تقويم الأسنان الشفاف – اكتشف معنا اليوم المزيد من المعلومات عنه

2 مارس، 2020
تقويم الأسنان الشفاف من أدوات تقويم الأسنان المبتكرة. وأفضل ما يميزه عن التقويم التقليدي هو أنه يحل مشكلة المظهر المزعج. في هذه المقالة، نستعرض جميع المعلومات التي تحتاجها بخصوص هذا الموضوع.

تقويم الأسنان الشفاف من أدوات التقويم التي تُستخدم لتعديل وضع الأسنان، وهي مبتكرة وجذابة بالمقارنة مع التقويم التقليدي الذي يغطي معظم مساحة الأسنان ويؤثر على المظهر.

طب تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان، والذي يدرس، يكافح ويعالج الحجم، الشكل، أو الموضع غير الطبيعي للأسنان والفك.

يهدف طب تقويم الأسنان إلى تعديل هذه التحولات لتحقيق صحة فم وأسنان مثالية والوصول إلى تناغم بين الابتسامة الجميلة ومحاذاة الأسنان الصحيحة.

يلجأ أطباء تقويم الأسنان إلى أجهزة وأدوات مختلفة لتصحيح هذه الجوانب. وأكثر هذه الأدوات استخدامًا وشيوعًا هي دواعم الأسنان المعدنية أو السيراميكية التي يربطها الأطباء بالأسنان لتصحيح وضعها.

يستخدم الأطباء بعد ذلك أنواع مختلفة من الأسلاك متنوعة السماكة أعلى الدواعم حتى يتمكن المرضى من تحريك أسنانهم لأنها تولد قوى احتكاكية مع الدواعم.

وبفضل التطورات العلمية، تطور هذا الفرع كثيرًا، وأصبح الأطباء قادرين على تحقيق هذه الأهداف باستخدم تقويم الأسنان الشفاف المضمن، والذي يصعب ملاحظة وجوده.

ننصحك بقراءة:

ما أسباب إصابة الأسنان بالتسوس وكيف يمكن تجنب المشكلة؟

تقويم الأسنان الشفاف

للتخطيط لهذا العلاج، يحتاج الطبيب إلى عمل قالب من أسنان المريض، إلى جانب محاكاة ثلاثية الأبعاد للأسنان ونموذج محوسب لموضع الأسنان الحالي والمرغوب فيه.

يتم صنع التقويم من مادة بلاستيكية حرارية بسمك 0.5 مم، وهو ما يعني أنه يصعب جدًا ملاحظتها. ولدعم حركة الأسنان، بجانب التقويم، يلصق الأطباء كرات شفافة صغيرة تُعرف باسم الجبائر بالأسنان.

تساعد الجبائر التقويم على القيام بالحركات التي تم تصميمه للقيام بها. ويمتد العلاج من 4 أشهر إلى سنتين وفقًا لدرجة التصحيح المطلوبة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأداة لا تستطيع حل جميع المشكلات. فيُنصح بها في عمليات التصحيح البسيطة، تصحيح الدوران، إلخ.

لذلك، يظل أطباء تقويم الأسنان يستخدمون الدواعم التقليدية لمن يحتاج من المرضى إلى الكثير من التصحيح.

اقرأ أيضًا:

علاج بلاك الأسنان – 6 علاجات منزلية سهلة للتخلص من طبقة بلاك الأسنانك

مزايا التقويم الشفاف

مزايا التقويم الشفاف

  • التقويم الشفاف لا يؤثر على مظهر المريض.
  • يساعد على تجنب الاحتكاك، الجروح والتقرحات التي تؤدي إليها أسلاك الدواعم التقليدية. لذلك فهو مريح أكثر للمرضى.
  • يسمح بالحفاظ على النظافة الشخصية بشكل أفضل. فيمكن للمرضى إزالة التقويم وغسل الأسنان بشكل طبيعي. تفريش الأسنان مع وجود تقويم تقليدي صعب جدًا، وهو يؤدي إلى تراكم البلاك، مما قد يتسبب في الإصابة بالتهاب اللثة.
  • العلاج مشخص بالكامل لأن الأطباء يستخدمون قالب من أسنان المريض نفسه.
  • يساعد التقويم الشفاف على تجنب حالات مثل تسوس الأسنان، التهاب اللثة، والتبقع.
  • يحقق نفس نتائج التقويم التقليدي في الحالات التي تحتاج إلى تصحيح بسيط. وفي بعض الحالات، تكون النتائج أسرع.

اكتشف:

طبقة جير الأسنان – 5 علاجات منزلية تساعدك على إزالتها

سلبيات التقويم الشفاف

  • يحتاج المرضى إلى استعمال التقويم لمدة 20 ساعة في اليوم لتحقيق النتائج المطلوب. ولا يمكنهم إزالته إلى عند تفريش الأسنان والأكل.
  • إذا لم يهتم المريض باستعمال التقويم للمدة المذكورة، سيستغرق العلاج وقتًا أطول وقد تسوء الحالة.
  • مرضى صريف الأسنان يستهلكون التقويم سريعًا، وهو ما يعني أنهم يحتاجون إلى تغييره بشكل متكرر.
  • التقويم الشفاف أعلى تكلفة من التقويم التقليدي.

يستطيع البالغون والأطفال استخدام هذا العلاج. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تقويم الأسنان وسيلة ثانوية لأمراض الأسنان.

وهو ما يعني أنك تحتاج إلى الاهتمام بالحشو، التنظيف، القنوات الجذرية، ومشكلات الأسنان الأخرى قبل اللجوء إليه.

  • Anbuselvan GJ, Karthi M, Raja S, Prabhakar K, Mahabob MB. Advancement of orthodontic and craniofacial research sites in the last three decades. J Pharm Bioallied Sci. 2012;4(Suppl 2):S283–S284. doi:10.4103/0975-7406.100273
  • Kumar, K., Bhardwaj, S., & Garg, V. (2018). Invisalign: A Transparent Braces. Journal of Advanced Medical and Dental Sciences Research. https://doi.org/http://dx.doi.org/10.21276/jamdsr
  • AH Ali, S. A., & Miethke, H. R. (2017). Invisalign®, an innovative invisible orthodontic appliance to correct malocclusions: advantages and limitations. Dental Update. https://doi.org/10.12968/denu.2012.39.4.254
  • Malik, O. H., McMullin, A., & Waring, D. T. (2013). Invisible orthodontics part 1: invisalign. Dental Update.
  • McMullin, A., Waring, D. T., & Malik, O. H. (2017). Invisible orthodontics part 2: lingual appliance treatment. Dental Update. https://doi.org/10.12968/denu.2013.40.5.391
  • Waring, D. T., McMullin, A., & Malik, O. H. (2017). Invisible orthodontics part 3: aesthetic orthodontic brackets. Dental Update. https://doi.org/10.12968/denu.2013.40.7.555