دواء زينيكال المضاد للسمنة - كيف يعمل وما هي دواعي استعماله؟

زينيكال عقار يعمل عن طريق امتصاص الدهون بدلًا من تثبيط الشهية. يعني ذلك أن حوالي 30% من الدهون المستهلكة من الطعام يتم التخلص منها بدون استقلاب. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الدواء.
دواء زينيكال المضاد للسمنة - كيف يعمل وما هي دواعي استعماله؟

آخر تحديث: 10 سبتمبر, 2020

دواء زينيكال عقار مكافح للسمنة، والعنصر الفعال فيه يُعرف باسم أورليستات. هذا العنصر الفعال يمارس تأثيره عن طريق تخفيض امتصاص الجسم للدهون المستهلكة خلال الوجبات بنسبة 30%.

آلية عمل دواء زينيكال

آلية عمل دواء زينيكال تعتمد على امتصاص الدهون من الأطعمة. ولكنه لا يؤثر على الشهية كالأدوية الأخرى التي يتم وصفها لعلاج السمنة.

يقوم الجسم بإذابة أو تحليل الدهون التي يتم استهلاكها من خلال الطعام عن طريق إنزيمات تُدعى ليباز. يعمل العقار على هذه الإنزيمات ويمنع امتصاص الجسم للدهون.

نتيجة لذلك، يتم التخلص من 30% من الدهون المستهلكة دون استقلاب من خلال البراز.

بسبب آلية عمله المميزة، يساعد دواء زينيكال مرضى السمنة على فقدان الوزن وعدم اكتسابه مجددًا لفترة طويلة. يمكنه أيضًا أن يحسن بعض عوامل خطر الأمراض القلبي الوعائية، كارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الكوليسترول، وارتفاع مستويات الجلوكوز.

دواعي استعمال دواء زينيكال

دواء زينيكال و السمنة

يتم وصف هذا الدواء لمرضى السمنة الذين يساوي أو يتعدى لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 كغ/متر مربع.

ولكنه من الخيارات المتاحة أيضًا للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن بمؤشر كتلة جسم يساوي أو يتعدى 28 كغ/متر مربع إذا كان هناك عوامل خطر مرتبطة بزيادة الوزن.

إذا لم يفقد المريض 5% على الأقل من وزنه بعد ثلاثة أشهر من العلاج بدواء زينيكال، يجب التوقف عن استعمال العقار.

استعمال الدواء

الجرعة الاعتيادية بالنسبة للبالغين هي 120 مغ. ويجب أخذ الجرعة قبل كل وجبة مباشرةً، أو خلال كل وجبة، أو في خلال ساعة بعدها.

وفقًا للدراسات، الطريق الرئيسي للتخلص من العقار هو التبرز. وما يقرب من 100% من الجرعة تخرج مع البراز بدون أن يصيبها أي تحول. تأثير هذا العقار يؤدي إلى زيادة كبيرة في محتوى دهون البراز في خلال 24-48 ساعة.

عند بدء العلاج باستعمال هذا الدواء، يجب اتباع حمية متوازنة قليلة السعرات الحرارية. فيجب أن تحتوي الوجبات الرئيسية اليومية على كمية مناسبة من الدهون، الكربوهيدرات والبروتينات.

موانع الاستعمال

السمنة وزيادة الوزن

كجميع الأدوية الأخرى، لزينيكال بعض موانع الاستعمال، وهي تشمل الآتي:

  • الحساسية – لا يجب استعمال الدواء في حالة وجود حساسية ضد المادة الفعالة أو أي من مكوناته الأخرى
  • متلازمة سوء الامتصاص
  • لا يجب استعماله في حالة الأطفال
  • لا يجب استعماله في حالة النساء المرضعات

لا يوجد أي دراسات على تأثير هذا العقار في حالة مرضى السمنة الذين يعانون من اضطرابات كلوية و/أو كبدية، وذلك بالإضافةإلى كبار السن والأطفال.

هل يتفاعل مع الأدوية الأخرى؟

يتفاعل دواء زينيكال مع العقاقير الأخرى بسبب تغييره لعملية امتصاص بعض العناصر الفعالة، وهو ما يغير من تأثير هذه العقاقير.

في حالات نادرة جدًا، يمكن لقصور الغدة الدرقية أن يظهر مع تشوهات في الغدة. هذا التأثير قد يظهر نتيجة تقليل هذا الدواء من امتصاص أملاح اليود أو ليفوثيروكسين.

بالإضافة إلى ذلك، يخفض زينيكال من امتصاص العقاقير المضادة للتشنجات، وهو ما قد يؤدي إلى نوبات من التشنجات. أيضًا، يقلل امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كفيتامين إي وبيتا كاروتين.

لهذا السبب، أثناء استعمال الدواء، قد ينصح الطبيب بتناول مكملات غذائية معينة. وفي نفس الوقت، من المهم اتباع حمية متوازنة غنية بالفواكه والخضروات.

على الجانب الآخر، يحسن زينيكال تأثير بعض الأدوية التي تُستعمل لتخفيض مستويات كوليسترول الدم. لذلك قد يكون من الضروري أن يعدل المرضى جرعات هذه الأدوية.

إذا كنت امرأة تستعمل حبوب منع الحمل، لمنع الحوادث المحتملة، والتي قد تقع إذا عانيت من إسهال شديد بسبب تأثير زينيكال، سيوصي الطبيب باستعمال وسائل منع حمل أخرى.

ختامًا، هذا العلاج فعال، ولكن من الضروري اتباع حمية منخفضة السعرات وممارسة الرياضة بانتظام أثناء استعماله. استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.

قد يثير اهتمامك ...

كافح السمنة مع هذه الأنواع من الأطعمة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
كافح السمنة مع هذه الأنواع من الأطعمة

من المهم محاولة مكافحة السمنة وعلاج الأفراد الذين يعانون منها بالفعل. فالسمنة لا تؤثر على المظهر الخارجي فحسب، ولكنها من مسببات الوفاة الأكثر انتشا...



  • Torgerson, J. S., Hauptman, J., Boldrin, M. N., & Sjöström, L. (2004). XENical in the Prevention of Diabetes in Obese Subjects (XENDOS) Study: A randomized study of orlistat as an adjunct to lifestyle changes for the prevention of type 2 diabetes in obese patients. Diabetes Care. https://doi.org/10.2337/diacare.27.1.155

  • Drew, B. S., Dixon, A. F., & Dixon, J. B. (2007). Obesity management: Update on orlistat. Vascular Health and Risk Management.

  • Romero Ramos, H., Martínez Brocca, M. A., Pereira Cunill, J. L., & García Luna, P. P. (2005). Tratamiento farmacológico de la obesidad. Revista Espanola de Obesidad. https://doi.org/10.11565/arsmed.v26i1.1210