كم من الوقت يستغرق حدوث الحمل بعد الجماع؟

25 نوفمبر، 2021
لا يحدث الإخصاب على الفور، لذلك يستغرق الحمل بعد الجماع حوالي ثلاثة أيام. سنصف العملية في هذه المقالة.

الإخصاب هو بداية حدوث الحمل وهو عملية معقدة تحدث بعد ممارسة الجنس. ومع ذلك، على عكس ما يعتقده معظم الناس، فإنه لا يحدث مباشرة بعد الفعل الجنسي.

تتكون هذه العملية من بويضة (المشيج الأنثوي) تنضم إلى حيوان منوي (المشيج الذكري). يحدث الحمل عندما تجتمع جينات كلا الوالدين معًا وتشكل خلية جديدة تسمى البويضة المخصبة.

هناك العديد من الأسئلة والأساطير حول كيفية حدوث ذلك. لهذا السبب، سنشرح في مقالة اليوم كل ما تحتاج لمعرفته حول الإخصاب: المدة التي يستغرقها عادةً، ومتى تظهر أعراض الحمل.

كيف يحدث الاخصاب؟

كما أشرنا في المقدمة، فإن الإخصاب هو العملية التي تندمج بها البويضة والحيوانات المنوية لتكوين البويضة المخصبة. يبدو الأمر بسيطًا على الرغم من أنه يتطلب بالفعل سلسلة من الظروف المثلى ليحدث.

في الواقع، تتراوح احتمالية الحمل بين 20 و25٪، كما هو موضح في مقال نشره مركز جنوب كاليفورنيا للطب التناسلي. يشير هذا الرقم إلى حالة لا يستخدم فيه الشخص وسيلة لمنع الحمل.

وذلك لأن عملية الحمل لا تمضي قدمًا في كثير من الأحيان حتى بعد الإخصاب. من المهم أن تدرك أنه من أجل حدوث ذلك، يجب أن تكون المرأة في مرحلة معينة من دورتها الشهرية.

تذكر شركة مساعدة على الإنجاب أن هذا يحدث عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية – أثناء الإباضة. ومع ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في الجهاز التناسلي الأنثوي.

ومع ذلك، تعيش البويضة فقط بعد 24 ساعة من التبويض. ومن ثم، يحدث الإخصاب خلال هذا الإطار الزمني (يوم واحد)، حتى لو حدث الفعل الجنسي قبل يومين أو ثلاثة أيام. سنشرح جميع مراحل هذه العملية في الأقسام التالية.

ننصحك بقراءة:

آلام البطن خلال الحمل – ما الذي يسبب آلام البطن أثناء فترة الحمل؟

البحث عن بيضة للتخصيب

السباق من أجل الحياة

تخرج البويضة من المبيض وتذهب إلى قناة فالوب أثناء عملية الإباضة. في المقابل، تتطور الحيوانات المنوية باستمرار في الخصيتين، وتركب السائل المنوي عند القذف.

ثم تصعد عبر المهبل إلى قناتي فالوب. تُعرف العملية التي تحدث هناك باسم “القدرة التلقيحية”. ما يحدث هو أن الحيوانات المنوية الحية تخضع لسلسلة من التعديلات في هيكلها وحركتها. هذا لاكتساب القدرة على اختراق البويضة.

لا تستطيع الحيوانات المنوية القيام بذلك بعد القذف مباشرة ولا تخضع جميعها لهذه التحولات. وهذا يقلل من احتمالية إخصاب عدة حيوانات منوية للبويضة نفسها، لأن هذا قد يؤدي إلى وجود بويضة مخصبة غير قابلة للحياة.

لقاء البويضة والحيوانات المنوية

تنصرف الحيوانات المنوية، بمجرد حدوث القدرة التلقيحية، في خبايا الجهاز التناسلي للأنثى. تتجه نحو البويضة ويحدث ما يسمى بتفاعل الأكروسوم.

وفقًا لمقال نشره معهد برنابيو، يتكون رد الفعل هذا من إطلاق بعض الإنزيمات التي تسمح لرأس الحيوان المنوي بعبور غشاء البويضة. بهذه الطريقة، تندمج نوى كل من الخلايا والمواد الجينية.

يتم أيضًا تشغيل آلية أثناء هذا التفاعل، وهي آلية تمنع الحيوانات المنوية الأخرى من عبور الغشاء. كما أشرنا في القسم السابق، هذا ضروري لعدم وجود مشاكل على المستوى الجيني. نشير إلى هذا باسم منع تعدد الإمناء.

اكتشف:

حمض الفوليك – أهميته خلال فترة الحمل وكيفية زيادة استهلاكه

النزوح في الرحم

تتشكل خلية تسمى “البويضة المخصبة” بمجرد اندماج البويضة والحيوانات المنوية وتحتوي على مواد جينية من كلا الوالدين. يحدث الإخصاب في إحدى قناتي فالوب في معظم الحالات.

بعد ذلك، يجب أن تنزل البويضة الملقحة نحو الرحم – العضو الذي يحدث فيه الحمل. تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام على طول الطريق ويتشكل الجنين من هذه الخلية المفردة عن طريق الانقسامات الخلوية المتعاقبة.

في البداية، اسم الخليتين من البويضة المخصبة هو “القسيم الأريمي”. يوجد ما بين 12 و16 قسيم أريمي في اليوم الرابع بعد الإخصاب. ثم تتشكل التوتية ويكون لها جزء مركزي يؤدي إلى تكوين الجنين. ثم تشكل الطبقة الخارجية من الخلايا المشيمة.

الانغراس، الجزء الأخير من عملية الإخصاب

هذه خطوة أساسية لتطور الجنين. إنها العملية التي من خلالها يعلق نفسه ببطانة الرحم، وهي الطبقة التي تبطن الرحم.

يحدث هذا عادة بعد 6 إلى 10 أيام من الإخصاب. لاحظ أن الجنين سيخرج مع الدورة التالية إذا لم تنجح عملية الانغراس.

كم من الوقت يستغرق حدوث الحمل بعد ممارسة الجنس؟

 غثيان الصباح

تتميز الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عادةً بسلسلة من الأعراض التي تحذر المرأة بأنها حامل، بطريقة ما. عادة ما تكون العلامة الأولى هي غياب أو تأخير الدورة الشهرية. يشار إلى هذا باسم انقطاع الحيض.

يحدث بسبب زيادة إنتاج بعض الهرمونات لضمان نمو الجنين. تسبب هذه الهرمونات أيضًا تغيرات في حساسية وحجم الثديين، اللذان غالبًا ما ينتفخان.

في بداية الحمل، يزداد تركيز هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بشكل كبير. وهو الأكثر ارتباطًا بالغثيان والقيء. في الواقع، فإن تركيزه يحدد شدة الأعراض.

هذا مضحك نوعًا ما لأن الهرمون يزداد في حالات الحمل متعدد الأجنة أكثر من حالات الحمل بجنين واحد. هذا هو السبب في أنها تميل إلى أن تكون أكثر أعراضًا.

علامة أخرى شائعة في بداية الحمل هي زيادة وتيرة التبول والحاجة إلى التبول. ومن الشائع أيضًا أن تكون المرأة أكثر تعبًا.

اقرأ أيضًا:

فترة الإباضة – اكتشفي كيف يمكنك التعرف عليها

حدوث الحمل بعد ممارسة الجنس

يوجد حاليًا طرق مختلفة لتأكيد حدوث الحمل. ومع ذلك، تتطلب كل منها مرور بعض الوقت بعد الإخصاب.

وذلك لأن اختبارات الحمل تعمل عادة عن طريق اكتشاف ما إذا كان تركيز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول قد زاد. يزيد هذا الهرمون من 6 إلى 14 يومًا بعد الإخصاب.

في بعض الحالات، يمكن تحديد هذه المادة في الدم بدلًا من البول. لا يمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، لكنه أكثر دقة.

لذلك، ضع في اعتبارك أنه من المستحيل تحديد ما إذا كان الحمل موجودًا أم لا حتى يمر وقت معين منذ الإخصاب. أيضًا، يمكن أن تؤدي اختبارات الحمل إلى نتائج سلبية كاذبة ونتائج إيجابية كاذبة. لهذا السبب يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب للتأكد.

لا يحدث الحمل بعد الجماع مباشرة

كما أوضحنا أعلاه، فإن الإخصاب عملية معقدة تتطلب ظروفًا مثالية. لا تحدث في نفس اللحظة التي يحدث فيها الفعل الجنسي. في الواقع، يمكن أن يحدث بعد يومين إلى ثلاثة أيام من القذف.

علاوة على ذلك، لن ينمو الجنين دائمًا ولن يحدث الحمل دائمًا حتى لو تشكلت البويضة المخصبة. لكي يحدث هذا، من الضروري أن يتم تنفيذ عملية الانغراس بشكل صحيح.

  • El espermatozoide que fecunda el óvulo, ¿qué tiene de especial? (n.d.). Retrieved February 6, 2021, from https://www.institutobernabeu.com/foro/el-espermatozoide-que-fecunda-el-ovulo-que-tiene-de-especial/
  • ¿Cuánto tiempo después del coito ocurre la fecundación? (n.d.). Retrieved February 6, 2021, from https://www.reproduccionasistida.org/faqs/cuanto-tiempo-despues-del-coito-ocurre-la-fecundacion/
  • Edad y fertilidad – Spanish SCCRM – Orange County Fertility, IVF and Reproductive Center Southern California Fertility. (n.d.). Retrieved February 6, 2021, from https://www.socalfertility.com/es/servicios-de-fertilidad/edad-y-fertilidad/
  • Díaz, Jorge Alberto Álvarez. “Mecanismo de la fecundación humana.” Revista Peruana de Ginecología y Obstetricia 53.1 (2007): 45-51.