5 أساطير حول انقطاع الطمث يجب أن تعرفيها

انقطاع الطمث هو وقت التغيرات الجسدية والعاطفية للمرأة. ومع ذلك ، فيما يتعلق بهذا ، هناك بعض الأساطير التي تسبب الارتباك. في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على خمسة من أكثرها شيوعًا.
5 أساطير حول انقطاع الطمث يجب أن تعرفيها

آخر تحديث: 26 نوفمبر, 2021

يحدث انقطاع الطمث عند انتهاء الدورة الشهرية للمرأة ، ويتم تشخيصه بمجرد توقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي. تحدث هذه العملية عادة بعد سن 45 وترجع إلى توقف المبايض عن إنتاج البويضات. تنظر معظم النساء إلى وصول هذه المرحلة بقلق ، حيث يوجد الكثير من الأساطير حول انقطاع الطمث ، ومعلومات خاطئة عن الأعراض وما يمكن أن يحدث حقًا بمجرد توقف الدورة الشهرية.

لذا ، وعلى الرغم من أن كل امرأة فريدة من نوعها وتعاني من انقطاع الطمث بطريقة مختلفة ، فمن الجيد توضيح بعض الأفكار والمعتقدات حول هذا الموضوع.

بعض الخرافات حول انقطاع الطمث

1. كلما تأخر الحيض الأول ، كلما طالت المدة التي يستغرقها الوصول إلى انقطاع الطمث

انقطاع الطمث
لكي لا ينتهي بك الأمر إلى تصديق بعض الخرافات حول انقطاع الطمث ، من الأفضل إجراء فحوصات منتظمة عند الوصول إلى هذه المرحلة.

تعتقد العديد من النساء أنه إذا جاء الحيض الأول في سن 15 مثلًا، فإن بداية انقطاع الطمث ستتأخر أيضًا. ومع ذلك ، لا يمكن ضمان ذلك ، لأن الوقت من ظهور الفترة الأولى حتى اختفائها الكامل عادة ما يختلف اختلافًا كبيرًا من امرأة إلى أخرى.

في الواقع ، تشير دراسة نُشرت في دورية عيادات أمراض النساء والتوليد في أمريكا الشمالية ، إلى أن عوامل مثل عمر الأم ، ومؤشر كتلة الجسم ، والنظام الغذائي ، واستهلاك السجائر ، من بين أمور أخرى ، يمكن أن يكون لها تأثير على العمر الذي يتوقف فيه الدورة الشهرية.

2. تتضاءل الرغبة الجنسية أو تنتهي

هذه من أساطيرنا الشائعة حول انقطاع الطمث. يعتقد بعض الناس أنه عندما تتوقف الدورة الشهرية للمرأة ، فإنها ستدخل مرحلة من اللامبالاة عندما يتعلق الأمر بالجنس. ومع ذلك ، فمن المرجح أن ما ستواجهه خلال هذا الوقت هو جفاف المهبل ، مما يجعل الجماع مؤلمًا.

الضمور المهبلي هو حالة تصيب أكثر من نصف النساء في هذا السن ، كما اقترحت دراسة نشرت في المجلة الدولية لصحة المرأة ، والتي أوضحت أيضًا أن 25٪ فقط منهن يتلقين العلاج المناسب.

من ناحية أخرى ، تجدر الإشارة إلى أن قلة الرغبة الجنسية يمكن أن تترافق مع خلل هرموني يمكن علاجه. لذلك من المهم استشارة الطبيب.

3. تعتبر الهبات الساخنة من الأعراض الرئيسية

هذه الفكرة شائعة جدًا. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس هو الحال دائمًا ، لأن بعض النساء لا يعانين من هذه الأعراض أو لا يلاحظن ذلك لأنها تكون خفيفة نوعًا ما.

على الرغم من أن ما يقرب من 1 من كل 4 نساء تعاني من الهبات الساخنة في وقت مبكر ، فقد تعاني بعض النساء من الهبات الساخنة بعد سنوات عديدة من حدوث انقطاع الطمث ، أو لا تتعرض لها على الإطلاق.

لذلك ، يجدر بنا أن نتذكر مرة أخرى أن كل امرأة فريدة ولها أعراض معينة. ومع ذلك ، يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على العلاج المناسب لهذه الأعراض في حالة حدوثها.

الهبات الساخنة
على الرغم من أن العديد من النساء يعتبرن الهبات الساخنة جزءًا من انقطاع الطمث ، إلا أنها ليست العرض الرئيسي لدى جميع النساء.

4. جميع النساء يكتسبن الوزن

هذا هو أحد الاهتمامات الرئيسية للمرأة عندما تفكر في هذه المرحلة. ومع ذلك ، فإن انقطاع الطمث بحد ذاته لا يسبب زيادة الوزن ، ولكنه يسبب زيادة الدهون في منطقة البطن.

هذا بسبب تأثر مستويات هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى تحويل تخزين الدهون إلى المعدة وعدم التركيز على الوركين والفخذين.

تجدر الإشارة إلى أنه بمرور الوقت ، يتباطأ التمثيل الغذائي ، مما قد يجعل التحكم في زيادة الوزن أكثر صعوبة ، على الرغم من أنه ليس مستحيلًا.

5. لست بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل
سيكون استخدام وسائل منع الحمل ضروريًا حتى يكون هناك يقين تام من انقطاع الطمث.

كما ذكرنا سابقًا ، لتتأكدي من أنكِ تعانين من انقطاع الطمث ، يجب أن تتوقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي. غير ذلك، لا يمكن التأكد من انقطاع الطمث.

لذلك ، من المهم الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل ، لأنه على الرغم من انخفاض الخصوبة مع تقدم العمر ، إلا أنه لا تزال هناك فرصة للحمل.

هل من الممكن السيطرة على أعراض انقطاع الطمث؟

على الرغم من أن أعراض انقطاع الطمث لا يمكن منعها أو القضاء عليها تمامًا، فإن اتباع عادات صحية جيدة ، مثل النشاط البدني المنتظم ونظام غذائي متوازن ، يساعد النساء على الشعور بتحسن وتحمل أفضل للتغييرات. بالإضافة إلى ذلك ، يقترح منشور صادر عن جمعية انقطاع الطمث الأسترالية خيارات أخرى مثيرة للاهتمام:

  • حاولي الحفاظ على وزن مناسب
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • ارتدي ملابس مريحة وخفيفة للتحكم في الحرارة
  • مارسي اليوجا والتأمل

أخيرًا ، من المهم توضيح أن انقطاع الطمث ليس مرضًا ، ولا هو نهاية مرحلة من حياتنا ، ولا نهاية شبابنا. إنه ببساطة وقت يحتاج فيه الجسم إلى مزيد من الاهتمام والرعاية. ومع ذلك ، إذا ظهرت أعراض غير عادية أو لا تطاق ، فستحتاجين إلى استشارة الطبيب.

قد يثير اهتمامك ...

فترة ما قبل انقطاع الطمث – ما هي الأعراض الأولى؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فترة ما قبل انقطاع الطمث – ما هي الأعراض الأولى؟

أول أعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث هو سلسلة من التغيرات المفاجئة في جسم المرأة. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن هذه المرحلة المهمة من حياة كل امرأة...