كيسات المبيض الجلدانية: الأعراض ومتى يجب زيارة الطبيب

كيسات المبيض الجلدانية هي أكثر الأورام شيوعًا لدى النساء في سن الحمل. تقلل الإدارة المبكرة من خطر حدوث مضاعفات. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد!
كيسات المبيض الجلدانية: الأعراض ومتى يجب زيارة الطبيب
Leonardo Biolatto

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل طبيب Leonardo Biolatto.

كتب بواسطة Luis Rodolfo Rojas Gonzalez

آخر تحديث: 12 يناير, 2023

الكيسات الجلدانية هي عبارة عن زوائد كيسية قد تحتوي على الشعر والأسنان والسوائل والأنسجة الغدية. يمكن أن تتشكل في الجمجمة والحبل الشوكي والوجه والمبيض. في هذه المقالة، سنناقش كيسات المبيض الجلدانية.

عادة ما تتكون هذه الأكياس قبل الولادة ، وهي بطيئة النمو وحميدة بشكل عام. وتسمى أيضًا الأورام المسخية الكيسية الناضجة بسبب سماتها النسيجية. لا تظهر استجابة للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية.

حاليًا ، هذه الأكياس المسخية الأكثر شيوعًا وتمثل 10٪ إلى 20٪ من أورام المبيض في جميع أنحاء العالم ، وفقًا للدراسات. في الفتيات والمراهقات ، تصل نسبة انتشارها إلى 50٪. تعتبر أيضًا أكثر أورام المبيض شيوعًا أثناء الحمل.

الأعراض الشائعة لكيسات المبيض الجلدانية

لا تسبب كيسات المبيض الجلدانية أي أعراض ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد فيما يصل إلى 85٪ من الحالات ، وفقًا للبحث. لهذا السبب ، عادةً ما يكون التشخيص عرضيًا أثناء فحص التصوير الروتيني.

ولكن يمكن أن تسبب تكيسات المبيض الكبيرة علامات وأعراض تحذيرية. هذا أكثر شيوعًا لدى النساء في سن الإنجاب ، اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 40 عامًا.

في هذا الصدد ، فإن بعض الأعراض الشائعة لكيسات المبيض الجلدية هي كما يلي:

  • إمساك
  • آلام الحوض
  • استفراغ و غثيان
  • انتفاخ في البطن
  • صعوبة التبول
  • آلام أسفل البطن
  • ألم أثناء الجماع
  • زيادة أو نقص الشهية
  • كتلة محسوسة في أسفل البطن

أعراض نادرة

بشكل عام ، تكون الأكياس الجلدية المبيضية صغيرة الحجم وتتراوح مساحتها بين 1 إلى 10 سنتيمترات. ومع ذلك ، هناك بعض الزيادات الكبيرة التي يمكن أن تصل إلى أكثر من 15 سم.

غالبًا ما تسبب التكيسات الكبيرة عدة أعراض نادرة:

ألم البطن
سيظهر ألم المبيض إذا كان الكيس كبيرًا (أكبر من 10 سم).

ما الذي يسبب كيسات المبيض الجلدانية؟

تتطور التراتومة الكيسية الناضجة أثناء الحياة داخل الرحم ، قبل الولادة. تتشكل من النمو غير الطبيعي للخلايا الجرثومية ، والتي تؤدي في النهاية إلى ظهور الجلد والشعر والمسارات العصبية.

هذا يخلق كتلة غير متجانسة من الأنسجة المختلفة التي تغلف وتتراكم داخل المبايض. من حين لآخر ، تتطور الغدد أيضًا داخل الكيس ، مما يعزز إنتاج الزهم والنمو التدريجي للورم.

لماذا غالبًا ما تحتوي الخراجات الجلدية على شعر وأسنان؟

الخلايا الجرثومية هي الوحدات البدائية التي تتكون منها جميع الأعضاء والأنسجة البشرية. أثناء نمو الجنين ، تنقسم إلى ثلاث طبقات:

  • الأديم العلوي: الطبقة العلوية التي تكوّن الجلد والشعر والأسنان والغدد.
  • الأديم المتوسط: الطبقة الوسطى التي تتطور إلى عضلات ونسيج ضام.
  • الأديم الباطن: الطبقة السفلية التي تؤدي إلى الأمعاء والمثانة ومعظم الأحشاء.

عندما تنمو الخلايا الجرثومية بشكل غير نمطي ، فإنها تعزز تكوين الأنسجة الناضجة ، مثل الشعر والأسنان ، والتي تتكتل وتنشأ الكيس الجلدي. وبالمثل ، يمكن أن تحتوي هذه الأورام أيضًا على أنسجة من أي طبقة جرثومية أخرى.

المضاعفات

تكون التكيسات الجلدية المبيضية الأكبر حجمًا لها مآل أسوأ وترتبط بزيادة خطر حدوث مضاعفات. يعد التواء المبيض وتمزق الكيس من أكثر المشاكل شيوعًا لهذه الأورام.

في حالات نادرة ، هناك خطر حدوث ورم خبيث.

التواء المبيض

تظهر هذه المضاعفات عندما يدور المبيض على محوره ، وكذلك حول الأربطة والأنسجة التي تثبته في موضعه. وبالتالي ، هناك ضغط في الأوعية الدموية التي تغذي المبيض وجزء من قناة فالوب.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي التشنجات والتقلصات المتقطعة في أسفل البطن والغثيان والقيء. التواء المبيض هو حالة طبية طارئة تتطلب إجراءً جراحيًا في أسرع وقت ممكن.

إزالة الأكياس الجلدية المبيضية تقلل من خطر الإصابة بالالتواء.

تمزق كيس المبيض

يعد التمزق العفوي للكيسات الجلدية المبيضية مشكلة نادرة تحدث في ما يصل إلى 2٪ من المصابات ، وفقًا للدراسات. هذه المضاعفات أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب أو أثناء الحمل.

يزيد انسكاب محتويات الكيس من احتمالية الإصابة بالتهاب الصفاق وهي حالة طبية طارئة تظهر عادةً مع الأعراض التالية:

سرطان المبيض

الأكياس الجلدية المبيض لديها مخاطر منخفضة للإصابة بالأورام الخبيثة – حوالي 1-2 ٪ ، وفقًا للبحث. بشكل عام ، تزداد احتمالية الإصابة بسرطان المبيض مع تقدم العمر ، حيث تزداد تواترًا عند النساء بعد سن اليأس.

يمكن أن تتطور هذه الأكياس إلى أنواع مختلفة من سرطان المبيض ، مع كون سرطان الخلايا الحرشفية هو الأكثر شيوعًا. تشمل الأشكال الأخرى السرطان الغدي ، وسرطان الجلد الخبيث ، وسرطان الخلايا الانتقالية.

تتضمن بعض الأعراض المصاحبة ما يلي:

  • وجع بطن
  • فقدان الوزن غير المقصود.
  • الإحساس بتورم في البطن.
  • كتلة محسوسة في أسفل البطن.

كيف يتم تشخيص كيسات المبيض الجلدانية؟

في معظم الحالات ، تكون الأكياس الجلدية المبيضية نتيجة عرضية أثناء دراسة التصوير الروتينية. الموجات فوق الصوتية في البطن والموجات فوق الصوتية عبر المهبل هي الاختبارات المرتبطة بمعدل أعلى لتحديد هذه الأورام.

من ناحية أخرى ، يعد التصوير بالرنين المغناطيسي النووي طريقة أخرى يمكن أن تكون مفيدة للكشف عن هذا النوع من الورم المسخي. يتم استكمال البيانات المستمدة من دراسات التصوير بالفحص البدني والاستجواب الشامل من قبل المهنيين الصحيين.

موجات صوتية
يمكن أن توجه الموجات فوق الصوتية المعتادة لأمراض النساء التشخيص ، ولكن يجب تأكيدها باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

ما هو علاج التكيسات الجلدية المبيضية؟

تهدف خطة علاج التراتومة المبيضية الناضجة إلى القضاء على الورم والوقاية من المشاكل طويلة الأمد. في بعض الحالات ، قد يكون من الضروري إزالة المبيض المصاب بالكامل. تعتمد العلاجات على حجم الكيس والحالة العامة للمريض وخطط الإنجاب المستقبلية.

ليست كل الخراجات الجلدية المبيض لها إشارة فورية للإزالة. تشمل المعايير الطبية التي تحدد الحاجة إلى الجراحة النمو السريع للآفة ، والنمو الكبير ، ووجود الأعراض ، وخطر الإصابة بالأورام الخبيثة.

متى يجب طلب العناية الطبية

تعد الفحوصات الروتينية مع أخصائي أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر عن الخراجات الجلدية المبيضية. وبالمثل ، من المهم أن تكوني منتبهة وأن تطلبي استشارة أخصائي صحي في حالة ظهور أعراض تمزق الكيس أو التواء المبيض:

  • آلام شديدة وتشنجات في البطن
  • الغثيان والقيء المستمر
  • الدوخة والشعور بالإغماء
  • نزيف مهبلي
  • حمى

العلاج المبكر يحسن نوعية حياة المريضة

يؤدي التشخيص في الوقت المناسب وإدارة الخراجات الجلدية المبيضية إلى سير مرض أفضل لدى النساء المصابات. بشكل عام ، تقدم الإزالة الجراحية علاجًا نهائيًا لهذه الأورام الحميدة ولا يتجاوز خطر تكرارها 3٪. لا تنسي الذهاب لفحوصات منتظمة واستشارة أخصائي في حالة ظهور أي أعراض غير عادية.

قد يثير اهتمامك ...

هل يؤثر التهاب المهبل الفطري على حياتك الجنسية؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هل يؤثر التهاب المهبل الفطري على حياتك الجنسية؟

السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء هو: هل يؤثر التهاب المهبل الفطري على حياتي الجنسية؟ لنلق نظرة على الموضوع سويًا. تابعي القراءة!



  • Castaño E, Escribajo J, Martínez B, Castaño Á, et al. Tratamiento quirúrgico de los quistes dermoides de ovario: laparoscopia frente a laparotomía. Procesos de Obstetricia y Ginecología. 2005; 49(9): 479-484.
  • Rodríguez A, Aguiler M, Paz M, Fernández J, et al. Tratamiento laparoscópico del quiste dermoide de ovario. Factores asociados a la rotura intraoperatoria, trascendencia clínica y resultados. Procesos de Obstetricia y Ginecología. 2011; 54(7): 358-362.
  • Nikam Y, Kapurubandara S. Spontaneously Ruptured Dermoid Cysts and Their Potential Complications: A Review of the Literature with a Case Report. Case Reports in Obstetrics and Gynecology. 2020; 1(10): 1-9
  • Goudeli C, Varytimiadi A, Koufopoulos N, Syrios J, et al. An ovarian mature cystic teratoma evolving in squamous cell carcinoma: A case report and review of the literature.2016.
  • Rebolledo-P Vilma E, Barrios Betsathe, Isler Luisana, Barillas Ines. Malignización de teratoma maduro de ovario. Rev Obstet Ginecol Venez  [Internet]. 2012  Sep [citado  2022  Nov  02] ;  72( 3 ): 177-181.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.