كل ما تريد معرفته عن قطع القناة المنوية

2 سبتمبر، 2020
قطع القناة المنوية هي عملية جراحية بسيطة وآمنة تستخدم كوسيلة لمنع الحمل للرجال. لا تؤثر على حياة الشخص الجنسية وفي كثير من الحالات يمكن عكسها.

قطع القناة المنوية تدخل جراحي بسيط وهي شكل من الوسائل الذكرية لتحديد النسل. إنها وسيلة آمنة وفعالة للغاية لمنع الحمل بشكل مؤقت.

هناك الكثير من الرجال الذين يختارون قطع القناة المنوية تلك الأيام. على الرغم من ذلك، فهو قرار يعني الوعي والمسؤولية تجاه تحديد النسل. لا يُنصح بها للشباب الذين ليس لديهم شريك أو يمرون بأزمة في العلاقات.

لا يجب أن يجري الرجل عملية قطع القنوات المنوية إلا إذا كان متأكدًا تمامًا أنه لا يريد أن يصبح أبًا طبيعيًا لطفل في المستقبل. فهذه وسيلة دائمة نسبيًا وبالتالي يستحق القرار دراسة جادة.

ما هي عملية قطع القناة المنوية؟

رجل يتألم

قطع القناة المنوية هي عملية جراحية يقطع فيها الجراح القنوات المنوية أو الوعاءين الناقلين. تحمل هذه القنوات الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول.

يقطعها الطبيب حتى لا يعد بإمكانها تأدية الوظيفة وحتى تحاصر الحيوانات المنوية في الخصيتين بدون طريق خروج.

ولأن الحيوانات المنوية لا يمكنها مغادرة جسم الرجل بعد الآن، فليس من الممكن أن يلقح الرجل الذي خضع لقطع القناة المنوية امرأة.

هذه الوسيلة فعالة في 99.9% من الحالات وجوهريًا تعقم الرجال. فالحيوان المنوي هو الخلية التي ينتج عنها الحمل عندما تتحد مع بويضة المرأة.

يستطيع الرجل أن يمارس الجنس، ويقذف ويطرد السائل المنوي بعد قطع القناة المنوية. لكن ليس هناك حيوانات منوية في السائل المنوي، لذا التخصيب مستحيل.

قد تريد قراءة:

حقنة منع الحمل – ما يجب أن تعرفيه عنها، مزاياها وعيوبها

العملية

قطع القناة المنوية هي جراحة بسيطة يتم إجراؤها بسهولة. تتطلب تخديرًا موضعيًا مما يعني أن المريض يكون مستيقظًا خلال العملية لكن لا يشعر بالألم. أول شيء يفعله الطبيب هو حلق وتنظيف كيس الصفن، بعد ذلك يخدرون المنطقة لإجراء العملية.

هناك طريقتان لأداء عملية قطع القناة المنوية: بشق أو بدون شق. في الحالة الأولى، يصنع الجراح قطعان صغيران بالمشرط في المنطقة العليا لكيس الصفن. ثم يقطع ويربط نهايات القنوات المنوية ويغلق الجرح بغرز أو بلاصق جراحي.

في قطع القنوات المنوية بدون شق، يحدد الطبيب مكان القناة المنوية ثم يحقن مخدر. ثم يصنع ثقبًا صغيرًا في كيس الصفن، ويربط القنوات ويقطع جزءًا منها، ثم يسد الثقب بغرزة أو لاصق جراحي.

استكشف:

أسباب وعلاجات نتوءات العضو الذكري

قطع القناة المنوية: قبل وبعد

جراح يجري عملية - قطع القناة المنوية

يتطلب هذا النوع من التدخل عادةً الحد الأدنى من التحضير. ويشمل السيطرة على الأدوية المتناولة وتقليل أو منع الأدوية التي يمكن أن تمنع التخثر. يحدث هذا عادةً قبل العملية بعشرة أيام.

بعد العملية، يجب أن يستخدم الرجل حامل خصية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل. قد تكون هناك كدمات والتهابات، لكنها عادةً ما تختفي بعد الجراحة بأسبوع أو أسبوعين. يمكن أن يستأنف الرجل أنشطته عادةً خلال ثلاثة إلى سبعة أيام.

هذه عملية سهلة جدًا، لكن هناك مخاطر. الانزعاج الطبيعي يشمل الألم والالتهاب اللذين يمكن التحكم بهما بالمسكنات أو بوضع بعض الثلج على المنطقة.

استشر طبيبك إذا كان الألم لا يحتمل. وفي بعض الحالات، قد يكون هناك عدوى، لكن يسهل التحكم بها بالمضادات الحيوية.

الحمى علامة على العدوى وتتطلب تدخل طبي عاجل، ينطبق نفس الأمر على النزيف أو الالتهاب المفرط.

ننصحك بقراءة:

تعرف على أعراض ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين

أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك

لا تؤثر عملية قطع القناة المنوية على النشاط الجنسي للرجل بأي شكل وأي شخص خضع للعملية يمكنه ممارسة الجنس خلال أسبوع أو أسبوعين.

على الرغم من ذلك، هناك فرصة لحدوث الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لذا ربما من الأفضل أن تستخدم وسيلة منع أخرى خلال تلك الفترة.

هذه العملية يمكن عكسها في بعض الحالات، وحالات أخرى لا يمكن. عملية العكس أكثر تكلفة وتعقيدًا، لكن ليس هناك ضمان أنها ستكون ناجحة.

أيضًا، لاحظ أنه على الرغم من أنها من وسائل منع الحمل، إلا أنها لا تمنع الأمراض المنتقلة جنسيًا.

Romero Pérez, P., Merenciano Cortina, F. J., Rafie Mazketli, W., Amat Cecilia, M., & Martínez Hernández, M. (2004). La vasectomía: estudio de 300 intervenciones. Revisión de la literatura nacional y de sus complicaciones. Actas urológicas españolas, 28(3), 175-214.