كل ما تحتاج إلى معرفته عن فطر داء البقع البيضاء

8 سبتمبر، 2020
فطر داء البقع البيضاء هو فطر يحير الباحثين الطبيين. تحدث العدوى في كل أنحاء العالم، وغالبًا ما تكون مقاومة للعلاج المعتاد. سنخبرك كل شيء عن ذلك في هذا المقال.

فطر داء البقع البيضاء أو الكانديدا أوريس هو اسم فطر ينتمي لعائلة الكانديدا. أصبح موضوعًا مثيرًا للجدل في المجتمع العلمي بسبب مقاومته لمضادات الفطريات الشائعة.

تحدث حالات تفشي هذا الفطر في أغلب الأوقات في المستشفيات أو بيوت المسنين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون شديدة للغاية، وقد تصل حتى إلى درجة تعفن الدم.

تعرف العلماء على هذا الكائن لأول مرة عام 2009. لقد أطلقوا عليه “أوريس” في الحقيقة لأنه كان في عينة من قناة أذن مريض من السكان الأصليين في كوريا الجنوبية. ثم رفعت حالات التفشي في 2016 و2017 مستوى التأهب.

حدثت أخطر حالات التفشي في وحدات العناية المركزة. قاد هذا إلى تدابير صارمة للتحكم في انتشار العدوى. لكن أدركوا أن هذا الفطر شديد المقاومة.

افترض الباحثون أنه بسبب عيشه في ظروف المستشفى، أصبح مقاوم للأدوية. العينات من أرضيات المستشفى، والأثاث، وغرف العيادات، وحتى أجهزة الحاسب كانت إيجابية بالنسبة لفطر داء البقع البيضاء.

حالات فطر داء البقع البيضاء في العالم

بعد تأكيد حالة فطر داء البقع البيضاء الأولى في 2009، أدرك الباحثون أن العدوى التي لم يتم التعرف عليها في السابق كانت بسبب هذا الفطر على الأرجح. حالة محددة من عام 2008 في كوريا الجنوبية أيضًا ربما كانت بسببه.

سجل العلماء بعد ذلك حالات في الهند، وجنوب أفريقيا، وفنزويلا، والمملكة المتحدة، وإسرائيل، والولايات المتحدة. الدولتان الأخيرتان، أسبانيا وكولومبيا، سجلتاه في عام 2016. كان هناك حالات تفشي متعددة في ذلك العام.

هناك حالتان تفشي كبيرتان داخل المستشفيات. حدثت الأولى في مستشفى رويال برومبتون في لندن عام 2015. والأخرى في مستشفى لافي في فالنسيا في إسبانيا عام 2016. أثرت كل حالة منهما على عدد كبير من المرضى.

خلايا كانديدا أوريس

قد تريد قراءة:

الفطريات – كافح فطريات الأظافر باستخدام هذه الوصفة الطبيعية

عوامل الخطورة للإصابة بفطر داء البقع البيضاء

ليس كل من يتواصل مع كانديدا أوريس سيصاب بها. كما لن يعاني الجميع من أعراض شديدة. بالإضافة إلى ذلك، هناك أناس يحملون الفطر في أجسامهم دون أن تظهر عليهم أعراض. يسمى هذا استيطان. وعلى الرغم من عدم خطورته على الحاملين، إلا أنهم يمكن أن ينقلوا العدوى لأشخاص آخرين.

عامل الخطورة الأساسي للعدوى هو الوجود في مستشفى. كما يمكن أن تزيد القسطرة من احتمالية الإصابة. عوامل الخطورة الأخرى هي:

  • الحجر الصحي في بيت مسنين
  • الكثير من الأدوية المضادة للفطريات
  • زيارات كثير للمستشفى

استكشف:

العدوى الفطرية المهبلية – اختبار يساعد على تشخيص الحالة بدقة

مقاومة الأدوية

الخاصية المدهشة هي قدرته على مقاومة الأدوية المضادة للفطريات. يقلق ذلك في الحقيقة المتخصصين في الأمراض المعدية. رفعت حالات التفشي في المستشفيات مستوى التأهب لأننا لا نعرف مدى صعوبة التخلص من الفطر.

كل أنواع الكانديدا تقريبًا حساسة لعقار الفلوكونازول. فمن الشائع على سبيل المثال علاج داء المبيضات بهذا الدواء. لكن فطر داء البقع البيضاء مقاوم له.

كما أنه مقاوم أيضًا لمضادات فطريات أخرى مثل أمفوتيريسين (ب)، وفوريكونازول. وفقًا لدراسات علمية، فإن حوالي 90% من سلالات الكانديدا أوريس المسجلة مقاومة لنوع واحد من مضادات الفطريات. كما أن ثلثها مقاوم لأكثر من نوعين من الأدوية.

فطر داء البقع البيضاء

ننصحك بقرءاة:

دواء كانستين – الاستخدامات والآثار الجانبية لهذا العلاج المضاد للفطريات

العلاج

هناك حتى الآن مجموعة خاصة من الأدوية يمكن أن تقتل فطر داء البقع البيضاء. هذه الأدوية هي الإتشينوكاندينات.

لكنها ليست متاحة دائمًا. كما أن هناك بعض السلالات المقاومة لهذا النوع من الأدوية كذلك. إذا حدث هذا، يستخدم الأطباء خليط من مضادات الفطريات بجرعات أعلى من المعتاد.

كما أن هؤلاء المرضى عانوا من مرض في السابق تطلب دخولهم المستشفى. وبالتالي، فإن جهازهم المناعي ضعيف. عانى بعض منهم في الحقيقة من أكثر من مرض في نفس الوقت. لابد أن يكتشف الأطباء وسيلة لحل كل مشكلة على حدة.

يذكرنا الموقف الحرج الذي تسببه كانديدا أوريس أن نكون حذرين عند أخذ الأدوية. يحتاج كل من الطبيب والمريض أن يتبعوا إرشادات وصف الدواء لتجنب مقاومة الأدوية.

  • Jeffery-Smith A, Taori SK, Schelenz S, et al. Candida auris: a review of the literature. Clin Microbiol Rev. 2017;31(1). PMID: 29142078.
  • Schelenz, Silke, et al. “First hospital outbreak of the globally emerging Candida auris in a European hospital.” Antimicrobial Resistance & Infection Control 5.1 (2016): 35.
  • Clancy, Cornelius J., and M. Hong Nguyen. “Emergence of Candida auris: an international call to arms.” (2017): 141-143.
  • Sherry, Leighann, et al. “Biofilm-forming capability of highly virulent, multidrug-resistant Candida auris.” Emerging infectious diseases 23.2 (2017): 328.
  • Kordalewska M, Perlin DS. Identification of Drug Resistant Candida aurisFront Microbiol. 2019;10:1918. Published 2019 Aug 20. doi:10.3389/fmicb.2019.01918