تشريح عضلات الظهر

7 يوليو، 2020
من المهم فهم تشريح عضلات الظهر لأنها من العضلات الأهم في جسم الإنسان. فمنها ما يدعم هيئة الجسم، ومنها ما يعتبر مسؤولًا عن الحركات الأساسية. في مقالة اليوم، نقدم إليك جميع المعلومات التي تحتاج إليها.

تشريح جسم الإنسان من المواضيع المثيرة للاهتمام، خاصةً عندما نتحدث عن عضلات الظهر الواقعة في المنطقة الخلفية بين الكتفين. اليوم، نلق نظرة على أهم عضلات الظهر هذه ووظائف كل منها.

الظهر

بشكل عام، يمكن تقسيم الظهر إلى منطقتين أساسيتين:

  • المنطقة الصدرية: الجزء الذي يربط الأطراف العلوية بأعضاء كالرئتين والقلب.
  • المنطقة القطنية: الجزء السفلي من الظهر، والذي يقع تحت مستوى الصدر. يربط الفقرات القطنية والأعضاء البطنية كالكبد والأمعاء.

تشريح عضلات الظهر يحدد وظائفها وفقًا للموقع الذي تقع فيه من جسم الإنسان والهياكل التي تربط بينها. هذه العضلات تحدد هيئة الجسم وتنظم الثلاث حركات الأساسية للجذع: الانحناء، الدوران والامتداد.

عضلات الظهر تساهم في حماية الأعضاء الصدرية والبطنية، فتشكل جزء من الجدار الذي يفصلها عن العناصر الخارجية. بعض هذه العضلات الأصغر حجمًا تشكل جزءًا مهمًا من آلية الحركة للأطراف العلوية.

لن نقوم بشرح جميع عضلات الظهر في هذه المقالة، ولكننا سنستعرض ملخص لأهمها. وسنقوم بتقسيمها إلى ثلاث مناطق وفقًا لعمقها.

ننصحك بقراءة:

العمود الفقري – اكتشف كيف يتصل العمود الفقري بأعضاء الجسم المختلفة

تشريح عضلات الظهر

عضلات المستوى العميق

هذه هي العضلات الأبعد عن السطح، والأقرب إلى الأعضاء الداخلية والعمود الفقري. وكمجموعة عامة، فهي تمتد من الرقبة إلى العصعص، ومسؤوليتها الرئيسية هي التحكم في هيئة الجسم بأكمله.

لنلق نظرة على بعضها:

  • الفقرية: تمتد هذه العضلات بطول العمود الفقري. وأظهرت الدراسات العلمية الحديثة مدى تأثير الهيئات السيئة للجسم على هذه العضلات بشكل سلبي جدًا. يوجد نوعين من هذه العضلات:  الرباط الداخلي المسؤول عن تمدد العمود الفقري، والرباط المستعرض المسؤول عن الحركات الجانبية.
  • الأربطة العجزية القطنية: تربط هذه الحوض بالعمود الفقري وتصل إلى الفقرات العنقية. يمكنها مد العمود الفقري وتلعب أيضًا دورًا مهمًا في إمالة الجذع إلى الجانبين.
  • الأربطة الظهرانية: تشارك في الآليات التنفسية وتساعد الصدر في عمليتي الشهيق والزفير. تنبع من العمود الفقري وتدخل في الضلوع.

اقرأ أيضًا:

التهاب الفقار الروماتويدي – التشخيص والعلاج

عضلات الظهر الوسطية

عضلات الظهر الوسطية

يمكننا اختصار وظيفة هذه المجموعة العضلية بأنها تنظيم حركات عظم الكتف. يعني ذلك أنها ترتبط بشكل مباشر بالعظام التي تُعرف باسم ألواح الكتف.

من هذه المجموعة، نجد نوعين مثيرين للاهتمام:

  • عضلات زاوية ألواح الكتف: يمكن تصنيفها أيضًا كعضلة من عضلات الأطراف العليا بسبب الوظيفة التي تؤديها. تنبع من ألواح الكتف وتمتد لتصل إلى الفقرات العنقية.
  • العضلات المعينية: عند تقلص هذه العضلات، تقرب عظم الكتف من العمود الفقري بحركة تقريبية. ويرجع اسمها إلى مظهرها الذي يشبع المعين الهندسي.

اكتشف:

التهاب الفقرات العنقية – اكتشف أهم أعراض الحالة وأبرز العلاجات الطبيعية

عضلات المستوى السطحي

عضلات الظهر

هذه العضلات هي الأكثر شهرة لأنها ترتبط بكمال الأجسام والشكل الجمالي للظهر. إلا أن أهميتها تكمن في وظيفتها، وليس مظهرها. فهي تشارك بفعالية في حركات مفصل الكتف.

أكثر هذه العضلات أهمية هي كالتالي:

  • العضلات المربعية: من أكبر العضلات وتشمل ثلاثة أجزاء. فهي تربط بين العظم القذالي الخاص بالجمجمة، الفقرات العنقية، الترقوة، الفقرات العصعصية، وعظم الكتف. ووظائفها تشمل تبعيد الكتف، تقديم عظم الكتف إلى العمود الفقري، تنزيل ألواح الكتف.
  • العضلات الظهرانية العريضة: تبدأ هذه رحلتها في آخر الفقرات الظهرانية وفي الجزء الذي يشكل آخر ثلاثة ضلوع. وهي رفيعة، مسطحة تقريبًا وتشبه في شكلها المثلث. هذه العضلات مسؤولة عن رفع الجذع عند تمثيل الذراعين نقطة ثابتة.

  • Sobotta, Johannes. Atlas de anatomia humana. Vol. 2. Ed. Médica Panamericana, 2006.
  • Norris, Christopher M. La estabilidad de la espalda. Editorial HISPANO EUROPEA, 2007.
  • Moore, Keith L., and Arthur F. Dalley. Anatomía con orientación clínica. Ed. Médica Panamericana, 2009.
  • Cassan, Adolf. Atlas de anatomía. Grupo Editorial Norma, 2003.