رفض الثقوب: الأسباب والعلاج والوقاية

هل تعاني من رفض الثقوب؟ يمكنك علاجه باستخدام بعض نصائح العناية ومنع حدوثه مرة أخرى. سنخبرك بالكيفية في هذه المقالة!
رفض الثقوب: الأسباب والعلاج والوقاية

آخر تحديث: 04 سبتمبر, 2022

رفض الثقوب هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع قرط أو قطعة من المجوهرات ، والتي يتم إدخالها في جزء من الجسم ، بعد ثقب الجسم لإفساح المجال لذلك.

هذه المضاعفات ليست هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للثقب. الأكثر شيوعًا هي ظهور الجدرة والالتهابات والتهاب الجلد. لكن من الممكن بالتأكيد أن يحدث رفض للثقوب سنشرح سبب حدوثه وكيفية التعامل معه وكيف يمكنك منعه.

ما هو رفض الثقوب؟

يمتلك جسمك نظام دفاع عن النفس يسمى جهاز المناعة. إنه يعمل من خلال التعرف على المواد الغريبة التي تسمى المستضدات. عندما يتم اكتشافها بواسطة أنواع مختلفة من الخلايا ، فإنها تؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة في الخلايا الليمفاوية البائية.

في المقابل ، هذه الخلايا قادرة على التذكر بحيث عندما تدخل العناصر الغريبة إلى الجسم مرة أخرى ، يتم إنتاج الأجسام المضادة على الفور. ومع ذلك ، لا يمكن لمثل هذه المواد تدمير العوامل الغريبة بمفردها. وهنا تدخل الخلايا اللمفاوية التائية والبالعات في اللعبة.

يتم تشغيل هذا النظام بأكمله عندما التعرض للإصابات ، وهذا ما يحدث عندما تحصل على ثقب. لا يعرف الجسم أنك فعلت ذلك لأنك أردت ذلك ، وترجع أعراض رفض الثقوب إلى استجابة مناعية مشتركة.

ما هي الأعراض المصاحبة لرفض الثقوب؟

يمكن أن يحدث الرفض لأسابيع وشهور ، وفي حالات نادرة ، حتى بعد عقود من إجراء الثقب. لمعرفة ما إذا كان جسمك يرفض الثقب ، يجب عليك إلقاء نظرة فاحصة على المنطقة ومعرفة ما إذا كانت تظهر أيًا من العلامات التالية:

  • تم نقل العنصر من موضعه الأصلي.
  • كمية الأنسجة بين فتحات المدخل والمخرج أرق.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فقد زاد حجم الثقب.
  • يبدأ القرط أو أي عنصر آخر في التعلق بشكل مختلف.
  • الجلد بين فتحات المدخل والمخرج متقشر، أحمر وملتهب ، أو قاسٍ المظهر.
  • قد ترى المجوهرات من خلال الجلد.
رفض الثقوب
قد يتعرف جهاز المناعة على المجوهرات التي يتم إدخالها في الجلد كجسم غريب ، مما يؤدي إلى رد فعل الرفض.

لماذا يحدث رفض الثقوب؟

عندما يصاب الجلد ، يمر بعملية تندب تبدأ بالتهاب وتنتهي بتكوين نسيج ندبي. ما يحدث هو أن الجسم كثيرًا ما يحاول إزالة قطعة المجوهرات من أجل أن يتم التئام الثقب.

جزء من التئام الجروح ينطوي على إعادة ربط الجلد نفسه. هذا هو سبب إغلاق الثقوب عندما نقوم بسحب المجوهرات. على الرغم من عدم وجود سبب محدد لحدوث ذلك ، يُعتقد أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد في ذلك.

  • الوراثة أحد هذه العوامل ، وبعض الناس أكثر استعدادًا لرفض المواد الغريبة.
  • حجم وشكل المجوهرات هو عامل مؤثر آخر ، حيث أن المجوهرات غير المناسبة غالبًا ما تكون السبب الأول للمشكلة.
  • عامل آخر ذو صلة هو المعدن الذي تصنع منه المجوهرات. التيتانيوم ، على سبيل المثال ، أفضل للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • يقال أيضًا أن المكان الذي يتم ثقبه له تأثير. الأماكن التي تحدث فيها معظم حالات رفض الثقوب في السرة والحواجب.

كيفية التعامل مع رفض الثقوب

إذا واجهت هذه المشكلة ، فقد يكون الأمر مزعجًا للغاية لأن الأمور لم تسر على النحو الذي تريده. ومع ذلك ، هناك طرق يمكنك من خلالها التعامل مع المشكلة.

  • بادئ ذي بدء ، أخرج عنصر المجوهرات إذا رأيت أنه يتحرك بشكل متزايد نحو السطح.
  • إجراء آخر يمكنك اتخاذه هو تجربة نوع مختلف من المجوهرات بمقاس ومواد مختلفة. يُنصح باختيار حلقة أو شريط بلاستيكي غير مزعج.
  • استخدم بعض الزيت أو الكريم مع فيتامين هـ لتقليل الندبات.

المحترف الذي أجرى الثقب هو الذي يجب أن يرشدك إلى ذلك. يجب عليك دائمًا الانتظار لمدة عام قبل تجربة ثقب آخر.

الوقاية والرعاية

أدوات ثقب

قبل إجراء ثقب ، ابحث عن محترف مؤهل لديه خبرة. يجب أن تسأل دائمًا عن معدلات الرفض في المنطقة التي ترغب في إجراء الثقب فيها. تذكر أن الثقوب يمكن أن تترك ندوبًا مرئية.

لتقليل فرصة الرفض ، يجب أن تطلب مقياسًا أو عرضًا كبيرًا. أيضًا ، حافظ على نظافة المنطقة بضمادات الماء المالح. انقع قطعة شاش نظيفة في المحلول وضعها على الثقب الجديد.

يجب تطبيق الممارسات العلاجية مرتين فقط في اليوم ، لأن العلاج المفرط يمكن أن يهيج الجلد مما يؤخر الشفاء. اغسل يديك بالماء والصابون المضاد للبكتيريا قبل لمس أو تنظيف الثقب أو المجوهرات.

أيضًا ، لضمان نجاح عملية الشفاء ، وعدم رفض الثقب ، يُنصح باتباع نظام غذائي جيد وتجنب الإجهاد. سيساعد هذا الجهاز المناعي على إتمام عملية التئام المنطقة دون مشاكل كثيرة.

من العوامل الأخرى التي يجب الاهتمام بها هي نظافة الأدوات التي تم استخدامها أثناء الثقب ونظافة المجوهرات التي سترتديها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من أعراض عدوى أو رد فعل تحسسي بسبب رفض الثقوب ، مثل الحمى أو القشعريرة أو الطفح الجلدي أو ضيق التنفس أو آلام في الصدر ، فعليك مراجعة الطبيب على الفور. لا تحاول إزالة العنصر بنفسك ، فقد تتسبب في مزيد من الضرر لبشرتك.

قد يثير اهتمامك ...

موضات جديدة في عالم الاكسسوارات
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
موضات جديدة في عالم الاكسسوارات

تظهر موضات جديدة في الأسواق. تدخل علامات تجارية متعددة بثقلها لتوفير هذه المنتجات وتسويقها، فتصبح من الأساسيات التي يحتاج الجميع إليها.



  • Sung, Calvin T., Brian C. Machler, and Sharon E. Jacob. “Piercing metal contact allergy: nothing gold can stay.” Dermatitis 29.4 (2018): 227-228.
  • Schuttelaar, Marie LA, et al. “Prevalence of contact allergy to metals in the European general population with a focus on nickel and piercings: The EDEN Fragrance Study.” Contact Dermatitis 79.1 (2018): 1-9.
  • Van Hoover, Cheri, Carol‐Ann Rademayer, and Cindy L. Farley. “Body piercing: motivations and implications for health.” Journal of midwifery & women’s health 62.5 (2017): 521-530.
  • Fornos Viéitez, Benedicto . Complicaciones de los piercings. Enfermería Dermatológica. 1. 2 (2007). 7-11,