دواء راساجيلين واستخدامه لعلاج مرض الشلل الرعاش

آليات عمل راساجيلين غير مفهومة بشكل كامل حاليًا. ولكن الباحثون يعتقدون أن تأثيراته ترتبط بتثبيط نشاط MAO-B، وهو ما يؤدي إلى زيادة مستويات الدوبامين خارج الخلايا.
دواء راساجيلين واستخدامه لعلاج مرض الشلل الرعاش

آخر تحديث: 19 يوليو, 2020

ينتمي دواء راساجيلين إلى عائلة مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين غير (MAOIs) القابلة للعكس. ويتم استعماله وحده أو كجزء من علاج ممزوج لمرض الشلل الرعاش، وذلك إذا كان المرض في مراحله المتقدمة.

دواء راساجيلين انتقائي للأكسيداز أحادي الأمين من النوع B، على عكس النوع A. وبسبب ذلك، فهو يزيد من عناصر المخ الطبيعية، كالناقلات العصبية أحادية الأمين.

يأتي هذا العقار في صورة أقراص للاستعمال الفموي. ويتم استخدامه عادةً من قبل المرضى مرة واحدة يوميًا، مع أو بدون تناول الطعام.

للراساجيلين خصائص وقائية عصبية أفضل من تلك الخاصة بالأدوية الأخرى التي تُستعمل لنفس الغرض، كدواس السلجلين مثلًا. وسبب ذلك هو أنه يتم استقلاب الأخير ليتحول إلى مادة سامة، وهو ما لا يحدث مع راساجيلين.

مرض الشلل الرعاش

دواء راساجيلين

الشلل الرعاش اضطراب تنكسي عصبي يصيب الجهاز العصبي. وهو ثاني أكثر اضطرابات الحركة شيوعًا بعد مرض ألزهايمر.

يتسم هذا المرض بفقدان الخلايا العصبية في المادة السوداء الموجودة في وسط للدماغ. عند فقدان المادة السوداء، تقل مستويات الدوبامين بشكل كبير. والدوبامين ناقل عصبي ضروري لنقل المعلومات من الدماغ إلى باقي الجسم لكل ما يتعلق بالحركة.

بذلك، نقص الدوبامين، والذي يعتبر من الناقلات العصبية أحادية الأمين في المخ، يؤثر على نقل المعلومات، وهو ما يؤثر بدوره على تحكم المريض في حركته.

هذه العملية تتسبب في ظهور سلسلة من الأعراض الحركية، كالارتعاش أثناء فترات الراحة والتصلب العام.

مسببات مرض الشلل الرعاش

برغم وجود عوامل معروفة تزيد من خطر تطور هذا الاضطراب، إلا أن الباحثين لا يعلمون حتى الآن المسببات المحددة التي تحفز ظهوره.

ولكن، من العوامل المساهمة، يمكننا أن نذكر الآتي:

  • السن: من عوامل الخطر الواضحة. فهذا المرض يظهر عادةً بين سن 50 و60 عامًا. إذا ظهر قبل بلوغ المريض سن الخمسين، يُسمى في هذه الحالة بالشلل الرعاش المبكر.
  • الجينات: 90% من الحالات لا تظهر بسبب تغيرات جينية. ولكن نحو 15-25% من المرضى لديهم فرد واحد على الأقل من أفراد العائلة مصاب به.
  • العوامل البيئية: الاستهلاك المستمر لمياه الآبار أو التعرض للمبيدات الحشرية أو المبيدات العشبية قد يكونان من عوامل خطر تطور المرض.

دواء راساجيلين وتأثيره على الجسم

دواء راساجيلين وتأثيره على الجسم

كما ذكرنا من قبل، الراساجيلين عقار يثبط الأكسيداز أحادي الأمين من النوع B. هذا الإنزيم يعتبر جزءًا من المصورات الحيوية في النهايات العصبية في الجسم كله، خاصةً في المخ والكبد والغشاء المغاطي المعوي.

تنظم الـMAOIs عملية تنكس الكاتيكولامينات، والتي تشمل الدوبامين والسيروتونين الموجود في الجهاز العصبي المركزي والأنسجة المحيطية. في المخ، الـMAOI السائد هو النوع B.

لا يزال الباحثون يحاولون فهم آليات العمل المحددة لهذا الدواء. فهم يعتقدون أن تأثيراته ترتبط بتثبيط نشاط MAO-B، وهو ما يؤدي إلى زيادة مستويات الدوبامين خارج الخلايا.

زيادة تركيز الدوبامين والزيادة التي تظهر في النشاط الدوباميني بسبب ذلك هما على الأرجح المسؤولان عن التأثيرات المفيدة للراساجيلين.

ختامًا، اتبع تعليمات الطبيب دائمًا ووجه إليه أي استفسارات قد تكون لديك. لا تغير الجرعة من نفسك، فالاستخدام الخاطي لهذا العقار قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

قد يثير اهتمامك ...

الرعاش مجهول السبب – الأعراض، المسببات والعلاجات المتاحة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الرعاش مجهول السبب – الأعراض، المسببات والعلاجات المتاحة

الرعاش مجهول السبب من الأمراض الشائعة. في الواقع، هو أكثر الاضطرابات الحركية شيوعًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه معنا.



  • Linazasoro, G. (2008). Rasagilina en la enfermedad de Parkinson. Neurologia.
  • Pagonabarraga, J., & Kulisevsky, J. (2010). Rasagilina: Eficacia y protección en la enfermedad de Parkinson. Revista de Neurologia.
  • Pagonabarraga, J., & Rodríguez-Oroz, M. C. (2013). Rasagilina en monoterapia en pacientes en fases tempranas de la enfermedad de Parkinson y en terapia combinada y coadyuvante a levodopa en fases moderada y avanzada. Revista de Neurologia.