة

يجب على بعض الأشخاص عدم تناول الديازيبام أو الألبرازولام بسبب ظروفهم أو اعتلالاتهم. لنلقِ نظرة على موانع الاستعمال المشتركة لكليهما:

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  • فشل الكبد الحاد
  • زرق انسداد الزاوية الحاد
  • الوهن العضلي الشديد
  • الحمل أو الرضاعة
  • اضطراب ما بعد الصدمة
  • إدمان الكحول

لا ينبغي تناول الديازيبام إذا كان لدى الشخص تاريخ من الاعتماد على المخدرات ، أو متلازمة توقف التنفس أثناء النوم ، أو فرط ثنائي أكسيد الكربون المزمن الشديد ، أو عدم تحمل الجالاكتوز الوراثي ، أو سوء امتصاص الجلوكوز أو السكروز ، أو حساسية من حمض أسيتيل الساليسيليك.

أيهما أفضل: ديازيبام أم ألبرازولام؟

كلا الدواءين لهما تأثيرات متشابهة ، سواء في تخفيف أعراض معينة وردود الفعل السلبية التي قد تسببها. لهذا السبب ، يتم منعهما في بعض الحالات.

هناك أيضا اختلافات بينهما. على سبيل المثال ، يميل الديازيبام إلى العمل بسرعة ويظل نشطًا لفترة أطول من الوقت ، حيث تحتوي بعض الأدوية على مليجرامات أكثر من المكون النشط. يمكن استخدامه لعلاج الأطفال وهو فعال في تشنجات العضلات والنوبات. في المقابل ، تمت الموافقة على ألبرازولام لاضطراب الهلع ، ولكنه أكثر إدمانًا.

أما بالنسبة لأي دواء هو الأفضل أو الأنسب ، فسيحدده الطبيب ، بناءً على خصائص المريض وتاريخ العلاج السابق والظروف الحالية. تذكر أن كلاهما مؤثرات عقلية ، أي أنها منتجات حساسة لا يمكن الحصول عليها إلا بوصفة طبية.

  • Agencia Española de Medicamentos y Productos Sanitarios [en línea]. España: Ficha técnica Diazepam Cinfa 5 Mg Comprimidos Efg. 2019. [Fecha de acceso: 12-11-2021]. URL disponible en: https://cima.aemps.es/cima/dochtml/ft/80698/FichaTecnica_80698.html
  • Agencia Española de Medicamentos y Productos Sanitarios. [en línea]. España: Ficha técnica Alprazolam Cinfa, 0,5 Mg Comprimidos Efg. 2021. [Fecha de acceso: 12-11-2021]. https://cima.aemps.es/cima/dochtml/ft/62791/FichaTecnica_62791.html
  • Barrios A, Mateos R. Patrón epidemiológico del uso de benzodiacepinas. Farma Journal. 2020; 5(2): 7-14.
  • Capafons, Antonio Tratamientos psicológicos eficaces para la ansiedad generalizada Psicothema. 2001; 13(3): 442-446.
  • Castro-Suarez S, Caparó-Zamalloa C, Meza-Vega M. Actualización en Miastenia gravis: An Update. Rev Neuropsiquiatr. 2017;  80(4): 247-260.
  • Domínguez V, Collares M, Ormaechea G, Tamosiunas G. Uso racional de benzodiacepinas: hacia una mejor prescripción. Rev. Urug. Med. Int.. 2016;  1(3): 14-24.
  • Gallego Úbeda M, Delgado Téllez L, Campos Fernández M, et al. Actualización del uso de fármacos durante el embarazo: categorías de riesgo. Farm Hosp. 2014;  38(4): 364-378.