الورم العضلي الرحمي العملاق: سماته وعلاجه

يسبب الورم العضلي الرحمي العملاق سلسلة من الأعراض التي يجب أن تولي لها اهتمامًا شديدًا، حتى يمكنكِ الحصول على التشخيص والعلاج في أسرع وقت ممكن.
الورم العضلي الرحمي العملاق: سماته وعلاجه

آخر تحديث: 09 مارس, 2021

تُشخص العديد من النساء بأورام عضلية رحمية. وهي أورام حميدة في الرحم ولا تسبب عادةً مشاكل أكبر. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تقود إلى الورم العضلي الرحمي العملاق.

الورم العضلي الرحمي العملاق المعروف كذلك باسم الورم العضلي الأملس الرحمي هو ورم عضلي يزداد حجمه بدرجة كبيرة جدًا. على الرغم أنه من النادر اكتشاف ورم رحمي بوزن 11 كجم، إلا أنه يمكن أن يظهر أحيانًا في زيارات طبيب أمراض النساء.

ولهذا نريد أن نذكركِ بأهمية الفحوصات المنتظمة إذا كان لديكِ أورام عضلية رحمية، ليتمكن طبيبكِ من مراقبتها ومعرفة ما إذا كانت تزداد تدريجيًا في الحجم أم لا.

الورم العضلي الرحمي العملاق وأعراضه

الورم العضلي الرحمي العملاق1

تضغط الأورام العضلية الرحمية على البطن، وهذا هو السبب الرئيسي للأعراض.

الآن بعد أن عرفنا أن الورم العضلي الرحمي العملاق هو مجرد ورم عضلي رحمي يصبح أكبر كثيرًا من المعتاد، فمن المهم معرفة الأعراض حتى تعرفين إذا كنتِ تعانين منه.

ومع ذلك، نريد أن نوضح أن الورم العضلي الرحمي العملاق لا يعني بشكل عام أنكِ مصابة بورم خبيث. على الرغم من أن بعض المرضى قد تلقوا تشخيصًا لورم عضلي حدي أو تكيس مما يعني أنه قريب جدًا من أن يصبح ضارًا بحق لصحتهن.

التهاب البطن

تورم البطن أحد أعراض الورم العضلي الرحمي العملاق. قد تخلطين في البداية بين هذا العرض والغازات، لكن إذا فحصه الطبيب، فسيلاحظ أن الرحم صلب، وليس رخوًا.

من المهم أن تزوري أخصائي في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من إجراء أشعة فوق صوتية ورؤية الورم العضلي. هذا لأنه يجب عليكِ البدء في علاج الأعراض غير المريحة التي سنقوم بإدراجها أدناه.

الحموضة المعوية

سيدة تعاني من حموضة معوية

يمكن أن يسبب ألم البطن والحموضة انزعاجًا وعدم راحة شديدين.

الحموضة والتهاب البطن هي أكثر الأعراض شيوعًا. بينما ينمو الورم في الحجم فإنه يضغط على جدار المعدة، كما تفعل الأجنة. ونتيجة لذلك، قد تشعرين في أوقات معينة بمستوى غير مريح من الحموضة في معدتكِ يمكن أن يضطركِ إلى التخلي عن مهامك اليومية.

الألم والنزيف

يمكن أن يكون الألم الذي قد تشعرين به عندما يكون لديكِ ورم عضلي رحمي عملاق حادًا، أو عبارة عن إزعاج مستمر يحدث عادة عندما تقفين.

يجب عليكِ كذلك الانتباه لمعرفة ما إذا كنتِ تنزفين أكثر كثيرًا أثناء الحيض، أو إذا كانت المدة أطول من المعتاد أو إذا كان هناك تجلطات دموية. وبالمثل، قد تلاحظين حدوث نزيف بين دورات الطمث.

العقم

تشمل الأعراض الأخرى للورم العضلي الرحمي العملاق الضغط الذي يمكن أن يسببه في المنطقة الذي قد يؤثر على عمل قناتي فالوب، مما يمنع الجنين أن يغرس أو ينمو بشكل طبيعي.

الضغط الذي تسببه الأورام العضلية الرحمية يمكن أن يسبب أعراضًا أخرى، سلس البول أو الإمساك على سبيل المثال.

كيف يُعالج الورم العضلي الرحمي العملاق؟

طبيبة أمراض نساء

إن الفحوصات المنتظمة مع طبيب أمراض النساء ستستبعد إمكانية تطور هذا الورم أو غيره من الحالات.

عندما يصاب شخص ما في عائلتكِ بورم عضلي رحمي، أو تشخصين به، من المهم أن تزوري طبيب أمراض النساء بانتظام، مرة واحدة على الأقل في السنة.

إذا كنتِ لم تخضعي لهذا الفحص من قبل، يجب عليكِ أولًا معرفة إذا كنت تعانين من الأعراض السابق ذكرها. إذا كنتِ تعانين من أي انزعاج، أو ألم، أو سلس البول، أو غيرها فمن الأفضل استشارة طبيب مختص.

  • العلاج الهرموني: يساعد هذا على تقليل حجم الورم العضلي قبل الجراحة، ولكنه لا يحل المشكلة بشكل كامل.
  • استئصال الورم العضلي الرحمي: هذا تدخل جراحي محدود يتيح لكِ الحفاظ على وظائف الإنجاب. إنه خيار يستخدم على نطاق واسع بين النساء الشابات.
  • الجراحة بالمنظار: هذا تدخل جراحي يمكنهم من إزالة الورم العضلي، أو الرحم إذا لزم الأمر.
  • الجراحة التقليدية: في هذه الحالة، يقومون بعمل شق في البطن مثل الولادة القيصرية، لاستئصال الورم والرحم (في الحالات التي يكون فيها ذلك ضروريًا). يستخدم هذا الخيار فقط في حالة إن لم يستطع الأطباء تقليص حجم الورم العضلي الرحمي.

على الرغم من أنه من المستحسن أن تقومي بزيارتكِ الأولى لأخصائي أمراض النساء عندما تبدئين في إقامة علاقات جنسية بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الشابات في سن 17 عامًا أو حتى أصغر يمكن أن يعانين من هذه المشكلة.

لذلك، من المهم الخضوع لهذه الفحوصات والانتباه إلى الأعراض التي ذكرناها. سيساعدكِ هذا على الحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.

قد يثير اهتمامك ...

هذه العوامل السبعة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هذه العوامل السبعة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم يصيب النساء في كل مكان. يظهر هذا المرض بسبب نمو غير طبيعي للخلايا في عنق الرحم، والتي تشكل ورما يصبح خبيثا فيما بعد.



  • Corrales, J., Claiden, A., Vargas, J. K. C., de Quesada Arceo, S., Guerra, J. M., Espinosa, M. A., & Leiva, R. F. (2015). Mioma uterino: Un trastorno frecuente en mujeres en edad fértil. 16 de abril54(257), 59-70.
  • Hiralda Martínez, Jorge Luís. (2013). Presentación de una paciente con mioma gigante del útero. Correo Científico Médico17(3), 392-396. Recuperado en 30 de enero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1560-43812013000300022&lng=es&tlng=es.
  • Rodríguez, J. M. E., Pereira, L. T. P., Ramírez, L. C., Madrid, J. M. E., & Vallejo, J. E. S. MIOMATOSIS UTERINA GIGANTE EN MUJERES NULÍPARAS: REPORTE DE DOS CASOS.
  • Sarduy Nápoles, Miguel, Vasallo Prieto, Raúl, Collera, Simeón, Martínez Chang, Ysis M., Correa Padilla, Jorge Miguel, Rivero Ojeda, Javier, Frigola Cartaya, Joel, & Alfonso Sabatier, Carlos. (2009). Miomatosis uterina gigante. Revista Cubana de Obstetricia y Ginecología35(3) Recuperado en 30 de enero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0138-600X2009000300011&lng=es&tlng=es.
  • Sosa Martín, Gimel, Gutiérrez Gaytán, Luis Raúl, & Crespo Galán, Adonis. (2011). Mioma uterino gigante. Revista Cubana de Cirugía50(4), 555-559. Recuperado en 30 de enero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0034-74932011000400017&lng=es&tlng=es.
  • Jiménez Ubieto, I., Zornoza, A., & Tarrío, O.. (2009). Sangrado de origen ginecológico. Anales del Sistema Sanitario de Navarra, 32(Supl. 1), 39-48. Recuperado en 17 de junio de 2020, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1137-66272009000200005&lng=es&tlng=es.