جودة الحيوانات المنوية للرجل – كيف يؤثر النظام الغذائي عليها؟

13 نوفمبر، 2020
يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية للرجل، كاستهلاك الكحوليات، نقص الزنك وتناول السكريات البسيطة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

ترتبط الخصوبة بشكل مباشر بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة. استهلاك السموم، الكحوليات، واتباع حمية فقيرة غذائيًا من العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية للرجل بشكل كبير، وبذلك تقل فرص قدرته على الإنجاب.

لتجنب هذه المشكلة، يحتاج الرجل إلى اتباع إرشادات الأكل الصحي التقليدية، مع التركيز على تناول الأسماك الصحية والخضروات الطازجة. في نفس الوقت، يجب عليه تقليل استهلاكه من الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة نشاطه البدني.

ننصحك بقراءة:

فحص السائل المنوي وكيفية تفسير نتائجه

الكحوليات تقلل جودة الحيوانات المنوية

الكحوليات تقلل جودة الحيوانات المنوية

هذه العناصر لها تأثير سلبي جدًا على الجسم بشكل عام. فهي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعقدة على المدى المتوسط والبعيد، بالإضافة إلى أنها بالطبع تتسبب في تدهور إدراكي مؤقت.

بجانب ذلك، وفقًا لبحث منوشر في مجلة Reproductive Biomedicine Online، الاستهلاك المنتظم للكحوليات يقلل عدد الحيوانات المنوية.

وهنا يجب الأخذ في الاعتبار أنه، لحدوث الإخصاب، يجب أن يصل عدد أدنى من الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للمرأة. إذا كان عدد الحيوانات المنوية قليلًا، يعني ذلك أن عدد الخلايا المتاحة للإخصاب تكون قليلة، مما يقلل فرص النجاح كثيرًا.

اقرأ أيضًا:

انفتال الخصية: الأعراض والأسباب

المغذيات الدقيقة تؤثر على حركية الحيوانات المنوية

نقص العناصر الغذائية الدقيقة يؤدي إلى ظهور الأمراض على المدى المتوسط والطويل. مثال تقليدي على ذلك هو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وبالطبع، تقل جودة الحيوانات المنوية أيضًا مع عدم تناول كميات كافية من هذه العناصر الغذائية.

على وجه التخصيص، كمية السائل المنوي وحركية الحيوانات المنوية الموجودة في السائل ترتبط بشكل مباشر بتناول الزنك.

نقص مستويات هذا العنصر الغذائي الدقيق يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، ويمكن أن يؤدي إلى العقم، وفقًا لبحث منشور في International Journal of Reproductive Biomedicine.

اكتشف:

تدمي المني – ما سبب ظهور الدم في السائل المنوي؟

السكر يفسد الحيوانات المنوية

السكر يفسد جودة الحيوانات المنوية

السكريات البسيطة والمضافة شائعة جدًا في الأنظمة الغذائية العصرية. ولكن هذه العناصر يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالأمراض الأيضية. في نفس الوقت، فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى السمنة، خاصةً بالنسبة لمن يتبعون أسلوب حياة خامل.

بالإضافة إلى ذلك، تناول السكريات البسيطة يرتبط بانخفاض عدد وجودة الحيوانات المنوية. هذا الموقف يؤثر على نجاح الإخصاب ويمكن أن يؤدي إلى عقم مؤقت.

لحسن الحظ، يمكن من خلال تحسين العادات الغذائية بتقليل تناول السكريات البسيطة استعادة العدد الطبيعي للحيوانات المنوية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن التغذية السيئة لا تؤدي إلى تقليل نسب نجاح الإخصاب فحسب، بل تشير الدراسات الحديثة في الواقع إلى أن هناك علاقة بين سوء تغذية الآباء وسوء صحة نسلهم.

قد يهمك:

الأوضاع الجنسية الأكثر ضررًا بالنسبة للرجال

اهتم بنظامك الغذائي لتحسين جودة حيواناتك المنوية

أسلوب الحياة يؤثر بشكل كبير على جودة الحيوانات المنوية للرجل. لذلك، النظام الغذائي المتوازن والنشاط البدني من الوسائل التي يمكن من خلالها زيادة فرص الإنجاب.

فبعض أنواع الأطعمة والعناصر السامة تستطيع تقليل عدد الحيوانان المنوية وحركيتها، مما يصعب عملية الإخصاب. وأمثلة ذلك تشمل السكريات البسيطة والكحوليات.

أيضًا، نقص المغذيات الدقيقة يرتبط بانخفاض الحركية والجودة في السائل المنوي. والزنك هو أهم هذه العناصر على الإطلاق.

أخيرًا، ننصحك باتباع نظام غذائي متوازن غني بالأسماك الصحية والخضروات الطازجة، خاصةً عندما تحاول الإنجاب. بهذه الطريقة تحسن فرص نجاحك.

في نفس الوقت، لا تنس أن صحة الآباء تؤثر على صحة الأبناء وخطر إصابتهم بالأمراض في المستقبل. فاهتم بصحتك من أجل أطفالك المستقبليين.

  • Ahmadi S., Bashiri R., Ghadiri Anari  A., Nadjarzadeh A., Antioxidant supplements and semen parameters: an evidence based review. Int J Reprod Biomed, 2016. 14 (12): 729-736.
  • Ricci E., Beitawi S., Cipriani S., Candiani M., et al., Semen quality and alcohol intake: a systematic review and meta analysis. Reprod Biomed Online, 2017. 34 (1): 38-47.
  • Gutiérrez, Alejandra María Gómez, Briana D. Gómez Ramírez, and Walter D. Cardona Maya. “¿ Tienen los Hábitos de Vida y de Alimentación Impacto en la Calidad Seminal?.” Revista Urología Colombiana/Colombian Urology Journal (2020).
  • Dupont, Charlotte, and Rachel Lévy. “Nutrition, environment and male fertility.” Médecine de la Reproduction 20.3 (2018): 206-214.
  • Alves, Marco G., Branca M. Silva, and Pedro F. Oliveira. “Nutritional Factors and Male Reproduction.” Encyclopedia of Reproduction (2018): 458.