فترة ما قبل انقطاع الطمث – ما هي الأعراض الأولى؟

5 سبتمبر، 2020
أول أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث هو سلسلة من التغيرات المفاجئة في جسم المرأة. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

ظهور أول أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث لا يعني أن حياتك انتهت، بل فقط أنك على وشك دخول مرحلة جديدة.

أولًا، يجب أن تعرفي الفرق بين انقطاع الطمث و فترة ما قبل انقطاع الطمث – فبعض النساء يخلطن بينهما. وبرغم أنهما يرتبطان ببعضهما البعض، إلا أنهما فترتان مختلفتان تمامًا.

فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث

انقطاع الطمث يشمل الاختفاء النهائي والحاسم للحيض. ويحدث ذلك نتيجة انتهاء وظيفة المبيضين. ويعتبر انقطاع الطمث مبكرًا إذا حدث قبل سن الأربعين.

على الجانب الآخر، ما قبل انقطاع الطمث هو فترة انتقالية بين الحياة الإنجابية وغير الإنجابية. وتبرز الدراسات التي تمت حول هذا الموضوع الاختلافات التالية بينهما:

  • انقطاع الطمث يتم بعد 12 شهرًا تقريبًا من آخر حيض طبيعي، وهو يعني انتهاء قدرة المرأة على الإنجاب.
  • أما بالنسبة لفترة ما قبل انقطاع الطمث، فتقل فيها قدرة المرأة على الإنجاب بشكل كبير، وهو ما ينتهي إلى انقطاع الطمث تمامًا.

ننصحك بقراءة:

كيفية التعامل مع الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث

انقطاع الطمث المبكر

تعريف انقطاع الطمث المبكر يربك بعض النساء أيضًا. وذلك لأن المجتمع الطبي لا يتفق على مصطلح معين. فبعض الدراسات تستخدم مصطلح “انقطاع الطمث المبكر”، في حين تستخدم أخرى مصطلح “قصور المبيض”. ولكن كلاهما يعني الآتي:

“إنقطاع الإباضة و وظائف الرحم الهرمونية بين النساء اللاتي لم يبلغن الأربعين من العمر.”

تم استخدام المصطلح “قصور المبيض” لأول مرة في عام 1942 عن طريق فولر ألبريت، والذي يعتبر مؤسس علم الغدد الصم والهرمونات. وكانت تلك المرة الأولى التي يتم فيها ذكر هذه الظاهرة. والمصادر العلمية الأخرى تستعمل عدد من المصطلحات المختلفة للإشارة إلى هذه الظاهرة.

ووفقًا للباحث موتاني، يمكننا أن نقول أن انقطاع الطمث هو:

“الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، حيث تمر المرأة بتغيرات بيولوجية متعددة قد تتسبب في سلسلة من الاضطرابات. غياب الحيض هو أحد المظاهر الخارجية لهذه التغيرات الأيضية. داخليًا، هي نهاية الإباضة.”

برغم أن المصطلحات قد لا تكون واضحة بشكل كامل، إلا أنه، في جميع الحالات، من الممكن التعرف على بعض العلامات التي تشير إلى دخول المرأة هذه المرحلة.

اقرئي أيضًا:

فترة الإياس – اكتشفي أربع مزايا رائعة لفترة انقطاع الطمث

أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث

أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث

لا يمكن أن نعتبر أن انقطاع الطمث تم إلا بعد غياب الحيض لمدة 12 شهرًا متواصلًا على الأقل. ولكن تعتبر المرأة على الأرجح في فترة ما قبل انقطاع الطمث إذا تم ملاحظة الأعراض التالية، وننصح في هذه الحالة باستشارة طبيب:

  • دورات الحيض غير المنتظمة: إذا تأخر الحيض لأكثر من سبعة أيام أو انتهى مبكرًا.
  • من الشائع المعاناة من اضطرابات النوم بجانب الهبات الساخنة، الأرق، أو التعرق المفرط في هذه المرحلة. وترجع هذه الأعراض إلى الاضطرابات الهرمونية.
  • التغيرات البدنية كزيادة الوزن، الشعور بالانتفاخ المستمر، آلام الثديين، الصداع أو الغثيان.
  • تقلبات المزاج التي تشمل زيادة التهيج والأفكار السلبية بشكل عام.
  • قد يكون هناك تسرب للبول عند العطس، وهذا يعني أن هناك شيء ليس على ما يرام في قاع الحوض.
  • فقدان الرغبة الجنسية يرتبط أيضًا بالاختلالات الهرمونية. قد تظهر كذلك أعراض كجفاف المهبل، الحكة المهبلية، وغيرها من الأعراض المشابهة.

اكتشفي:

العناية بالبشرة – كيف تحسني من صحة وجمال بشرتك خلال فترة انقطاع الطمث

التعامل مع المرحلة الجديدة

يمكن لمواجهة هذه المرحلة أن يكون صعبًا. ولكنها عملية طبيعية ولا يجب القلق بشأنها. أنت على وشك الدخول في مرحلة جديدة حيث يقل الضغط عليك فيما يتعلق بالعديد من جوانب حياتك.

يوجد مخاطر صحية أخرى تستحق الانتباه بعد سن الأربعين كالآتي:

استشيري طبيبًا عند ظهور أول أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث، فهو سيكون قادرًا على تحليل تاريخك الطبي والعائلي وتحديد العلاج المناسب لتخفيف الأعراض. فكل ما قد تحتاجينه هو تغيير نظامك الغذائي.

في جميع الأحوال، إذا كنت مدخنة، حاولي الإقلاع واتباع عادات صحية في حياتك اليومية. تناولي مكملات فيتامين د والكالسيوم. واهتمي بممارسة نشاطك البدني المفضل يوميًا.

  • Baena Antequera, M. J., & Vázquez Ramos, F. J. (2003). La actividad física y la menopausia precoz. Lecturas: Educación Física y Deportes.
  • Gomez Fernandez, J. (2008). Hemorragia uterina disfuncional: diagnóstico y tratamiento. Clases de Residentes.
  • López Villaverde, V., Flores Aznar, E., & Romeu Sarrió, A. (2015). INSUFICIENCIA OVÁRICA PRIMARIA (IOP) E INSUFICIENCIA OVÁRICA OCULTA (IOO). Sociedad Española de Ginecología y Obstetricia.
  • Piñeiro Chousa, F., Donís Otero, M., Ramos Ruiz, P. (1999). Menopausia y Climaterio. Protocolos de Obstetricia y Ginecología Para Atención Primaria.
  • Rodríguez, R., Emilio, Z. D., Payá, B., & Obstetricia Y Ginecología, S. (2000). ASPECTOS PSICOLÓGICOS DEL CLIMATERIO. Jornadas Ginecologicas Del Levante Almeriense.