انقطاع الطمث مبكرًا قد يزيد من خطر الإصابة بالتدهور العقلي

20 فبراير، 2020
هل كنت تعرفين أن انقطاع الطمث المبكر قد يكون مرتبطًا بحالة الخرف؟ في هذه المقالة، نستكشف الأسباب والوسائل التي قد تساعد على تجنب الحالة.

ازدياد خطر الإصابة بحالة التدهور العقلي كان مرتبطًا دائمًا بالأمراض التنكسية أو المعدية أو صدمات الرأس. ولكن، تم مؤخرًا إضافة انقطاع الطمث المبكر كأحد عوامل الخطر.

تخاف جميع النساء من الدخول في مرحلة الإياس بشكل مبكر. وذلك ليس فقط بسبب أنها مرحلة تعني نهاية قدرتهم على الإنجاب، ولكن بسبب العواقب التالية لانقطاع الطمث أيضًا، كزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

في الحالات الطبيعية، تبدأ هذه المرحلة حول سن الـ45. ولكن في بعض الحالات، تدخل بعض النساء فيها مبكرًا.

انقطاع الطمث المبكر

انقطاع الطمث

يعتبر انقطاع الطمث مبكرًا إذا حدث قبل سن  الـ40. وقد يحدث ذلك لأسباب متعدد، منها:

  • التاريخ العائلي. إذا كانت هناك حالات أخرى في العائلة لنساء دخلن مرحلة انقطاع الطمث مبكرًا، تزيد احتمالية حدوث ذلك لك.
  • علاجات السرطان. الخضوع للعلاج الكيماوي لعلاج السرطان، خاصةً في منطقة الحوض، يمكن أن يسبب ذلك أيضًا.
  • الأمراض المناعية الذاتية. فاضطرابات الغدة الدرقية مثلًا ترتبط بانقطاع الطمث المبكر.

عندما تدخل المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، تقل مستويات الإستروجين في جسدها. وهو ما يسبب الأعراض التقليدية المعروفة كأمراض العظام.

وبالإضافة إلى ذلك، بعض النساء يعانين من ارتفاع في ضغط الدم ومشكلات أخرى تم اكتشاف ارتباطها بالحالة مؤخرًا.

ننصحك بقراءة:

العناية بالبشرة – كيف تحسني من صحة وجمال بشرتك خلال فترة انقطاع الطمث

خطر الإصابة بحالة التدهور العقلي

إذن، ما العلاقة بين انقطاع الطمث المبكر وخطر الإصابة بحالة الخرف أو التدهور العقلي؟

تقترح عدد من الدراسات أن الخطر يكمن في انخفاض مستويات الإستروجين. فبسبب ذلك، تختفي مستقبلات الإستروجين في المخ ويزيد خطر الإصابة بالحالة.

انخفاض مستوى الإستروجين مسؤول عن جميع الأعراض والمشكلات المتصلة بانقطاع الطمث. لذلك يدرس حاليًا المتخصصون وسائل لتجنب ذلك.

الإستروجين

حبوب منع الحمل

يعتقد الباحثون المهتمون بهذه المشكلة التي تؤثر على النساء اللاتي يدخلن في  مرحلة انقطاع الطمث المبكر أن استهلاك هرمون الإستروجين قد يساعد. وهو ما يُعرف باسم “علاج استبدال الهرمونات”.

هذا النوع من العلاجات لا يُستخدم لمنع جميع الأعراض المزعجة المرتبطة بهذه المرحلة فحسب، كالتعرق الليلي وجفاف المهبل وزيادة حرارة الجسم، ولكن أيضًا لمنع الإصابة بالخرف.

يتم استهلاك الإستروجين عادةً في صورة حبوب منع الحمل، والتي تحسن الأعراض وتجنب المرأة الإصابة بحالة التدهور العقلي.

ولكن، الطبيب وحده هو من يستطيع أن يقرر ما إذا كان هذا العلاج مناسب لحالتك.

اقرأ أيضًا:

أعراض سن اليأس – علاجات طبيعية فعالة لتخفيف أعراض انقطاع الطمث

خطورة حالة التدهور العقلي

أفضل شيء في علاج استبدال الهرمونات هو أنه يقلل خطر الإصابة بهذا المرض صعب التشخيص مبكرًا بدرجة تسمح بإيقافه.

التدهور العقلي من الأمراض التي تتطور باستمرار. وهو ما يعني أنها مشكلة تنكسية ستحاول دائمًا التطور.

ولكن، مع العلاج المناسب، يمكن إبطاء هذه العملية وتحسين جودة حياة المريضة بشكل كبير عن طريق ذلك.

اكتشفي:

أعراض انقطاع الطمث – 9 حلول لتخفيف أعراض انقاط الطمث التي تعاني منها

المخ المعرض للخطر

كما رأيت، المخ معرض للخطر وسهل التأثر جدًا.

انقطاع الطمث حالة يعتقد الكثيرون أنها لا تتسبب إلا في أعراض بسيطة كتقلبات المزاج، ولكنها ترتبط بالعديد من التغيرات النفسية والجسدية.

ففي هذه المرحلة، يتأثر جسمك وصحتك. ويزيد خطر إصابتك بالأمراض التنكسية كهشاشة العظام والخرف، خاصةً إذا دخلت فيها مبكرًا.

لذلك من المهم جدًا اللجوء إلى طبيب موثوق لمناقشة إمكانية الخضوع للعلاج الهرموني. فقد يغير هذا العلاج الكثير في حياتك إلى الأفضل.

  • Parra, M., Lagos, N., Levancini, M., Villarroel, M., Pizarro, E., Vanhauwaert, P,, Velasco, S., Fernadez, M, Gambacciani, M., Biglia, N., Cagnacci, A., Caruso, S., Cicinelli, E., Leo, V. De, Carlo, C. Di, Farris, M., Gambera, A., Guaschino, S., Lanzone, A, Paoletti, AM, Russo, N., Vicariotto, F., Villa, P., Volpe, A., Lavin, P., Lopez, M., Campusano, C., Barriga, P., & Brantes, S.. (2018). Menopausia y Terapia Hormonal de la Menopausia Las recomendaciones 2018 de la Unidad de Endocrinología Ginecológica de Clínica Alemana de Santiago -Sociedad Italiana de la Menopausia y la Sociedad Chilena de Endocrinología Ginecológica. Revista chilena de obstetricia y ginecología, 83(5), 527-550. https://dx.doi.org/10.4067/s0717-75262018000500527
  • Pérez Martínez, Víctor T.. (2006). Demencias: su enfoque diagnóstico. Revista Cubana de Medicina General Integral, 22(4) Recuperado en 15 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0864-21252006000400010&lng=es&tlng=es.
  • Vallejo Maldonado, Soledad. (2018). Terapia hormonal de la menopausia, ¿por qué prescribirla?. Revista Peruana de Ginecología y Obstetricia, 64(1), 51-59. Recuperado en 15 de abril de 2019, de http://www.scielo.org.pe/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S2304-51322018000100008&lng=es&tlng=es.