بقعة على الرئة: الأسباب الرئيسية والعلاج

ظهور بقعة على الرئة هو أمر شائع في حالة أمراض الجهاز التنفسي. تعرف على الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى ذلك في هذه المقالة.
بقعة على الرئة: الأسباب الرئيسية والعلاج

آخر تحديث: 26 أغسطس, 2022

تصوير الصدر بالأشعة السينية هو أكثر تقنيات التصوير استخدامًا في أمراض الرئة. هذه الأشعة مفيدة للغاية لتأكيد التشخيصات المختلفة للجهاز التنفسي. وهذا التأكيد ممكن بفضل إظهار أنماط مختلفة ، والتي هي في الواقع تعبير عن التغييرات التي تحدث. من بينها ظهور بقعة على الرئة.

تتميز الهياكل الموجودة في القفص الصدري بكثافات مختلفة ، والتي من خلال الأشعة السينية ، تخلق صورًا مميزة لهذه الكثافات. هذا يشكل أشعة سينية طبيعية للصدر.

في المصطلحات الشائعة ، يشار إلى ظهور شكل أبيض في الأشعة على أنه بقعة على الرئة ، في حين أن المصطلح التقني هو عقدة رئوية. المصطلح السريري المستخدم سيعتمد على الخصائص التي تظهرها العتامة ، والتي تنتج عن زيادة الكثافة بسبب مرض معين.

الأسباب الأكثر شيوعًا لوجود بقعة على الرئة

تعتبر العمليات المعدية أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الكثافة في تصوير الصدر بالأشعة السينية. يجب أن يرتبط موقع وخصائص البقعة على الرئة دائمًا بالمظاهر السريرية للمريض.

ومع ذلك ، قد تشير نتائج التصوير في بعض الأحيان إلى عامل ممرض محدد ، مما يسمح ببدء العلاج الفعال في الوقت المناسب.

الالتهاب الرئوي والالتهاب الرئوي القصبي

تشكل عدوى أنسجة الرئة التهابًا رئويًا ، ولكن إذا تأثرت أيضًا القنوات (القصبات) التي تسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين ، فإنها تُعرف باسم الالتهاب الرئوي القصبي.

أسباب عدوى الجهاز التنفسي السفلي هي الفيروسات والبكتيريا وحتى الفطريات. هذه البقعة في الرئة غير محددة بشكل جيد ، وتشكل صورة تُعرف باسم بؤرة الدمج.

في حالة وجود تشخيص مميز للالتهاب الرئوي أو الالتهاب الرئوي القصبي ، حيث تؤكد الأشعة السينية النتائج السريرية ، يجب وصف دورة من المضادات الحيوية. يعتمد اختيار الدواء على عمر المريض والموقع الجغرافي والمرض المشتبه به.

طرق الإدارة مرتبطة بظروف المرضى. بشكل عام ، يتم اختيار الطريق الوريدي خلال الأيام الأولى.

السل الرئوي

مرض قديم لم يتم استئصاله من العالم هو مرض السل. تشمل المظاهر السريرية ما يلي:

  • تعرق ليلي
  • فقدان الوزن
  • سعال الدم

تظهر بقعة في الرئة في الأشعة السينية في هذه الحالة. على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي منطقة من الصدر ، إلا أن القمم الرئوية هي مكان متكرر.

يجب تأكيد الشك التشخيصي من خلال الدراسات البكتريولوجية وتحليل البلغم. بسبب المظاهر السريرية ، من الضروري استبعاد وجود أي أورام.

يتكون علاج مرض السل من مجموعة من الأدوية ذات الاستعمال المطول ، لذا فإن متابعة الحالات أمر ضروري للتمكن من علاج المرض.

خراج الرئة

يعني تراكم المواد القيحية في تجويف يتكون في الرئتين أن البقعة هي خراج في الرئة ، وذلك أحد المضاعفات الخطيرة لعملية العدوى. الكائنات الحية الدقيقة المسببة تؤدي إلى تدمير الأنسجة مما يؤدي إلى النخر.

تشمل المظاهر السريرية ما يلي:

  • حُمى
  • ألم صدر
  • فقدان الوزن
  • السعال مع بلغم صديدي وكريه الرائحة

يجب أن يرتبط الشك التشخيصي بعوامل الخطر المختلفة ، مثل العمر ، وإدمان الكحول ، والتدخين ، والإفرازات من تجويف الفم. في الأشعة السينية للصدر ، من الممكن ملاحظة بقعة في الرئتين تتمثل في ظهور صورة بيضاء ، ويمكن رؤية نمط داكن من الداخل.

يتطلب العلاج دخول المستشفى لإعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد. في بعض الأحيان ، يكون تصريف الخراج ضروريًا.

أمراض المنصف: الأسباب المحتملة الأخرى للبقع على الرئة

لا تعد الأشعة السينية للصدر مفيدة فقط لتقييم أمراض الجهاز التنفسي. بين الرئتين ، هناك منطقة مهمة للغاية: المنصف.

تحتوي هذه المنطقة على جميع هياكل الصدر ، باستثناء الرئتين. لذلك ، فإن أي تورط لأي من هذه العناصر سيؤدي إلى تكوين صورة مشوهة في الأشعة السينية للصدر.

الأورام والكتل في المنصف

يجعل فقدان الخصائص الطبيعية للهياكل التي تتداخل بين الرئتين على الأشعة السينية للصدر من الضروري إجراء تقييم دقيق للمنصف. تكون هذه التغييرات في بعض الأحيان نتيجة عرضية ، لأن المرض الذي تسبب فيها قد لا ينتج عنه أي أعراض. ومع ذلك ، فإن دراسة النتائج الشعاعية ضرورية ، لأنها قد تشير إلى عملية خطيرة.

قد تمثل بقعة على الرئة في الفضاء المنصف حالة غير خطيرة وتكون الدليل المبكر على ورم خارج الرئة. عادة ، تحدث الكثافة المتزايدة على جانب واحد فقط من الصدر ، مما يمنع رؤية الهياكل أو إزاحتها في الأشعة السينية.

في حالة وجود صورة غير طبيعية ، يُطلب صورة جديدة مع وضع المريض جانبًا (إسقاط جانبي).

بهذه الطريقة ، يمكن ملاحظة البقعة على الرئة من منظورين. تكمن الفائدة العظيمة لهذه الدراسات في حقيقة أن المنصف ينقسم إلى أجزاء تشريحية ، حيث يتم تقييد الهياكل المختلفة.

لذلك ، يمكن أن تكون الصور بمثابة دليل لتحديد موقع كتلة الورم. ومع ذلك ، فإن التصوير المقطعي هو الدراسة المثالية لتحديد كل من الموقع والأنسجة المصابة.

بقعة على الرئة
العلامات التي تظهر على الصدر لا تكون دائمًا ناتجة عن حالة داخل الرئتين.

تعديلات الأوعية الدموية

بالإضافة إلى الكتل والأورام ، هناك سبب آخر لوجود بقعة على الرئة وهو وجود الأوعية الدموية التي لها شكل مختلف عن الطبيعي. تعد التشوهات الشريانية الوريدية أحد هذه التغييرات ، والتي غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد لأنها لا تنتج أعراضًا ويكون تواترها منخفضًا.

ومع ذلك ، في حالة وجود نمط وعائي شاذ ، من الضروري إجراء تقييم دقيق للمريض. يتم إجراء تأكيد التغييرات الهيكلية في الأوعية الدموية عن طريق دراسات وسائط التباين ، مثل الرنين الوعائي. يشمل العلاج تصوير الشرايين مع الانصمام والجراحة في حالات خاصة.

يتم أخذ أورام الرئة دائمًا في الاعتبار

تخلق الأورام داخل الرئة أيضًا ظلالًا بيضاء على الأشعة السينية للصدر. يعد سرطان الرئة أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بسبب الأورام في العديد من البلدان.

لذلك يجب فحص البقعة التي تظهر في الرئة ، بدون سبب واضح ، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر لدى المريض ، مثل العمر وعادات التدخين.

يؤدي الشك المبكر إلى انخفاض معدل الوفيات ، وذلك بفضل اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة. وبهذه الطريقة ، يمكن بدء العلاج في الوقت المناسب مع فرصة أكبر للنجاح مقارنة بأورام المرحلة المتقدمة.

ومع ذلك ، ليست كل أورام الرئة خبيثة ، لذا فإن التقييم الشامل يتجنب الأخطاء التشخيصية.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل 6 نصائح للوقاية من الالتهاب الرئوي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل 6 نصائح للوقاية من الالتهاب الرئوي

لنجاح الوقاية من بالالتهاب الرئوي من المهم أن ترتاح بشكل كافي، لا سيما عندما تكون مصاب بالتهاب في الجهاز التنفسي. تابع لمعرفة المزيد.



  • Vargas, J.; Radiología de Tórax; Cátedra de Diagnóstico por Imágenes UNNE 33 – 59;
  • Coronado, G.; Prieto, M.; Hincapié, J.; Principales Patrones Radiológicos en la Placa Simple de Tórax: Una Visión Radiológica y Macroscópica; Sociedad Española de Radiología Médica; 2014.
  • Albi, G.; Semiología Básica en Radiología de Tórax; Pediatría Integral; 16 (2): 170.e1 – 170.e10; 2012.
  • Gil, R.; Fernández, P.; Sabbach, E.; Diagnóstico Clínico-Radiológico de la Neumonía del Adulto Adquirida en la Comunidad; Revista Chilena de Infectología; 22 (Supl 1); S26 – S31; 2005.
  • Miranda, G.; Díaz, J.; Arancibia, P.; Antolini, M.; Díaz, C.; Vidal, A.; Manifestaciones Radiológicas de la Tuberculosis Pulmonar; Revista Chilena de Radiología; 10 (4); 2004.
  • Camacho, A.; Moreno, J.; Acosta, G.; Elizondo, A.; Comportamiento Clínico, Radiológico y Microbiológico de Pacientes Adultos con Absceso Pulmonar en un Hospital de Enseñanza; Neumología y Cirugía de Tórax; 66 (4): 156 – 160; 2007.
  • Ibarra, C.; Kelly, J.; Fernández, M.; Guía Diagnóstico-Terapéutica: Tumores y Masas del Mediastino; Revista del Instituto Nacional de Enfermedades Respiratorias; 14 (1); 2001.
  • Salisbury, J.; Piñeyro, L.; Makformaciones Arteriovenosas Pulmonares. Aproximación a una Patología poco Frecuente a partir de Tres Casos Clínicos; Archivos de Medicina Interna; 33 (2); 2011.
  • Martín, A.; De la Cruz, Ó.; Pérez, G.; Complicaciones de la Neumonía Adquirida en la Comunidad: Derrame Pleural, Neumonía Necrotizante, Absceso Pulmonar y Pioneumotórax; Asociación Española de Pediatría; 2017.