عقار البروزاك – ما تحتاج إلى معرفته عن الدواء المضاد للاكتئاب

10 مارس، 2020
البروزاك عقار مصنوع من مادة تُعرف باسم فلوكسيتين. استعمال البروزاك لمكافحة الاكتئاب يساعد على تحفيز مستويات السيروتونين في الجسم. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

المادة الفعالة في عقار البروزاك هي الفلوكسيتين، وهو دواء مضاد للاكتئاب شائع. في الواقع، عقار البروزاك كان من العقارات الثورية لمكافحة الاكتئاب لأنه كان أول دواء يتم وصفه من قبل الأطباء العامين.

قامت شركة الأدوية الأمريكية ليلي بإطلاقه عام 1988. ثم بدأ بيعه في البلاد الأخرى بعد ذلك بفترة قصيرة. منذ ذلك الحين، يثق الأطباء في فعاليته وأمانه بسبب تحمل معظم المرضه له.

والتأثيرات الجانبية التي سنتحدث عنها لاحقًا تعتبر أقل حدة من العقارات المستخدمة قبل ذلك.

معلومات عن عقار البروزاك

كما ذكرنا، تم إطلاقه في عام 1988. وبعد مرور 8 سنوات، بدأت الشركات بإنتاج نسخ غير محدودة الملكية منه، إلى جانب أقراص يمكن استعمالها فمويًا.

عن طريق الأقراص، أصبح استعمال عقار البروزاك سهلًا جدًا لعلاج الاكتئاب. قبل انتهاء فترة براءة الاختراع في عام 1999، وصلت مبيعات العقار أكثر من 30 مليون دولار.

ولكن، عندما وصلت النسخ غير محدودة الملكية إلى الأسواق، انخفض هذا الرقم إلى نحو 700 ألف دولار.

المصانع التي تنتج المكون النشط للبروزاك، أي الفلوكسيتين، موجودة في بورتوريكو، البرازيل وتركيا.

في حين تقع مصانع السوائل والأقراص في فرنسا. وأخيرًا، تقع مصانع التعبئة في الولايات المتحدة، الصين، البرازيل، السعويدة، اليونان، تركيا، وفرنسا.

بشكل عام، أحدث هذا العقار ثورة كبيرة في هذا المجال.

ننصحك بقراءة:

4 طرق قد يؤثر بها الاكتئاب على دماغك

كيف يعمل عقار البروزاك؟

عقار البروزاك

الفلوكسيتين مضاد اكتئاب ينتمي إلى مجموعة SSRI، أو السيروتونين الانتقائية.

السيروتونين أمين حيوي يعمل كناقل عصبي في الجسم، أي أنه مادة كيميائية تحافظ على توازن مزاجك وسعادتك.

إلى جانب ذلك، يستخدمه الجسم أيضًا في حركة العضلات، الأعصاب، وإيقاع الساعة البيولوجية.

لذلك، يعمل البروزاك على ناقل سيروتونين معين موجود بجانب الغشاء قبل المشبكي. وعن طريق إضافة الفلوكسيتين، يحد من قدرة مثبطات الامتصاص النشطة الخاصة بالناقل العصبي.

وفي النهاية، ترتفع كمية السيروتونين في هذا الحيز، وهو ما يؤدي إلى تفاعل المزيد من الجزيئات مع المستقبلات، مما يسبب تحفيز وظائفها البيولوجية.

اقرأ أيضًا:

المشي يبدل حالة المخ عندما تعاني من الاكتئاب

عقار البروزاك كمضاد للاكتئاب

يمكن استعمال البروزاك فمويًا، وسينتقل من خلال الجسم بشكل سهل جدًا.

وجود طعام في المعدة قد يبطئ عملية الامتصاص، ولكنه لا يؤثر على فعاليته. يتحرك العقار أولًا من خلال الكبد، ثم يصل إلى الدم في خلال 6-8 ساعات.

يلتصق الفلوكسيتين ببروتينات البلازما. وهو أمر مهم جدًا يجب أخذه في الاعتبار إذا كنت تستعمل دواء آخر يلتصق ببروتينات البلازما أيضًا.

في هذه الحالة، سيكون هناك بروزاك أكثر من البلازما، وقد يصبح سامًا حتى.

يتخلص الجسم من نحو 60% من الجرعة من خلال البول، والمتبقي من خلال البراز. ولكن، يتخلص جسم كل مريض من العقار بمعدلات مختلفة.

اكتشف:

الاكتئاب الشديد – 6 أعراض للاكتئاب الشديد تحتاج إلى معرفتها

الآثار الجانبية

برغم فعاليته الكبيرة، إلا أن للبروزاك آثار جانبية مثيرة للجدل. فكون البروزاك آمنًا لا يعني أنه قد لا يسبب أي أعراض سلبية.

على سبيل المثال، أكثر هذه الآثار خطورة تشمل العجز الجنسي واحتباس البول. بجانب ذلك، تشمل التأثيرات الشائعة الآتي:

  • جفاف الفم
  • الغثيان

الغثيان

وبرغم أن هذه الآثار الجانبية شائعة، إلا أنها تختفي وحدها دون الحاجة إلى استعمال أي علاجات في معظم الحالات.

ختامًا، ككل الأدوية، لا يجب استعمال هذا العقار إلا تحت إشاف طبيب. بجانب ذلك، لأن البروزاك يعمل على الجانب الكيميائي لاكتئاب، من المهم اللجوء إلى العلاج النفسي للتعامل مع الجوانب العاطفية.

فيوجد هناك العديد والعديد من العوامل التي تؤدي إلى القلق والاكتئاب. ومن خلال المعالجة النفسية تستطيع تعلم عيش حياة صحية وسعيدة.