ثالوث فيرخوف

25 نوفمبر، 2020
ثالوث فيرخوف هو مصطلح طبي يجمع ثلاثة عوامل تؤثر على تجلط الدم وتكوين الجلطات. أسوأ نتيجة هي الخثار الوريدي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

ثالوث فيرخوف هو سلسلة من ثلاثة تغييرات تحدث داخل الأوردة، والتي تحدد تكوين الخثار الوريدي. هذا يسمى أيضًا انصمام خثاري وريدي.

وصف عالم الأمراض الألماني رودلف فيرخوف هذا الثالوث لأول مرة منذ أكثر من 150 عامًا. كما وصف لأول مرة الظروف اللازمة لتكوين وانتشار الخثار الوريدي.

سنبدأ بوصف ثالوث فيرخوف، ثم العديد من التعريفات التي ستسمح لنا بفهم الخثار الوريدي ومخاطره الصحية.

ماذا يصف ثالوث فيرخوف؟

يتضمن ثالوث فيرخوف ثلاثة تغييرات:

  • عيوب في تدفق الدم.
  • فرط الخثورية: حالة تدعم تكوين الجلطات الوريدية أو الجلطات الدموية.
  • تلف البطانة الغشائية: وهي آفات داخل الأوعية الدموية.

هناك حالات تعرف باسم حالات التخثر التي تحفز ظهور الثالوث. بمجرد أن تتحد، تتراكم الصفائح الدموية في شكل مصائد تحتفظ بالعدلات. سوف تشكل الصفائح الدموية، جنبًا إلى جنب مع العدلات، خثرة وريدية وتؤدي إلى الخثار الوريدي.

حالات الخثار: ما هي؟

الدوالي

إما أن نرث أو نحصل على حالات تخثر الدم، حيث يكون لثالوث فيرخوف العديد من الفرص للظهور. يمكن أن يكون من عوامل الخطر قابلة للتعديل وغير قابلة للتعديل.

الطفرات الجينية على سبيل المثال، عندما تنطوي على عوامل تخثر، يمكن أن تؤدي إلى حالة الخثار. يصعب أو يستحيل تعديل هذه الوراثة، لأننا في خطر منذ لحظة الحمل.

من ناحية أخرى، هناك أمراض جهازية التي تحفز تجلط الدم، مثل السرطان، ارتفاع ضغط الدم الشرياني، اعتلال الكلى، والأمراض الوريدية المزمنة. المرضى الذين يعانون من الدوالي الوريدية والقصور الوريدي معرضون للإصابة بشكل خاص.

إن العادات وأسلوب الحياة مهمان أيضًا في معادلة الجلطة. الأشخاص الذين يعانون من السمنة والمدخنون معرضون لخطر كبير. أولئك الذين يحتاجون إلى السفر لفترات طويلة بالطائرة، فلا يتحركون، يمكن أن يزيدوا أيضًا من خطر تجلط الدم في أرجلهم.

بالنسبة للنساء، فإن استخدام الإستروجين في موانع الحمل الهرمونية يستحق اهتمامًا خاصًا. يجب على الطبيب أن يقيم دائمًا مخاطر تخثر الدم مباشرة قبل وصف وسائل منع الحمل. وأثناء الحمل، يؤدي ضغط الرحم على الأوردة التي تتجه نحو الأطراف السفلية إلى إبطاء الدورة الدموية، ويدعم أيضًا ثالوث فيرخوف.

تشمل الحالات الأخرى ذات الصلة ما يلي:

  • داء الانسداد الرئوي المزمن.
  • تلوث الهواء.
  • إصابات الأطراف السفلية.
  • الشلل المطول بسبب الاستشفاء لأكثر من 48 ساعة.

اقرأ أيضًا:

تجلط الدم – كيف تعمل عملية التجلط وما هي الأمراض المرتبطة بها؟

ما هو الخثار الوريدي؟

يجمع الخثار الوريدي كيانين يمكن أن يسببا إعاقة الأوعية الدموية والموت. إنها أكثر أسباب الوفاة شيوعًا التي يمكن الوقاية منها بين المرضى في المستشفيات:

قد يبقى الخثار الوريدي في مكانه أو قد ينتقل أيضًا عبر مجرى الدم. في حالة حدوث الانفصال، فإن الخثرات ستصبح صمات، وإذا وصلت إلى القلب، فسوف تنتقل إلى الدائرة الرئوية.

خثار الأطراف السفلية هو الأكثر شيوعًا. يظهر مع احمرار في المنطقة، فرط الحساسية للمس، الحرارة الموضعية، التشنجات، وكذلك الألم.

إذا تكونت الخثرة وحدثت جلطة دموية رئوية، فإن الأعراض هي ضيق التنفس، الإغماء، انخفاض ضغط الدم، والزرقة (لون الجلد المزرق). تكون العواقب مميتة إذا لم يتم علاجها بسرعة وفعالية.

اكتشف:

ضيق التنفس: المسببات الرئيسية للحالة والحلول المتاحة

كيف يتم تشخيص مشاكل ثالوث فيرخوف؟

ضيق التنفس

أولًا، الطريقة الشائعة لتشخيص الخثار الوريدي العميق هي من خلال تخطيط صدى القلب الدوبلري. سيقوم الطبيب بفحص وجود انسدادات في تدفق الدم أو تقييم فقدان انضغاط الأوردة.

في الحالات التي يصعب تشخيصها، أو في الحالات غير المؤكدة، يمكن الخضوع للتصوير المقطعي المحسوب أو تصوير بالرنين المغناطيسي النووي للطرف المشتبه به.

بالنسبة للجلطات الدموية الرئوية، طريقة التشخيص الأولية ستكون التصوير المقطعي للرئة. في بعض الأحيان، تكون الطريقة المفضلة هي التصوير الومضي، وهي دراسة تشخيصية.

ننصحك بقراءة:

التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة

لماذا يعتبر ثالوث فيرخوف مهمًا؟

نظرًا لأننا نعرف المزيد عن تجلط الدم وثالوث فيرخوف، فقد انخفضت الحالات المتعلقة بالجلطات والصمات الذين يتم علاجهم في المستشفى. ويمكننا منع المزيد من الوفيات الناجمة عن هذه الأسباب.

يعد الحفاظ على عادات حياة صحية والعناية بأطرافنا أمرًا ضروريَا أيضًا لتقليل مخاطر فرط التخثر في الدورة الدموية. تحدث إلى الطبيب إذا كانت لديك أسئلة حول الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك.

  • Kasper y col., Principios de medicina interna de Harrison, edición número 19, Editorial McGrawHill.
  • Bauer K., Overview of the causes of venous thrombosis, retrieved on 01 Jun 2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate.https://www.uptodate.com/contents/overview-of-the-causes-of-venous-thrombosis?search=trombosis%20venosa%20superficial&source=search_result&selectedTitle=2~109&usage_type=default&display_rank=2
  • Motta Hernández, José Wdroo, and Alexander Carvajal Cardozo. Simulación virtual del sistema de coagulación clásico y celular mediante redes de Petri aplicando la triada de Virchow. BS thesis. 2016.
  • Barrera-López, Ana Madeleine. “Pulmonary thromboembolism associated to superior vena cava syndrome thrombotic origin.” Revista Colombiana de Cardiología 24.4 (2017): 406-406.