دواء البنسلين واستخداماته

2 سبتمبر، 2020
على الرغم من أن البنسلين آمن نسبيًا، إلا أنه يمكن أن يسبب عددًا من الآثار الجانبية. من بينها، فرط التحسس أو حساسية البنسلين.

دواء البنسلين هو مضاد حيوي مشتق من فطر البنسيليوم. ينسب هذا الاكتشاف العظيم في عالم الطب إلى ألكسندر فليمنغ، عالم البكتيريا الاسكتلندي.

لقد اكتشف البنسلين في عام 1928. ومع ذلك، تمكن الخبراء من إنتاجه بكميات كبيرة فقط بعد 10 سنوات.

كان المسؤولون عن هذه المهمة، من بين متخصصين آخرين، عالم الكيمياء الحيوية إرنست بوريس تشين، وعالم الأمراض هوارد فلوري.

دواء البنسلين هو مضاد حيوي ينتمي إلى عائلة البيتا لاكتام.

إن هذا المضاد الحيوي واسع الفعالية، وهو فعال ضد العديد من البكتيريا المختلفة، مثل المكورات الرئوية، المكورات العقدية، المطثية الكزازية (التي تسبب التيتانوس)، والنيسرية السحائية، وغيرها من أنواع البكتيريا.

نقول إنه كان اكتشافًا رائعًا في عالم الطب، لأنه عندما تم اكتشافه، ساعد في القضاء على العديد من الأمراض التي كانت قاتلة في تلك الحقبة. ويشمل ذلك تعفن الدم، السيلان، وحتى الحمى القرمزية.

ومع ذلك، فقد أساء الأطباء بشكل كبير استخدام كل من البنسلين والمشتقات الاصطناعية وشبة الاصطناعية التي تم اكتشافها بمرور الوقت. نتيجة لذلك، أصبحت البكتيريا مقاومة لهذه المضادات الحيوية. هذه مشكلة صحية عالمية خطيرة.

اليوم، يواصل الخبراء التحقيق في آليات العمل الجديدة والبدائل العلاجية لمحاربة هذه البكتيريا المقاومة.

ما هي مضادات البيتا لاكتام الحيوية؟

دواء البنسلين

بشكل عام، هذا النوع من المضادات الحيوية ضيق الطيف، لأنه فعال فقط ضد البكتيريا إيجابية الغرام، كما أنه يقتل البكتيريا. (ومع ذلك، فإن البنسلين واسع الطيف).

يتم تناول هذه الأدوية عن طريق الفم أو بالحقن. كما أنها آمنة جدًا لأن الآثار الجانبية المحتملة تقتصر على تفاعلات فرط التحسس. ومع ذلك، يجب التحكم في ردود الفعل هذه، لأنها يمكن أن تسبب صدمة الحساسية.

علاوة على ذلك، على الرغم من أنها يمكنها عبور حاجز المشيمة، يمكن للأطباء وصفها للنساء الحوامل بسبب مستوى السلامة الجيد الذي أظهرته في التجارب السريرية.

بشكل عام، هذه المضادات الحيوية لها استخدامات عديدة.

أنواع مضادات البيتا لاكتام الحيوية

من بين المجموعات التي تتكون منها عائلة هذه المضادات الحيوية، نجد:

  • البنسلين.
  • سيفالوسبورين.
  • مونوباكتام، التي تحارب بكتيريا سلبية الغرام.
  • كاربابينيم.

ننصحك بقراءة:

المضادات الحيوية لعلاج عدوى الجهاز البولي

آلية التأثير: كيف يعمل البنسلين في الجسم؟

دواء البنسلين يقتل ويمنع نمو البكتيريا. لهذا السبب، يعتبره الخبراء دواء مبيدًا للجراثيم. ومع ذلك،فهو يقتل الكائنات الدقيقة التي تنمو وتتكاثر فقط، وليس الخاملة.

علاوة على ذلك، وكما ذكرنا أعلاه، ينتمي البنسلين إلى مجموعة مضادات البيتا لاكتام الحيوية. تمنع هذه العائلة من الأدوية تخليق بنية جدار الخلية البكتيرية، وهو أمر ضروري لقتل هذه الكائنات الحية الدقيقة.

تحقيقًا لهذه الغاية، فإنه يمنع عملية نقل الببتيد، وفي النهاية يمنع تخليق الببتيدوغليكان.

بشكل عام، يجب أن يخترق المضاد الحيوي داخل الخلية، وبمجرد وصوله، يرتبط ببروتينات البنسلين.

اكتشف:

التفاعلات التحسسية – اكتشف مسببات وأعراض الحساسية

التفاعلات الضارة: حساسية من البنسلين

حساسية البنسلين

على الرغم من أن البنسلين آمن نسبيًا، إلا أنه يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية. من بينها، فرط التحسس أو حساسية من البنسلين.

على الرغم من أن هذا هو الأثر الجانبي الأكثر أهمية، إلا أن شدته تختلف من مريض لآخر. وتشمل الأعراض:

ردود الفعل الأخرى التي يمكن أن يثيرها هذا الدواء هي اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الغثيان، القيء، وعدوى أخرى مثل داء المبيضات.

اقرأ أيضًأ:

البكتيريا المعوية – 6 مشكلات تظهر عند خروجها عن السيطرة

خاتمة

كان اكتشاف البنسلين طفرة في الطب. ساعد هذا الدواء في القضاء على العديد من الأمراض الفتاكة في ذلك الوقت.

ومع ذلك، أدى إساءة استعمال هذا الدواء، بالإضافة إلى الاكتشافات الأخرى، إلى تطوير مقاومة المضادات الحيوية.

وهكذا، فقدت هذه المضادات الحيوية فعاليتها بشكل كبير. لذلك، هناك حاجة لمضادات حيوية جديدة.

  • Ligon, B. L. (2004). Penicillin: Its Discovery and Early Development. Seminars in Pediatric Infectious Diseases15(1), 52–57. https://doi.org/10.1053/j.spid.2004.02.001
  • Kardos, N., & Demain, A. L. (2011, November). Penicillin: The medicine with the greatest impact on therapeutic outcomes. Applied Microbiology and Biotechnology. https://doi.org/10.1007/s00253-011-3587-6
  • Lobanovska, M., & Pilla, G. (2017). Penicillin’s discovery and antibiotic resistance: Lessons for the future? Yale Journal of Biology and Medicine90(1), 135–145.
  • Gaynes, R. (2017). The discovery of penicillin—new insights after more than 75 years of clinical use. Emerging Infectious Diseases23(5), 849–853. https://doi.org/10.3201/eid2305.161556
  • Macy, E. (2018). Penicillins. In Drug Allergy Testing (pp. 103–113). Elsevier Inc. https://doi.org/10.1016/B978-0-323-48551-7.00010-9