تهيج الحلمات – اكتشف معنا المسببات وطرق الوقاية

27 فبراير، 2021
يمكن لتهيج الحلمات أن يؤدي إلى الالتهاب، بالإضافة إلى الألم والنزيف. لذلك من المهم تجنب الحالة، وعلاجها بشكل مناسب إذا ظهرت. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

تهيج الحلمات من الإصابات الشائعة بين ممارسين رياضة الجري بسبب احتكاك الملابس بها بشكل مستمر خلال النشاط البدني. هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الرجال، ولكنها يمكن أن تصيب النساء والأطفال أيضًا. والمشكلة هي أنها يمكن أن تصبح مزعجة جدًا بسبب حساسية المنطقة، وقد تتفاقم أيضًا وتؤدي كذلك إلى العدوى.

تهيج الحلمات

تظهر هذه الإصابة بسبب احتكاك الملابس بالحلمات، في معظم الأوقات بسبب الجري. في كثير من الحالات، تصيب الجانبين معًا وهي تتسم بظهور تشققات في الحلمتين.

عادةً ما تظهر هذه الحالة بين من يمارسون رياضة الجري بشكل منتظم أو من يشاركون في سباقات الماراثون. ولأن الحلمة تبرز قليلًا، يسهل ذلك الاحتكاك مع الملابس اثناء الجري، سواء كان ذلك مع تي-شيرت في حالة الرجال أو حمالة الصدر في حالة النساء.

لذا، نوع نسيج الملابس المستعملة من المحفزات الأهم. على سبيل المثال، ملابس النيلون ترتبط بشكل شائع بظهور حالة تهيج الحلمات. العوامل الأخرى تشمل الحرارة، والتي تلعب دورًا في ظهور الحالة أيضًا. وذلك لأن الحلمة تبرز أكثر في الحرارة المنخفضة، مما يزيد الاحتكاك.

في المقابل، تشيع الحالة أكثر بين النساء في فترة الحيض. وذلك لأن الثديين يتورمان ويصبحان أكثر حساسية خلال هذه الفترة، وقبلها وبعدها مباشرةً.

وتشرح دراسة حديثة أن نحو 35% من الأفراد الذين يمارسون رياضة الجري لمسافة تتعدى 38 ميلًا في الأسبوع يعانون من تهيج الحلمات. وتنخفض هذه النسبة لـ5% بين من يجرون مسافة أقل من 18 ميلًا في الأسبوع.

ننصحك بقراءة:

تأثير ممارسة الرياضة على صحة المخ

الأعراض

تهيج الحلمات

كما تشير دراسة منشورة في Revista Medica de Chile، السمة الأساسية لهذه الحالة هي ظهور الألم. والذي يظهر على كلا الجانبين في معظم الحالات، كما ذكرنا. ويمكن أن تؤدي الحالة أيضًا إلى النزيف.

نفس الدراسة تشرح أن الرياضيين، بشكل عام، أكثر عرضة لبعض أنواع العدوى بسبب الحالة. ويرجع ذلك إلى الرطوبة، العرق، وبعض العوامل الأخرى التي تسهل تكاثر البكتيريا في هذه الجروح.

بالإضافة إلى ذلك، هذه الإصابة شبيهة بحالة التهاب الجلد. في البداية، يكون هناك احمرار وعدم راحة في المنطقة. وللأسف، ستتفاقم حالة الجلد عند الاستمرار في الجري إذا استمر الاحتكاك، وهو ما سيؤدي إلى جروح أكثر.

ولذلك، الأعراض الرئيسية هي الألم والاحمرار والنزيف. فالحلمات أكثر حساسية من أجزاء الجسم الأخرى. وهو ما قد يؤدي إلى تحزز الجلد في بعض الحالات. يعني ذلك أن الجلد يثخن بعد الاحتكاك أو حك المستمر.

اقرأ أيضًا:

ممارسة الرياضة : 5 أطعمة يجب تجنب استهلاكها بعدها و 3 يُنصَح بها

تجنب تهيج الحلمات

يمكنك تجنب الإصابة باتباع بعض الإجراءات البسيطة التي سنستعرضها في القسم التالي.

اختر الأقمشة المناسبة

نسيج الملابس التي تستعملها أثناء ممارسة الرياضة مهم جدًا، خاصةً إذا كنت تمارس رياضة الجري. وذلك لأن بعض الأقمشة تزيد الاحتكاك أو لا تسمح بالتعرق والتهوية.

على سبيل المثال، النيلون يرتبط بظهور الحالة أكثر. لذلك، يجب اختيار قماش ناعم ومستوٍ لا يحتوي على أي خياطات قد تزيد من الاحتكاك. ومن المهم أن يكون النسيج قابل للتهوية أيضًا.

اقرأ أيضًا:

التمارين الرياضية وصحة المخ – 9 أشياء تحدث في مخك عندما تبدأ في ممارسة الرياضة

ارتدي حمالة الصدر الرياضية

معظم النساء يرتدين حمالات الصدر أثناء ممارسة الرياضة، ولذلك من المهم اختيار النسيج المناسب، فالحمالة ستكون متصلة بالحلمات طوال الوقت.

اختاري حمالة صدر رياضية ذات مقاس مناسب لتوفير ما يكفي من الدعم لتجنب تحرك الثديين كثيرًا مع كل خطوة. والنسيج يجب أن يكون قابل للتهوية ولا يزيد من الحتكاك، كما ذكرنا في النقطة السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على أشرطة الحمالة أن تكون عريضة كيف لا تضغط على الجسم بشكل مفرط وتسبب الإزعاج.

تجنب المسافات الطويلة

شرحنا بالفعل أن هذه الحالة أكثر شيوعًا بين من يمارسون رياضة الجري لمسافات طويلة. ومن غير المعتاد أن تصيب أي شخص يجري لأقل من 6 أميال، طالما كانت الملابس التي يرتديها مناسبة.

لذلك ينصح الخبراء بالالتزام بجلسات جري قصيرة حتى التعافي من الإصابة. ولكن، إذا لم تستطع القيام بذلك، ستحتاج إلى حماية حلمتين بشكل إضافي.

قد يهمك:

المشي – هل يمكنك خسارة الوزن عن طريق ممارسة هذه الرياضة

استعمل الفازلين

بعض المنتجات تساعد على منع الاحتكاك، وبذلك تمنع إصابات الحلمات. استعمال الفازلين على المنطقة ينجح في كثير من الحالات. فهي مادة تساعد على تشحيم وحماية الجلد.

أيضًا، بودرة التالك يمكن أن تخفف أعراض المشكلة لأنها تساعد على تجفيف المنطقة، وهو ما يؤدي بدوره إلى تقليل التهيج. ويستعملها الكثيرون في الواقع لتقليل التهيج بسبب الاحتكاك في مناطق أخرى أيضًا، كداخل الفخذين.

حامي الحلمات

بالإضافة إلى الإجراءات المذكورة، يوجد بعض الوسائل الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتجنب المشكلة. على سبيل المثال، يوجد ما يُعرف بحامي الحلمات في السوق، وهو نوع من أنواع الأشرطة التي تتكيف مع الشكل التشريحي للمنطقة.

يمكن كذلك صنع حامي حلمات في المنزل، ولكن تأكد من أن الأشرطة لا تتحرك من مكانها بسبب العرق أو شعر الصدر.

اقرأ أيضًا:

القفز بالحبل – 6 فوائد رائعة للقفز بالحبل ستجعلك تغير نظرتك لهذه الرياضة

عالج الحالة في أسرع وقت ممكن

رياضة الجري

استشر طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الحالة لأنها يمكن أن تؤدي بسهولة إلى العدوى. قد تحتاج إلى مضاد حيوي، ولكن لا تستعمل أي دواء إلا تحت إشراف طبيب متخصص.

أيضًا، من المهم تنظيف المنطقة بشكل مناسب. جفف حلمتيك بشكل كامل بعد الاستحمام أو الغسل، واستعمل كريمًا مرطبًا أو فازلين. وارتد ملابس نظيفة دائمًا لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

  • Kolbach R, M., Cossio T, M. L., De Santa María P, M. L. S., Carreño O, N., De La Cruz F, C., & Fajre W, X. (2008, February). Dermatosis en los deportistas. Revista Medica de Chile. Sociedad Médica de Santiago. https://doi.org/10.4067/s0034-98872008000200016
  • Purim, K. S. M., & Leite, N. (2014). Sports-related dermatoses among road runners in Southern Brazil. Anais Brasileiros de Dermatologia, 89(4), 587–592. https://doi.org/10.1590/abd1806-4841.20142792