تنظير المفاصل لإصابات المفاصل

لا يستخدم فقط للتشخيص ، بل يستخدمه الأطباء أيضًا لعلاج بعض المشكلات الصحية. تم اختراع هذه التقنية في اليابان وكانت مخصصة في البداية لمفصل الركبة. تابع للمزيد!
تنظير المفاصل لإصابات المفاصل

آخر تحديث: 13 أغسطس, 2022

تنظير المفاصل هو ممارسة شائعة لإصابات المفاصل ومشاكلها. إنها ممارسة أحدثت ثورة في الطب ، خاصة في مجال طب الرضوح. إنها عملية جراحية سريعة تسمح بتشخيص العديد من الإصابات التي تصيب المفاصل.

في الواقع ، لا يستخدم فقط للتشخيص ، بل يستخدمه الأطباء أيضًا لعلاج بعض المشكلات الصحية. تم اختراع هذه التقنية في اليابان وكانت مخصصة في البداية لمفصل الركبة.

ومع ذلك ، مع التقدم التكنولوجي ، تحسن تنظير المفاصل ويمكن استخدامه اليوم في أي مفصل تقريبًا. على سبيل المثال ، يتم استخدامه لأخذ خزعات من الركبة ، وإصلاح الكتف الذي يميل إلى الخلع باستمرار ، وما إلى ذلك.

نظرًا لأهميته ومدى فائدته ، سنشرح في هذه المقالة كل ما يجب أن تعرفه عن تنظير المفاصل ، وما يتكون منه ، ومتى يقوم الأطباء به عادةً في الطب الحديث.

مم يتكون تنظير المفاصل؟

يُصنف تنظير المفصال على أنه تقنية جراحية ، لأنه من أجل إجرائه ، يجب على المتخصصين إجراء شقوق صغيرة حول المفصل الذي سيعملون عليه. هذه الشقوق ضرورية لوضع جميع الأدوات التي تسمح برؤية المفصل دون الحاجة إلى فتحه بالكامل. على سبيل المثال ، عادة ما يتم إدخال ملقط وكاميرا للحصول على صور من الداخل.

تنظير المفصل هو جراحة طفيفة التوغل. هدفها الرئيسي هو أن تكون قادرة على رؤية ما بداخل أي مفصل دون الحاجة إلى جراحة مفتوحة. هذا يجعل من الممكن تقليل المضاعفات الجراحية بشكل كبير. هذا هو السبب في أن تنظير المفصل شائع جدًا لإصابات المفاصل وأكثر من ذلك.

ركبة بها ندبة.

الميزة الرئيسية لهذه التقنية هي ، أولاً وقبل كل شيء ، أن المريض لا يحتاج إلى تخدير كامل. عادة ما يكون استخدام مخدر موضعي في المنطقة المصابة كافيًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الشفاء أسرع بكثير من الجراحة التقليدية.

وبالمثل ، فإن تنظير المفصل يقلل بشكل كبير من مخاطر العدوى التي تحدث من خلال الجروح الجراحية. على الرغم من أنك قد لا تعتقد ذلك ، إلا أنه يسمح برؤية أفضل للمفصل بسبب استخدام الكاميرا والإضاءة.

منظار المفصل هو اسم الكاميرا الصغيرة التي يدخلها الأطباء في المنطقة. الإجراء بسيط ، وأول شيء هو تطهير المنطقة بشكل صحيح. بعد ذلك ، يقوم الأطباء بتخدير المريض ويقومون بعمل الشقوق المناسبة لإدخال المواد اللازمة.

ما الغرض من تنظير المفصل؟

على الرغم من أن استخدامه الرئيسي ، كما ذكرنا ، هو الركبة ، إلا أن الأطباء يستخدمون تنظير المفاصل على المفاصل الأخرى ، مثل الكتف أو الورك. غالبًا ما يستخدمونه فقط لتأكيد التشخيص ، لكن يمكنهم أيضًا أخذ عينات من داخل المفصل.

تتيح خزعات المفصل التمييز بين بعض الأمراض التي يصعب تشخيصها في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، التهاب المفاصل الروماتويدي أو بعض أنواع الأورام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تنظير المفصل مفيد في علاج بعض الأمراض ، مثل ما يلي:

  • إصلاح الأربطة والأوتار. في الواقع ، إنها تقنية تحقق تقدمًا كبيرًا في إصلاح إصابات الغضروف المفصلي.
  • في الكتف. غالبًا ما يستخدم لمنع الاضطرابات لدى من يعانون منها بشكل متكرر.
  • يمكن أن يساعد في علاج بعض أنواع التهاب المفاصل. على وجه التحديد ، يعتبر تنظير المفاصل مفيدًا جدًا لأولئك الذين لديهم أصل معدٍ.
  • يمكن للمهنيين الطبيين استخدامه أيضًا في بعض كسور العظام أو لإزالة الخراجات.
امرأة تعاني من آلام في الكتف.

هل يحتاج المرضى للشفاء بعد التنظير؟

مثل أي نوع آخر من التدخلات ، يتطلب تنظير المفصل رعاية ما بعد الجراحة لتجنب المضاعفات. ومع ذلك ، الشفاء أسرع بكثير من الجراحة التقليدية.

بادئ ذي بدء ، يوصي الأطباء عادةً بوضع الثلج على المنطقة لتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك ، إذا قمت بوضع أي نوع من الضمادات أو ضغطت على الجرح ، فتجنب تبللها. من المرجح أن يحدد الطبيب موعدًا لفحص الجروح بعد يومين.

من ناحية أخرى ، قد ينصحك الطبيب بتناول دواء للألم والالتهاب. وبالمثل ، من المحتمل أن تتلقى إرشادات للراحة! الحقيقة هي أن كل هذا يتوقف على الإصابة المحددة التي تعرضت لها.

خاتمة

تنظير المفصل هو ممارسة يستخدمها الأطباء عادة لإصابات المفاصل وغيرها. إنها تقنية حديثة نسبيًا تسمح للمحترفين برؤية ما بداخل المفاصل. إنه مفيد جدًا لتشخيص وعلاج العديد من مشاكل المفاصل.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المفاصل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المفاصل

تناول بعض الأطعمة المعينة أمر ضروري لضمان صحة المفاصل . المفاصل معرضة يوميًا لعمل شاق. وبالتالي إذا لم نعتن بها جيدًا، ستضرر بشكل شديد.