ما مدى عدوى التهاب الشعب الهوائية بالضبط؟

يظهر التهاب الشعب الهوائية عادة بشكل حاد أو مزمن. اعتمادًا على الصورة السريرية، يمكن أن يكون معديًا أو غير معد. تابع لاكتشاف المزيد.
ما مدى عدوى التهاب الشعب الهوائية بالضبط؟

آخر تحديث: 18 ديسمبر, 2020

التهاب الشعب الهوائية هو مرض يمكن أن يكون معديًا. السمة الرئيسية له هو علة السبيل الهوائي السفلي. يحدث ذلك عندما تلتهب القصبات الهوائية في الرئتين بسبب عدوى أو لأسباب أخرى، مثل التدخين أو استنشاق الغازات السامة والغبار لفترة طويلة.

هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية: مزمن وحاد. وفقًا للدراسات المتعلقة بعلم الأوبئة، يمكن أن تؤثر الحالة الأولى ذات الطبيعة الممتدة والنهج المعقد على ما يصل إلى 11% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 – 70 عامًا. لذلك، من الطبيعي أن نتساءل عما إذا كان هذا الالتهاب معديًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

أنواع التهاب الشعب الهوائية

أنواع التهاب الشعب الهوائية

للإجابة على السؤال أعلاه، يجب أن نتحدث بالتفصيل عن نوعي التهاب الشعب الهوائية التي قد تصيب الأشخاص. باختصار، التهاب الشعب الهوائية الحاد معد، ولكن التهاب الشعب الهوائية المزمن ليس معديًا. تتطلب هذه المقولة قائمة طويلة من الاختلافات الدقيقة التي يجب مراعاتها.

التهاب الشعب الهوائية الحاد

يستشير أكثر من 10 مليون شخص طبيبًا بسبب هذه الحالة سنويًا. وبالتالي، يمكن القول أنه مرض شائع نسبيًا.

كما ذكرت مصادر متخصصة أخرى، فإن العوامل المعدية التي تسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد هي في 90% من حالات الفيروسات (الفيروسات الغدانية، الإنفلونزا، فيروسات نظير الإنفلونزا البشرية، الفيروس المخلوي التنفسي، الفيروس الأنفي، فيروس بوكا، فيروس كوكساكي، أو الهربس البسيط). أما النسبة المتبقية هي 10% فهي بكتيريا المكورة الرئوية. كما ترى، هذا المرض له طبيعة معدية إلى حد ما.

يتبع هذا الالتهاب الحاد نمطًا موسميًا بسبب ارتباطه بالعدوى الفيروسية. أي أنه يظهر أكثر خلال أشهر الشتاء، حيث ترتبط المناخات الباردة والجافة ارتباطًا مباشرًا بانتقال فيروسي أعلى.

فيروس الإنفلونزا، على سبيل المثال، يبدو أن له قيمة تكاثرية أساسية تبلغ حوالي 1.3 (وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز). هذا يعني أن المريض المصاب ينقل المرض إلى 1.3 شخص إضافي في المتوسط. وبالتالي، فإن هذه النسخة الحادة من الالتهاب تخضع للمعايير الوبائية.

وفقًا ل Mayo Clinic، يمكن تلخيص أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد على النحو التالي:

  • سعال صدري.
  • إعياء.
  • صعوبة في التنفس.
  • حمى خفيفة وقشعريرة.
  • عدم الراحة في الصدر.

لاحظ أن هذا النوع من الالتهاب محدود ذاتيًا. يزول بعد 10 إلى 14 يومًا من ظهور الأعراض الأولى.

على الرغم من ارتباطه بمسببات الأمراض، إلا أن التهاب الشعب الهوائية الحاد يمكن أن يظهر أيضًا بسبب العمليات غير المعدية (الحساسية، التهاب رئوي شفطي، أو الارتجاع المعدي المريئي). لذلك، ليست كل حالات هذا المرض في نوعه الحاد معدية، ولكن معظمها معد.

التهاب الشعب الهوائية المزمن

السمة الرئيسية لهذا المرض طويل الأمد هو التهاب مجرى الهواء المتكرر مع تلف ثانوي. كما يوضح المعهد الوطني للقلب، يكون هناك سعال مستمر يستمر لعدة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، فهو متكرر، حيث يمكن أن يعاود الظهور لمدة عامين متتاليين أو أكثر.

هذا النوع من التهاب الشعب الهوائية لا علاقة له بمسببات الأمراض. تزعم مصادر مثل Mayo Clinic أن ما يصل إلى 75% من الحالات لها علاقة بتدخين التبغ. يمكن أن تكون عوامل الخطر الأخرى هي الربو، التليف الكيسي، العمر، أو الاستعداد الوراثي. وغالبًا ما تكون أيضًا جزءًا من حالة خطيرة تسمى الانسداد الرئوي المزمن.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن أعراض النوع المزمن أكثر حدة وطويلة الأمد من أعراض النوع الحاد. من بينها:

  • سعال صدري مستمر، متكرر، وطويلة الأمد.
  • أزيز (صوت صفير أو صرير عند التنفس).
  • ضيق التنفس، خاصة أثناء المجهود البدني.
  • ضغط في الصدر.

على الرغم من حقيقة أن هذا المرض يرتبط عادة بعوامل غير معدية، إلا أن هذا ليس الحال دائمًا. يمكن أن يكون هذا النوع من التهاب الشعب ناتجًا أيضًا عن الكائنات الحية الدقيقة، مثل المكورة الرئوية، المستديمة النزلية، الموراكسيلة النزلية، والمفطورة الرئوية.

يحدث خطر حدوث مضاعفات إضافية لعدوى الجهاز التنفسي بشكل رئيسي لدى أولئك الذين خضعوا لثقب القصبة الهوائية، أو المرضى الذين يعانون من كبت المناعة.

كيفية الوقاية

الأشعة السينية للرئة

حتى نجيب على السؤال حول ما إذا كان التهاب الشعب الهوائية معديًا أم لا: يكون النوع الحاد معديًا عادة بطبيعته، ولكن المزمن ليس كذلك. لذلك، ستعتمد وسائل الوقاية على نوع الحالة التي تحاول حماية نفسك منها.

على أي حال، لدى Mayo Clinic بعض الاعتبارات العامة التي يجب مراعاتها. ومنها:

  • تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى المصابين بالإنفلونزا أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي. تنتقل الفيروسات عبر جزيئات اللعاب الدقيقة التي تفرز أثناء السعال أو العطس.
  • اغسل يديك بالصابون بشكل متكرر، خاصة خلال فصل الشتاء وفي الأوقات التي تكون فيها مخاطر الأوبئة عالية.
  • لا تقم بلمس عينيك، أنفك، أو فمك دون غسل يديك أولًا.
  • احصل على لقاح الإنفلونزا، خاصة إذا كنت من المجموعة المعرضة للخطر – مثل كبار السن فوق 65 عامًا.

تهدف هذه الإجراءات إلى الوقاية من هذا الالتهاب الحاد لأنها ذات طبيعة معدية أكبر. يجب أن يكون واضحًا في هذه المرحلة أن الإقلاع عن التدخين هو أفضل إجراء لتجنب التهاب الشعب الهوائية المزمن.

خاتمة

على الرغم مما يعتقده الكثير من الأشخاص، لا يختلف النوعان من هذا المرض باختلاف العامل المسبب، بل يختلفان باختلاف مدة التهاب القصبة الهوائية.

لذلك، ليست كل الحالات الحادة ناتجة عن مسببات الأمراض، ولا جميع الحالات المزمنة بسبب التدخين. على الرغم من وجود استثناءات. ومع ذلك، فإن فيروسات الإنفلونزا النموذجية هي بشكل عام شكل من أشكال النسخة الحادة.

أخيرًا، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين. هذا لأنه قد يكون شكلًا من أشكال التهاب الشعب الهوائية أو بعض الأمراض الأخرى في الجهاز التنفسي العلوي.

قد يثير اهتمامك ...

هل توجد بكتيريا في الرئتين؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
هل توجد بكتيريا في الرئتين؟

تشير الأعراض مثل ألم الصدر، ضيق التنفس، الحمى، الغثيان، أو القيء إلى وجود بكتيريا في الرئتين. وذلك يمكن أن يؤدي إلى ذات الرئة البكتيري.