منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء

21 مايو، 2020
نشرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا مقالًا تؤكد فية أن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل عبر الهواء، وأنه يتعين علينا أن نستخدم الأقنعة الواقية بشكل صحيح. وسنشرح هذا بمزيد من التفاصيل في هذا المقال.

ينشر كل من منظمة الصحة العالمية والعلماء المستقلين بانتظام نتائج مرتبطة بفيروس كورونا. ويشير بيان حديث لمنظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء. فيجب مراعاة ذلك، خاصة عند التفكير في إدارة الموارد.

يمكننا استخدام هذة المعلومات بجانب ما نعرفه بالفعل عن الفيروس، والتصرف وفقًا لذلك. ويمكن للدول أن تستخدم هذه الاكتشافات لتحسين التدابير الوقائية التي تتخذها بالفعل.

لقد رأينا بالفعل أن التباعد الاجتماعي والحجر الصحي يقللان من معدل الإصابة، وكذلك ارتداء أقنعة الوجه وغسل اليدين.

تريد منظمة الصحة العالمية تذكيرنا بانتقال فيروس كورونا بطرق أخري غير الهواء. هذه المعلومات موجودة بالفعل وقد تم نشر تقارير عنها.

وحقيقة أن فيروس كورونا عاجز عن الانتقال عبر الهواء، يعني أننا في حاجة إلى اتخاذ وسائل لمنع انتشاره بالطرق الأخرى المثبتة. ولهذا السبب، لدينا إرشادات محددة لتطهير الأسطح وارتداء الأقنعة.

إفادة منظمة الصحة العالمية بشأن عدم انتقال العدوى عبر الهواء

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا موجزًا يوم 29 مارس، تحديثًا لتقرير سابق صدر في 27 مارس، يتألف من صفحتين فقط، ويناقش أدلة بخصوص انتقال فيروس كورونا.

يشير التقرير إلي أن فيروس كورونا لا يمكنه الانتقال عبر الهواء. يمكن أن ينتقل فقط من خلال القطرات أو الرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسي. يطلق الأشخاص المصابون هذه القطرات التي يمكنها بعد ذلك الانتشار لمسافة معينة.

توضح المنظمة أن انتقال الفيروس عبر القطرات لا يعني انتقاله عبر الهواء تلقائيًا. يمكن لبعض الفيروسات أن تنتقل عبر الهواء، ولكن هذه ليست حالة كوفيد-19.

يحتاج هذا الفيروس إلى قطرات الجهاز التنفسي للتحرك، ويفقد الكثير من المقاومة عند فصله عن القطرات.

كما أفاد التقرير أن في الصين لم يكن بوسعهم تأكيد انتقال الفيروس عبر الهواء.

لا يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر الهواء، ولكن هذا لا يعني أنه لا ينتقل أحيانًا بمساعدة الهواء.

نحن بحاجة إلى أن نفهم أنه لا يمكننا الإصابة بالفيروس إلا عندما نكون على مقربة من شخص مصاب.

اقرأ أيضًا:

أهمية حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء تفشي وباء كورونا

ما هي المدة التي يبقى فيها فيروس كورونا عالقًا بالهواء؟

بالإضافة إلى الانتقال عبر الهواء، أوضحت منظمة الصحة العالمية أيضًا الشكوك حول مدة بقاء كوفيد-19 على الأسطح. فقطرات الجهاز التنفسي  تهبط على الأجسام المختلفة ويمكن أن تنتشر منها.

نشرت مجلة نيو إنجلاند الطبية دراسة  لتحديد فترات بقاء فيروس كورونا على الأسطح، واستخدمت آلات لمحاكاة سيناريوهات مختلفة. وقد أطلقت الآلات قطرات مصابة حتي يمكن دراسة انتشارها.

تريد المنظمة أن توضح أنه لا يمكن تطبيق هذة النتائج علي الواقع. هذه الآلات ليست قوية مثل البشر، لذلك، لا يمكن مقارنة الاثنين.

بناءً على الأدلة المتاحة، لا يمكن للعلماء إثبات أن كوفيد-19 يظل في القطرات التنفسية لفترة أطول من 3 ساعات، ولا يمكنه التحرك لمسافة أكثر من 6.5 قدم.

ولهذا السبب تنصحنا السلطات بالتباعد الاجتماعي.

ننصحك بقراءة:

كم من الوقت يستطيع فيروس كوفيد-19 البقاء على الأسطح؟

إذا كان فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء، فلماذا نحتاج إلى أقنعة واقية؟

ارتداء الأقنعة الواقية

الآن أصبحنا نعرف كيف ينتقل فيروس كورونا، توضح منظمة الصحة العالمية الحالات التالية التي يجب فيها استخدام الأقنعة:

  • للمصابين بالفعل بكوفيد-19.
  • أولئك الذين على اتصال وثيق مع شخص أصيب بالفيروس.
  • إذا سافرت إلي مناطق ذات معدلات إصابة عالية.
  • إذا كنت من موظفي الرعاية الصحية أو عند السفر بالمواصلات العامة.

يوصي المتخصصون بأقنعة FFP2. إن الأقنعة الجراحية لا تملك فعالية بالنسبة لقطرات التنفس، بل قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

اكتشف:

فيروس الكورونا – كيف يمكن تجنب ونشر العدوى

إدارة الموارد أثناء تفشي الوباء

نعلم الآن أن فيروس كورونا لا يمكنه الانتقال عبر الهواء. لذلك، لا يجب على الجميع ارتداء الأقنعة. لابد أن نستخدم الموارد بحكمة. لقد أصبحت الأقنعة شحيحة، وهى أولوية لمتخصصي الرعاية الصحية.

نحن مسؤولون عن التحكم في انتشار فيروس كورونا. لذا فإن الأمر متروك لنا لإدارة الموارد المتاحة.

كما أننا بحاجة لادخار الأقنعة لحالات محددة، وبالتالي حماية الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة أكثر.

  • Ong, Sean Wei Xiang, et al. “Air, surface environmental, and personal protective equipment contamination by severe acute respiratory syndrome coronavirus 2 (SARS-CoV-2) from a symptomatic patient.” Jama (2020).
  • van Doremalen, Neeltje, et al. “Aerosol and Surface Stability of SARS-CoV-2 as Compared with SARS-CoV-1.” New England Journal of Medicine (2020).
  • Lai, Shengjie, et al. “Preliminary risk analysis of 2019 novel coronavirus spread within and beyond China.” 2020-02-03]. https://www. worldpop. org/events/china (2020).