زيادة عدد الأسنان – الأسباب والعلاجات

3 أغسطس، 2020
زيادة عدد الأسنان هي حالة يمتلك فيها الشخص أسنان زائدة. تشير التقديرات إلى أنها تصيب حوالي 3% من تعداد السكان. ما هي أسباب تلك الحالة؟ وما هي العلاجات المتاحة؟ تابع القراءة لتعرف كل ذلك.

زيادة عدد الأسنان هي حالة يمتلك فيها الشخص أسنان زائدة فوق العدد الطبيعي (32 في البالغين، و20 في الأطفال). تشير التقديرات إلى أن الحالة تظهر في حوالي 3% من تعداد السكان. حسنًا، لكن ما هي طبيعة هذه الحالة بالضبط؟ سنشرح ذلك بالتفصيل أدناه. كما سنخبركم بأسبابها الأساسية والعلاجات المتاحة.

ما هي حالة زيادة عدد الأسنان؟

سيدتان تنظران لأشعة سينية

كما ذكرنا، زيادة عدد الأسنان هي حالة يمتلك فيها الشخص أسنان زائدة. الأسنان الزائدة في الجمجمة في هذه الحالة أكبر من العدد القياسي. تكون أغلب هذه الأسنان في القوس العلوي، بالتحديد في خط الوسط بين الأسنان النابية.

الأسنان الزائدة بين القواطع المركزية العلوية هي أكثرها شيوعًا. يكون شكلها في الغالب شبيه للأسنان المجاورة لها، لكن هناك أنواع مختلفة:

  • على شكل قابس أو مخروط
  • قريب من شكل الضرس

يحدث مع زيادة أعداد الأسنان تغيرات قد تكون بسيطة، أو متعددة، أو متصلة بمتلازمات مختلفة.

قد تسبب هذه الأسنان تغيرات إما بشغل مساحة أسنان أخرى أو تأخير بزوغها. هناك ثلاثة أنواع من حالة زيادة عدد الأسنان:

  • بسيطة: تتضمن هذه الحالة سن واحد زائد.
  • متعددة: هناك في هذه الحالة أسنان زائدة متعددة
  • مرتبطة بمتلازمات أخرى: خلل التعظم الترقوي القحفي، ومتلازمة آهلرز- دانلوس، والشفة المشقوقة

قد تريد قراءة:

7 مفاتيح مهمة للحفاظ على نظافة الأسنان مع وجود تقويم

أسباب زيادة عدد الأسنان

قد تحدث اضطرابات عدد الأسنان في أفواهنا بشكل عشوائي. فقد يكون هناك نقص أو زيادة في عدد الأسنان. يمكن أن يحدث أي من هاتين الحالتين بشكل مؤقت أو دائم. يشخص الفرد بهذه الحالة إذا كان عدد الأسنان لا يساوي في التسنين المؤقت 20، و32 في التسنين الدائم.

السبب الدقيق ليس معروفًا حتى الآن، لكن هناك عامل وراثي متصل بحالة زيادة عدد الأسنان. تظهر الأسنان الزائدة بسبب فرط نشاط الخلايا الجنينية التي تكون الأسنان، وقد يحدث ذلك نتيجة أسباب مختلفة:

هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الرجال، بنسبة 2-1 عند المقارنة بالنساء. كما أنها أكثر شيوعًا في التسنين الدائم من التسنين اللبني.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

طريقة تبييض الأسنان بمكون طبيعي 100%

علاج حالة زيادة عدد الأسنان

طبيب أسنان ومريض - زيادة عدد الأسنان

يتم تشخيص هذا المرض بإجراء أشعة سينية لتقييم حالة الأسنان. يمكن أن تظهر تلك الأشعة أعراض مثل البزوغ المتأخر، والوضعية السيئة للأسنان، والانفراج أو الفرق بين الأسنان، إلى آخره. يجب أن يتناسب العلاج مع احتياجات كل مريض ونوع الأسنان الزائدة.

هناك علاجات مختلفة لزيادة عدد الأسنان. لكن يجب أن يجري الطبيب عدة فحوصات قبل أن يقرر أي سن سيخلع.

الاقتلاع لعلاج زيادة عدد الأسنان

اقتلاع السن الزائد غالبًا ما يكون العلاج المناسب لتجنب مشاكل في بزوغ السن أو وضعية الأسنان في القوس.

لكن يمكن أن يضر الاقتلاع المبكر، خاصة في الأطفال، من قمة الأسنان المجاورة التي لم تتشكل بعد. وبسبب ذلك، يجب أن يؤدي الطبيب دراسة فردية لتحديد أنسب وقت لخلع هذا السن.

الحاصرات التقويمية (تقويم الأسنان)

بعد إجراء تقويم للسن الزائد في مريض مصاب بحالة زيادة عدد الأسنان، قد يحتاج الشخص لاستخدام الحاصرات التقويمية لموازنة قوس الأسنان، ولكي تبقي المساحة شاغرة للسن الأخير ليظهر فيها، والتي كان السن الزائد يشغلها.

استبدال سن آخر لم يظهر بسبب عدم التخلق

هناك بعض حالات زيادة أعداد الأسنان مرتبطة بغياب بعض الأسنان الأخرى، وينتج عن ذلك أسنان بأشكال غير معتادة.

في هذه الحالات، يمكن أن يستبدل السن الزائد السن المفقود، ويمكن أن يحسن طبيب الأسنان شكلها باستخدام التيجان أو التلبيسات.

استكشف:

ما أسباب إصابة الأسنان بالتسوس وكيف يمكن تجنب المشكلة؟

في الختام

تحدث حالة زيادة عدد الأسنان عندما يمتلك الشخص أسنان أكثر من العدد القياسي. إنها حالة لها عوامل وراثية، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب عوامل أخرى مثل العدوى. يتوقف العلاج المختار على ظروف كل فرد. وبالتالي، فإن إجراء دراسة حالة شاملة أمر ضروري.

  • Demiriz L, Durmuşlar MC, Mısır AF. Prevalence and characteristics of supernumerary teeth: A survey on 7348 people. J Int Soc Prev Community Dent. 2015;5(Suppl 1):S39–S43. doi:10.4103/2231-0762.156151
  • Amini F, Rakhshan V, Jamalzadeh S. Prevalence and Pattern of Accessory Teeth (Hyperdontia) in Permanent Dentition of Iranian Orthodontic Patients. Iran J Public Health. 2013;42(11):1259–1265.
  • Parolia A, Kundabala M, Dahal M, Mohan M, Thomas MS. Management of supernumerary teeth. J Conserv Dent. 2011;14(3):221–224. doi:10.4103/0972-0707.85791
  • Meighani G, Pakdaman A. Diagnosis and management of supernumerary (mesiodens): a review of the literature. J Dent (Tehran). 2010;7(1):41–49.
  • Subasioglu A, Savas S, Kucukyilmaz E, Kesim S, Yagci A, Dundar M. Genetic background of supernumerary teeth. Eur J Dent. 2015;9(1):153–158. doi:10.4103/1305-7456.149670
  • Ata-Ali F, Ata-Ali J, Peñarrocha-Oltra D, Peñarrocha-Diago M. Prevalence, etiology, diagnosis, treatment and complications of supernumerary teeth. J Clin Exp Dent. 2014;6(4):e414–e418. Published 2014 Oct 1. doi:10.4317/jced.51499