جفاف العين أثناء انقطاع الطمث

7 سبتمبر، 2020
جفاف العين أثناء انقطاع الطمث ثاني أكثر الأعراض شيوعًا في هذه المرحلة بعد هبات الحرارة مباشرة. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

انقطاع الطمث هي مرحلة في حياة المرأة تجلب الكثير من التغيرات إلى الجسم. على الرغم من أن الكثير من النساء بالكاد يعانين من أي أعراض، أو يعانين من أعراض خفيفة، إلا أن البعض قد يعاني من أعراض شديدة. سنلقي نظرة في هذا المقال على أحد هذه الأعراض: جفاف العين أثناء انقطاع الطمث.

إن جفاف العين في الحقيقة حالة قد يكون لها الكثير من الأسباب. إنها حالة يفقد فيها سطح العين بعض من الترطيب الذي يحميها بشكل طبيعي، وقد يكون مزعجًا جدًا. يمكن أن يسبب على سبيل المثال حكة، ومشاكل بصرية، وحتى جروح.

يعاني حوالي 30% من السكان من جفاف العين. على الرغم من ذلك، عدد النساء في هذه النسبة اللائي يعانين من جفاف العين خلال انقطاع الطمث كبير للغاية. تعاني منه حوالي 60% من النساء خلال انقطاع الطمث.

لذا سنشرح في هذا المقال العلاقة بين العين الجافة وانقطاع الطمث. كما سنذكر سلسلة من الخطوات التي يمكن أن تساعدكِ على تحسين هذه المشكلة وتقليل الانزعاج.

ما الذي يسبب جفاف العين؟

كما ذكرنا إنه مرض يمكن أن يحدث نتيجة عوامل مختلفة. يبدو أن العلاقة بينه وبين انقطاع الطمث تكمن في التغيرات الهرمونية التي تحدث.

ينخفض الاستروجين خلال انقطاع الطمث. يغير هذا الانخفاض في الاستروجين بشكل عملي كل الإفرازات في الجسم. يؤثر كذلك على المهبل على سبيل المثال. وبالتالي يسبب جفاف المهبل الذي يبرز أثناء ممارسة الجنس.

لسوء الحظ، فإن جفاف العين ثاني أكثر الأعراض شيوعًا في انقطاع الطمث بعد الهبات الساخنة. كما يمكن أن يدوم إلى أربع سنوات. على الرغم من ذلك، ليس مرتبطًا فقط بالتغيرات الهرمونية. يمكن أن يؤثر التقدم في العمر عليه كذلك. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى:

يزيد جفاف العين احتمالية الإصابة بإصابات العين، للقرنية أو غيرها. كما تشعر المريضة كما لو كان هناك رمل داخل العين، والعين ثقيلة. يمكن أن يؤثر على الرؤية كذلك.

سيدة تعاني من احمرار العين

قد تريدين قراءة:

نصائح للتعامل مع تغيرات سن اليأس

ما هي المخاطر؟

إن دموع العين لها وظيفة دفاعية. تعمل كنظام تنظيف طبيعي يبعد الجزئيات والجراثيم التي قد تضر العين. عندما تختفي الرطوبة، تتهيج العين. وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة.

كما يرتفع خطر الإصابة بالعدوى. لذا إن لم تعالج هذه الأعراض، قد تسبب ضررًا للعين. يمكن حتى أن تظهر تقرحات.

صورة مقربة للعين - جفاف العين

استكشف:

كيفية التعامل مع الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث

كيف يمكنكِ أن تحسني جفاف العين؟

بسبب الانزعاج ومخاطر جفاف العين، من المهم معالجته. كما يجب أن تضعي في اعتبارك أشياء معينة. أولًا، ننصح أن ترمشي بشكل متكرر. يساعد هذا في تحفيز القنوات الدمعية.

هذا مهم بشكل خاص عند استخدام الكثير من الأجهزة الإلكترونية. يُفصل أن تريحي عينيكِ بانتظام. على سبيل المثال، خذي راحة من المذاكرة، أو العمل، أو حتى مشاهدة التلفزيون.

كما نوصي أن تكوني حذرة عند التعرض للرياح والشمس. من الأفضل دومًا أن ترتدي نظارات شمسية حيث أنها تمنع دخول الجزيئات للعين. تجنبي البيئات الجافة قدر الإمكان.

لفعل ذلك، يمكنك تقليل استخدام التدفئة أو مكيف الهواء. إذا كنتِ تفضلين عدم فعل هذا، ننصح باستخدام مرطبات هواء في المنزل. اتبعي أسلوب حياة صحي كذلك. راقبي ما تأكلينه واشربي الكثير من المياه على سبيل المثال.

بالإضافة إلى هذا، من المهم أيضًا أن تنامي جيدًا. إذا لم تنامي جيدًا، ستعاني عيناكِ وتصبحا أكثر حساسية.

ننصحك بقراءة:

فشل المبيض المبكر – كل ما تحتاجين إلى معرفته عن الحالة

أهم شيء أنه عندما تشعرين بانزعاج، يجب أن تزوري متخصصًا. يمكن أن يكون جفاف العين مزعجًا للغاية ويغير جودة حياتكِ. لكن هناك بعض الخيارات العلاجية المذهلة للتعامل مع هذه المشكلة.

  • Ojo seco: Síntomas y tratamientos | IMO. (n.d.). Retrieved February 24, 2020, from https://www.imo.es/es/ojo-seco
  • Ojo seco después de la menopausia | CooperVision Spain. (n.d.). Retrieved February 24, 2020, from https://coopervision.es/blog/ojo-seco-despues-de-la-menopausia
  • Lloves, Jesús Merayo. “Conceptos Actuales en Ojo Seco. Del Síndrome a la Enfermedad.” Grupo Español de Superficie Ocular y Cornea (GESOC), Madri: 01-84.
  • Menopausia y ojos secos, lo que debes saber – Blog Instituto Oftalmológico Fernández Vega. (n.d.). Retrieved February 24, 2020, from https://fernandez-vega.com/blog/como-influye-la-menopausia-en-la-salud-ocular-de-las-mujeres/