تنفيذ الأسنان: ما هو وكيف يتم إجراؤه؟

في بعض الأحيان ، يمكن أن تواجه الأسنان مشاكل في الخروج وتظل مغروسة داخل العظم. سنخبرك اليوم عن التنفيذ السني ، وهو علاج مثالي للحالات التي لا تخرج فيها الأسنان بشكل صحيح.
تنفيذ الأسنان: ما هو وكيف يتم إجراؤه؟

آخر تحديث: 14 أغسطس, 2022

تُعرف الأسنان التي لا تخرج من تلقاء نفسها وتبقى داخل العظم باسم “الأسنان المنكوبة” أو “الأسنان المنحشرة”. تنفيذ الأسنان هو علاج أسنان يسعى لحل هذه المشكلة.

يكشف الجمع بين تقويم الأسنان والجراحة عن عنصر السن المتأثر. ثم يتم وضعها في المكان المناسب من الفم.

الأنياب العلوية والأرحاء الثالثة هي الأسنان الأكثر تواجدًا في العظام. التنفيذ السني هو تقنية مستخدمة على نطاق واسع ، وخاصة لصالح بزوغ الأسنان الأمامية. هذه الأسنان ضرورية في الفم لكل من العوامل الجمالية والوظائف.

في هذه المقالة ، سنخبرك ما هو تنفيذ الأسنان ، ومتى يكون ضروريًا ، وكيف يتم إجراؤه. اقرأ واكتشف المزيد!

ما هو تنفيذ الأسنان؟

التنفيذهو إجراء للأسنان يتم عمله كجزء من علاج تقويم الأسنان. يتم استخدامه لعلاج حالات الأسنان المنحشرة ، ويفضل بزوغها وإعادة وضعها الطبيعي في الفم.

الأسنان المتضررة هي تلك التي لم تظهر من تلقاء نفسها. لذلك ، فقد تم الاحتفاظ بها داخل العظام.

من أجل عدم بقاء هذه القطع في سمك العظام ، يمكن إخراجها وتأخذ مكانها في الفم ، ويتم استخدام حشو الأسنان. خلاف ذلك ، سيكون استخراجها ضروريًا. وكما سنخبرك لاحقًا ، فإن الحفاظ على بعض قطع الأسنان هو مفتاح العلاج باستخدام تقويم الأسنان.

يتكون تركيب الأسنان من تدخل جراحي يزيل العظم والغشاء المخاطي للسن المشمول. من خلال هذا الثقب في اللثة ، يكون تاج السن مكشوفًا ومرئيًا.

عندما يتم الوصول لتاج السن وتحريره ، يمكن لأخصائي تقويم الأسنان وضع دعامة عليه. بهذه الطريقة ، يتم جر السن ونقله إلى مكانه المقابل في القوس.

تقويم الأسنان
غالبًا ما تتطلب علاجات تقويم الأسنان خطوة سابقة في عملية التثبيت من أجل المضي قدمًا.

ننصحك بقراءة:

تقويم الأسنان الشفاف – اكتشف معنا اليوم المزيد من المعلومات عنه

متى تكون عملية تركيب الأسنان ضرورية؟

يتم تنفيذ هذه التقنية عند وجود أسنان محشورة. ومع ذلك ، عندما يكون هناك أسنان محطمة ، لن يكون التدخل ضروريًا دائمًا. في بعض الحالات ، يختار أطباء الأسنان اقتلاع السن بدلاً من ذلك.

وبالتالي ، يتم إجراء تنفيذ الأسنان عندما يرى أخصائي تقويم الأسنان أنه مناسب لإعادة تأهيل الفم. كما قلنا لك سابقًا ، فإن هذا التدخل يهدف إلى أن تصل القطعة الموجودة في العظم إلى خط اللثة في المكان الذي يتوافق معها وتؤدي وظيفتها في الفم.

الأسنان التي تسبب المزيد من مشاكل الانحشارهي الأضراس الثالثة أو ضرس العقل والأنياب العلوية. بشكل عام ، في ضرس العقل لا يتم إجراء تركيب الأسنان ، إلا إذا استدعت الحالة ذلك.

من ناحية أخرى ، في حالة الأنياب المتأثرة ، فهذه ممارسة ضرورية للغاية. يمنع ذلك الحاجة إلى خلع السن وبالتالي اللجوء إلى خيارات إعادة التأهيل مثل الأسنان الصناعية أو الغرسات. يسمح حشو الأسنان بالاحتفاظ بالسن ووضعه في الوضع الذي كان يجب أن يصل إليه بشكل طبيعي.

في حالة عدم وجود السن في الجزء العلوي الأمامي من الفم ، فسيكون أخصائي تقويم الأسنان هو الذي سيقيم الحاجة إلى تنفيذ الأسنان. في بعض الأحيان ، تستحق القضية الحفاظ على الأسنان الأخرى وإعادة وضعها ؛ في أوقات أخرى ، تكون عمليات الخلع أكثر ملاءمة.

تسمح فحوصات الأسنان والأشعة السينية الكاملة خلال الفترة التي يتم فيها استبدال الأسنان وظهور الأنياب بتقييم عملية تطور فم الأطفال. أيضًا ، إذا تم اكتشاف مشاكل اندلاع ، فسيكون من الممكن التخطيط لأنسب التدخلات في الوقت المناسب ، بفضل هذه التحليلات.

لماذا من المهم أن تبرز الأنياب؟

الأنياب هي واحدة من أقوى عناصر الأسنان في القوس. وظيفتها المتمثلة في تمزيق الطعام وتقطيعه إلى قطع أصغر تمنحها أهمية كبيرة في عملية مضغ الطعام وابتلاعه.

ومع ذلك ، فإن لها أيضًا دورًا أساسيًا في الفم ، ومحاذاة القوس ، وشكل الوجه. إنها توجه وضع الأسنان الأخرى ، وتحافظ على استمرارية أقواس الأسنان ، وتحافظ على شكل شفاهنا.

بالإضافة إلى ذلك ، تشارك الأنياب في الحركات الجانبية للفم. بفضل وجودها، عند تحريك الفك السفلي جانبيًا، فإن بقية الأسنان لا تتلامس. يحمي هذا الإجراء المفصل الصدغي الفكي ويمنع ضعف المفصل الصدغي الفكي.

الأشخاص الذين يفتقرون إلى الأنياب يعانون من تأثيرات على مستوى الأفواه والعض والأكل والتحدث. يمكن أن يعانون أيضًا من عواقب في تجميل الوجه وصحة المفاصل.

لهذا السبب ، فإن تجنب اقتلاع الأنياب عادة ما يكون أحد المبادئ الأساسية في تقويم الأسنان. وفي الوقت نفسه ، فإن تنفيذ الأسنان هو العلاج المثالي للحفاظ على الأسنان في الفم.

تندلع الأنياب البالغة عادة في عمر 12 أو 13 عامًا تقريبًا. ومع ذلك ، كما قلنا ، يُنصح بمتابعة عملية الاندلاع بالأشعة للتأكد من أن الطفل لديه جميع الأسنان وأنه لا توجد عوائق أمام نموها.

كيف يتم إجراء تنفيذ الأسنان؟

يتضمن تنفيذ الأسنان إجراءً جراحيًا يتم من خلاله كشف تاج السن المشمول. بعد ذلك ، سيتمكن أخصائي تقويم الأسنان من الوصول إلى الدعامة وجر السن للتأكد من نموه في الموضع المطلوب.

قبل ذلك ، من الضروري إجراء دراسة كافية للحالة السريرية. ستسمح فحوصات التصوير الشعاعي والسريري والفوتوغرافي والنموذجي بالتخطيط للعلاج وفقًا لخصوصيات واحتياجات كل مريض.

بمجرد إجراء التشخيص وتحديد الحاجة إلى تركيب الأسنان ، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بوضع المريض على اتصال مع جراح الأسنان الذي سيقوم بإجراء التدخل. نظرًا لتعقيد الموقف ، من الجيد دائمًا أن يكون لديك نهج متعدد التخصصات لحل هذه المشكلة.

تتكون اللحظة الأولى من الجراحة من تركيب النتوءات نفسها. يتضمن ذلك فتح نافذة في اللثة وإزالة العظم والغشاء المخاطي الذي يحيط بتاج العنصر المصاب ويعيق خروجه. بهذه الطريقة ، يتم الكشف عن تاج السن المصاب.

تختلف التقنية الجراحية المستخدمة حسب خصوصيات كل حالة. ومع ذلك ، يجب أن تعلم أن الإجراء يتم في عيادة الأسنان ، في العيادة الخارجية ، وتحت التخدير الموضعي. أيضًا ، لا يستغرق الأمر عادةً أكثر من نصف ساعة.

في وقت العلاج ، يمكن لأخصائي تقويم الأسنان وضع ملحق تقويم الأسنان على السن. يتم توصيل هذا بكابل أو سلسلة ضمد التي ستعمل على تنشيط الجر في مرحلة تحريك السن.

تتطلب حالات أخرى انتظار شفاء الغشاء المخاطي. بمجرد إزالة الغرز وتعافي الأنسجة ، يتم وضع الدعامة على تاج الأسنان المكشوف والمرئي. ثم تبدأ حركات الجر لإعادة العنصر.

يتم إجراء جر تدريجي على السن بحيث يأخذ مكانه في قوس الأسنان. في كثير من الحالات ، من الضروري توفير مساحة كافية من خلال استخدام المشابك قبل الجراحة.

تنفيذ الأسنان
قد يحتاج الأطفال المرشحون لتقويم الأسنان إلى تنفيذ أسنانهم إذا لم تكن في المكان الذي ينبغي أن تكون فيه.

الرعاية اللاحقة والفحوصات

بشكل عام ، لا تؤدي فترة ما بعد الجراحة إلى حدوث وذمة أو مضاعفات في الوجه. سيكون من الضروري اتباع نظام غذائي خفيف لمدة يومين أو ثلاثة أيام وتناول الأدوية المضادة للالتهابات إذا رأى الجراح ذلك مناسبًا.

إذا تم وضع الغرز ، فسيتعين إزالتها بعد أسبوع. في ذلك الوقت ، ستكون الأنسجة جاهزة لبدء العلاج التقويمي.

لا يمكن تجنب الفحوصات المنتظمة بغض النظر عن وقت وضع المشابك. هذا يجعل من الممكن اكتشاف وتصحيح الحركات المفرطة بدقة ، ونزيف الأنسجة الرخوة أو الانحرافات غير المرغوب فيها.

سيساعد تطبيق الضغط المناسب في الشدة والاتجاه على وضع القطعة في الموضع الصحيح. هذه أيضًا طريقة رائعة لتجنب تلف الأسنان والتركيبات التشريحية المجاورة.

تنفيذ الأسنان كمكمل لتقويم الأسنان

التنفيذ هو علاج الأسنان الذي يسمح لقطع الأسنان المضمنة أن تشق طريقها وتنتقل إلى القوس. إنها طريقة رائعة لمساعدة أي أسنان لم تظهرعلى البقاء في الفم والعودة إلى مكانها الطبيعي.

على الرغم من أنه إجراء جراحي بسيط ، إلا أنه دائمًا جزء من علاج تقويم الأسنان الأكبر الذي يشمله. لذلك ، فإن تركيب الأسنان هو مجرد خطوة أخرى في مسار علاجي أطول وأكثر تعقيدًا. إنها خطوة تسعى إلى تحقيق عضة متناغمة ووضعية أسنان مناسبة.

إن العمل الجماعي للجراح وأخصائي تقويم الأسنان ضروري لنجاح العلاج. وينطبق الشيء نفسه على دراسة كافية للحالة والتخطيط الدقيق للعملية العلاجية بأكملها.

قد يثير اهتمامك ...

زيادة عدد الأسنان – الأسباب والعلاجات
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
زيادة عدد الأسنان – الأسباب والعلاجات

زيادة عدد الأسنان هي حالة يمتلك فيها الشخص أسنان زائدة. الأسنان الزائدة في الجمجمة في هذه الحالة أكبر من العدد القياسي، تابع لمعرفة المزيد.



  • Guirola Rodríguez, I. (2022). Caninos incluidos. Actualización de su manejo en la atención primaria de salud.
  • Gutiérrez Palacios, P. (2020). Tratamiento ortodoncico-quirúrgico de caninos incluidos maxilares mediante tracción (técnica abierta vs técnica cerrada).
  • Tejada Alegre, J. E. (2021). Intervención temprana de caninos ectópicos con aparatología ortodóntica fija.
  • Pedroso, J. R., Bervian, R. K., Rosin, M., Boffo, B. S., Cavazzini, A., Pezzini, R. P., … & Dos Santos, E. B. (2022). Guia canina-importância clínica. Research, Society and Development11(1), e29911125058-e29911125058.
  • Muñoz Rodríguez, M. S. (2019). Importancia del canino en la oclusión y posibles tratamientos ante su ausencia en el arco dental.
  • Suarez Gargate, J. (2018). PREVALENCIA DE PIEZAS DENTARIAS RETENIDAS EN PACIENTES DE 15 A 60 AÑOS ATENDIDOS EN EL CENTRO RADIOLOGICO CERO HUÁNUCO 2017.
  • Rodríguez Roca, A. I. (2018). Efectividad de procedimientos quirúrgicos-ortodónticos en pacientes con canino incluido (Bachelor’s thesis, Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología).
  • Cáliz, F. F., Moya, B. G., & Martínez-González, J. M. (2019). Tratamiento quirúrgico-ortodóncico de los dientes retenidos. Otras posibilidades terapéuticas. Donado. Cirugía bucal: Patología y técnica, 245.
  • Sowmya Mohan Kumar, D., Gnanashanmugam, D., MS, K., & Kumar, S. M. Methods Of Surgical Exposure Of Impacted Canine–A Review. European Journal of Molecular & Clinical Medicine7(08), 2020.