كل ما تحتاج إلى معرفته عن دوالي الخصية

دوالي الخصية من المسببات الرئيسية للعقم الذكري. ولكن في معظم الحالات، هذه الدوالي لا تؤدي إلى ظهور أعراض أو صعوبات أو مضاعفات. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.
كل ما تحتاج إلى معرفته عن دوالي الخصية

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

دوالي الخصية حالة شائعة بين الرجال، وهي تشمل تورم وعاء الحيوانات المنوية الذي يفرغ الخصيتين. على الجانب الآخر، يمكن للدوالي الظهور أيضًا لدى النساء، ولكن في هذه الحالة، يتورم الوريد المبيضي.

هذا المرض هو المسبب الرئيسي للعقم لدى الرجال. فنحو 40% من حالات العقم الذكري تكون ناتجة عن دوالي الخصية، وذلك وفقًا لتقرير منشور في Mexiacan College of Urology’s Bulletin.

حسب المواقع الطبية المتخصص كـMSD Manual، هذا المرض منتشر جدًا. في الواقع، البيانات المتاحة تشير إلى أنه يصيببين 15% و20% من الرجال. ولكن لا يوجد إحصائيات فيما يتعلق بالنساء.

بشكل عام، يتم تشخيص الحالة بين سن 15و25. من النادر جدًا أن تظهر لدى الرجال فوق سن 45. عندما يحدث ذلك، فهي تؤدي إلى مضاعفات، كما هو الحال في الحالات التي لا يتم علاجها فيها.

مسببات دوالي الخصية

مسببات دوالي الخصية

دوالي الخصية هي توسع لأوردة الحبل المنوي، والذي يفرغ الخصية. في حالة النساء، تشير الحالة إلى توسع الوريد المبيضي. هذا الأمر يؤدي إلى ظهور دوالي أيضًا في منطقة الحوض، ويؤدي إلى متلازمة احتقان الحوض، كما يشير تقرير منشور في Legal Medicin of Costa Rica.

يمكن للدوالي أن تكون رئيسية أو ثانوية. الدوالي الرئيسية تظهر بسبب نقص تشريحي يمنع ارتداد الدم في القنوات المنوية. على الجانب الآخر، الدوالي الثانوية تنتج عن عوامل أخرى، كوجود ورم خلف الصفاق، سرطان في خلايا الكلى، التليف الكبدي، تليف خلف الصفاق، وغير ذلك.

في معظم الحالات، تكون الدوالي خارج الخصية، فقط نسبة قليلة من الحالات تكون فيها الدوالي داخل الخصية. في نفس الوقت، من الشائع أكثر للحالة أن تصيب الخصية اليسرى. ولكنها قد تصيب اليمنى أيضًا أو الخصيتين معًا.

المضاعفات المحتملة

معظم حالات دوالي الخصية لا تنتج أعراضًا. ولكن، عندما تظهر أعراض، فإنها تكون مزعجة وتسبب ألمًا خفيفًا، خاصةً عند الوقوف أو بذل مجهود بدني.

 بشكل عام، يبدأ المرضى العلاج عند ظهور الأعراض. وهو ما يشمل عدة تقنيات طبية وجراحية مختلفة. وتذكر مايو كلينك أن المضاعفات الرئيسية للدوالي غير المعالجة تشمل الآتي:

  • ضمور الخصية: يؤدي ذلك إلى تقلص حجم الخصيتين بشكل كبير. يتم إعاقة عمل الغدد التناسلية الطبيعي. ونتيجة لذلك، يمكن أن تؤدي الحالة إلى عقم مبكر أو خلل في انتصاب القضيب.
  • العقم الجزئي أو الكلي: من الممكن أن تؤدي الدوالي إلى زيادة في درجة حرارة الخصيتين. يعيق ذلك عملية إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى عقم كلي أو صعوبة في التلقيح.

من المضاعفات الأخرى للحالة الألم المزمن. هذا الألم يمكن أن يحد من أو يعيق حركات الورك. وبشكل عام، يستجيب الألم جيدًا لمسكنات الألم الشائعة.

المضاعفات والعلاجات

جراحة

عادةً، يمكن من خلال دعم كيس الصفن والعقاقير القابضة للأوعية الدموية علاج دوالي الخصية بشكل فعال. ولكن، إذا ظهرت أي مضاعفات، الخطوة التالية هي الربط الجراحي. في نفس الوقت، يمكن للأطباء القيام بعملية تُعرف باسم إصمام الخصية.

في كلتا الحالتين، يمكن لبعض المضاعفات الظهور. تاليًا، نشرح العلاجين اللذين تم دراستهما في جامعة كويمبرا بالبرتغال:

  • قطع القيلة الدوالية أو الربط الجراحي هو تدخل لا يتسبب في مضاعفات في معظم الحالات. الخطر الرئيسي هو الإضرار بالشريان الذي ينقل الدم إلى الخصية، ولكن هذا أمر نادر. يمكن للجراحة أن تؤدي إلى العدوى، التكدم أو إتلاف الأنسجة المحيطة أيضًا.
  • إصمام الخصية عملية مغيرة بحد أدنى، ولذلك تعتبر أكثر أمانًأ. خطر المضاعفات أقل كثيرًا والتعافي يكون سريعًأ.

لكلتي العمليتين نسبة نجاح تصل إلى 90%. الفرق يكمن في أن الإصمام لا يتطلب شق جراحي، ولذلك يقلل المخاطر بشكل كبير.

مخاطر أخرى محتملة

كما ذكرنا، تلك العمليات لا تشمل عادةً مضاعفات خطيرة. ولكن، تشير دراسة منشورة في Translaional Andrology and Urology إلى أنه لا يجب استبعاد المضاعفات المحتملة التالية:

  • في نسبة قليلة من الحالات، يمكن للعلاج بأي من العمليتين ألا يحسن خصوبة المريض.
  • أحيانًا، تفشل العملية في تقليل الألم الناتج عن الدوالي لأن توسع الأوردة في كيس الصفن يستمر.
  • في بعض الحالات النادرة، يمكن للقيلة المائية أو السوائل أن تتراكم في كيس الصفن.
  • في حالات نادرة جدًا، قد يعاني المريض من نزيف تختلف شدته حسب الحالة، وهو ما قد يتطلب جراحة أخرى.

خاتمة

في الختام، من الضروري التأكيد على أنه إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التي ذكرناها وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بدوالي الخصية، يجب أن تستشير طبيبًا متخصصًا. سواء كنت تحتاج إلى علاج أم لا، سيكون المتخصص قادرًا على القيام بالتشخيص السليم وتبديد أي شكوك لديك.

قد يثير اهتمامك ...

انفتال الخصية: الأعراض والأسباب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
انفتال الخصية: الأعراض والأسباب

انفتال الخصية هو حالة تحدث عندما يلتوي الحبل المنوي الذي يحمل الخصيتين في كيس الصفن. هذا من شأنه أن يقطع تدفق الدم إلى الخصيتين والأنسجة المحيطة به...