الوزن والنوم والتطور عند الأطفال بعمر 4 أشهر

الأطفال البالغون من العمر 4 أشهر هم بالفعل أكثر اهتمامًا بكل ما يدور حولهم ويبدأون في استيعاب الروتين الأساسي. تعرف على المزيد حول هذه المرحلة المهمة في هذه المقالة.
الوزن والنوم والتطور عند الأطفال بعمر 4 أشهر

آخر تحديث: 11 مايو, 2022

يبدأ الأطفال البالغون من العمر 4 أشهر بالفعل طريقهم إلى الاستقلال ، على الرغم من أن هذا لا يكون ملحوظًا بعد. لقد اكتسبوا مهارات جسدية ومعرفية ونفسية اجتماعية جديدة.

من المهم جدًا متابعة طفلك في كل مرحلة من مراحل نموه. بعد كل شيء ، هناك أنماط مشتركة بين معظم الأطفال. أكثر ما ينصح به هو ملاحظة التغييرات والتطورات ذات الصلة للطفل البالغ من العمر 4 أشهر. ستكون هذه المعلومات مفيدة للغاية في المشاورات مع طبيب الأطفال.

وزن الأطفال بعمر 4 أشهر

أول عنصر يجب أخذه في الاعتبار هو وزن الأطفال بعمر 4 أشهر. هنا ، من المهم أيضًا ملاحظة الطول ومحيط رأسها.

من الممكن أن يكون الطفل أعلى أو أقل قليلاً من المعدل الطبيعي ولا يزال لا يعاني من مشكلة. يوجد سبب للقلق فقط إذا كان الاختلاف كبيرًا جدًا.

بشكل عام ، القيم المرجعية هي كما يلي:

  • الوزن : يجب أن يتراوح وزن الأطفال الذكور البالغين من العمر 4 أشهر بين 5.6 و 8.8 كجم. في غضون ذلك ، يجب أن يتراوح وزن الفتيات بين 5 و 8.1 كجم.
  • الحجم: يجب أن يكون الأولاد ما بين 59.9 و 68 سم في سن 4 أشهر. من ناحية أخرى ، يجب أن تكون الفتيات ما بين 57.8 و 66.2 سم.
  • محيط الرأس : في الأولاد ، يجب أن يكون بين 40.5 و 42.8 سم. في الفتيات يجب أن يكون بين 39.3 و 41.8 سم.

في المتوسط ، يجب أن يزيد وزن الأطفال البالغين من العمر 4 أشهر بنحو 600 جرام عن الشهر السابق. إذا كان الوزن أو الطول أو محيط الرأس مختلفًا عن القياسات المذكورة أعلاه ، فسوف يلاحظ طبيب الأطفال ذلك.

محيط رأس الطفل
يُقاس محيط رأس الطفل في جميع فحوصات النمو للتحقق من نمو الدماغ.

النوم عند الأطفال بعمر 4 أشهر

ينام الأطفال في عمر 4 أشهر عادة ما بين 8 و 10 ساعات في الليل وحوالي 6 ساعات خلال النهار. عادة ما يتم توزيع هذه الأخيرة على 3 أو 4 قيلولات.

ومع ذلك ، فعادةً ما لا يتمتعون بنمط نوم مستقر للغاية حتى الآن. لهذا السبب قد يستيقظون في الليل أو يتبادلون عادات الليل بعادات النهار. إيقاعاتهم اليومية بدأت للتو.

إذا اضطرت الأم إلى العودة إلى العمل ، فقد يشعر الصغار بالقلق ، وهذا قد يزعج إيقاعاتهم. في بعض الحالات ، يظهر الانزعاج الأول في اللثة ، والذي يؤثر أيضًا على طريقة نومهم.

إنها لفكرة جيدة أن تساعد الطفل في الحصول على جدول ثابت. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتهم على تبني النمط الصحيح:

  • إذا استيقظ مبكرًا ، اتركه في سريره حتى يتمكن من النوم لفترة أطول قليلاً.
  • احتفظ بالغرفة التي ينام فيها مع إضاءة منخفضة.
  • لا تصدر أصواتًا حتى لا يوقظ الطفل أثناء راحته.

التطور البدني للأطفال بعمر 4 أشهر

يبدأ الأطفال في هذه المرحلة في تطوير رؤية الألوان ، وهي مهارة يكملونها في عمر 6 أشهر. إنهم ينظرون إلى الوجوه عن كثب ، لم يعودوا ينظرون فقط إلى العينين ، بل ينظرون إلى الوجه بالكامل. كما أنهم يميزون الأصوات مثل أصوات الأم والأب والموسيقى التي يحبونها.

في هذا العمر ، يكون لديهم سيطرة أكبر على رؤوسهم ويمكنهم تثبيتها في وضع مستقيم. عند الاستلقاء ، يمكنهم ثني رقبتهم للأمام للنظر إلى أقدامهم. إذا كان وجههم لأسفل ، فإنهم يتكئون على أيديهم المفتوحة. لقد بدأوا في تعلم التدحرج.

يفضل الأطفال البالغون من العمر 4 أشهر الجلوس لأن هذا الوضع يسمح لهم برؤية كل شيء من حولهم. ومع ذلك ، فهم غير قادرين بعد على شغل هذا المنصب بمفردهم.

تشمل ردود الفعل والمهارات الأخرى التي يطورونها ما يلي:

  • لديهم تنسيق أفضل بين العين واليد والجسم. يفتحون أيديهم تحسبا لانتزاع ما يريدون. ينقلون الألعاب من يد إلى أخرى دون أن يسقطوها.
  • يضعون أشياء في أفواههم. بهذه الطريقة ، يستكشفون ويطورون إدراكهم.
  • إنهم قادرون على دعم أنفسهم على مرفقيهم وساعديهم عندما يكونون على بطونهم.

التطور المعرفي والنفسي

يبدأ الأطفال في عمر 4 أشهر في تنمية قدراتهم الاجتماعية. ونتيجة لذلك ، لم يعودوا يريدون البقاء بمفردهم وعادة ما يبكون عندما تغادر أمهم ويهدؤون عندما تعود. قد يظهرون بعض الخجل تجاه الغرباء.

في هذا العمر ، يقضون الكثير من الوقت في مراقبة محيطهم. دعونا نرى ما هي المهارات المعرفية والتطورات النفسية والاجتماعية الأخرى التي يقومون بها.

التطور الاجتماعي والعاطفي عند الأطفال بعمر 4 أشهر

غالبًا ما يبتسم الأطفال البالغون من العمر 4 أشهر عندما يحدث لهم شيء لطيف ، مثل رمز المودة أو رد فعل على دغدغة. هم أيضا يبتسمون على صورتهم في المرآة. ويصرخون لجذب الانتباه.

من ناحية أخرى ، فإنهم يمصون قبضتهم عندما يكونون جائعين ، وهي طريقة لطمأنة أنفسهم. يصبحون نشيطين ومتحمسين عندما يقترب منهم شخص مألوف.

التطور المعرفي

من قبل ، كانوا يركزون فقط على الطعام أثناء الأكل. الآن حتى صوت طفيف يلفت انتباههم. في عمر 4 أشهر ، يقضي الأطفال أيضًا وقتًا طويلاً في فحص أيديهم أو أقدامهم.

في هذا العمر ، يبدؤون في تعلم الروتين. يكررون الأفعال عندما تكون ممتعة. يمكنهم أيضا التنبؤ بها. على سبيل المثال ، يثنون الوركين عندما يلاحظون أن الوقت قد حان لتغيير الحفاضات.

تغيير الحفاضة

تحفيز للأطفال بعمر 4 أشهر

من الطرق الجيدة لتحفيز نمو الأطفال في هذا عمر التحدث معهم كثيرًا. إنهم يحبون التحدث إليهم والبدء في الرد.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن تتاح لهم الفرصة للتفاعل مع ألعابهم بأمان. تعتبر الألعاب الملونة مهمة للغاية في هذا العمر. ينبغي السماح لهم بوضعها في أفواههم ، فهذه طريقتهم في استكشافهم.

إنها أيضًا فكرة جيدة لتشجيعهم على التواصل الاجتماعي. من الجيد دعوة أم أخرى مع طفلها وجعلهما يقضيان بعض الوقت معًا. قد يبدو أن الأطفال لا يتفاعلون مع بعضهم البعض ، لكنهم في الواقع يلاحظون كل شيء.

كن دائمًا منتبهًا للطفل

الآباء ومقدمو الرعاية هم أقرب الناس إلى الطفل. لذلك ، فهم من يمكنهم متابعة نمو الطفل بشكل أفضل. لهذا السبب من المهم الانتباه إلى جميع التغيرات التي تطرأ على الطفل في النمو والتطور.

إذا كان الطفل لا يستطيع رفع رأسه في وضع مستقيم أو الإمساك بالأشياء ، أو لا يبتسم أو يتبع الناس بعينيه ، أو لا يثرثر أو يستجيب للأصوات ، فمن الضروري استشارة طبيب الأطفال لمعرفة ما يحدث.

قد يثير اهتمامك ...

عملية الفطام – كيفية البدء في إدراج الأطعمة في نظام طفلك الغذائي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
عملية الفطام – كيفية البدء في إدراج الأطعمة في نظام طفلك الغذائي

عملية الفطام تمثل الوقت الذي يتوقف الطفل عن التغذي على لبن الرضاعة الطبيعي. يمكن لهذه العملية أن تتم في مراحل مختلفة. تابع القراءة!



  • Manchay Farceque, C. (2020). Desarrollo de los reflejos en niños menores de un año.
  • Ramos, Y. H. T., Villena, V. R., & Fernández, S. F. T. (2016). Los juguetes como medio de desarrollo del niño de la primera infancia. Atenas, 1(33).
  • Enesco, I. (2012). Desarrollo del conocimiento de la realidad en el bebé. JA Castorina & M. Carretero (Comps.), Desarrollo cognitivo y educación. Los inicios del conocimiento, 1, 165-193.