الهرمون المنشط للدرقية – ما الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوياته؟

13 نوفمبر، 2020
الهرمون المنشط للدرقية هو المسؤول عن تنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. اختلال مستويات هذا الهرمون يؤدي إلى ظهور مشكلات فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

الهرمون المنشط للدرقية جزيء يساهم في ظهور الاختلالات الوظيفية المحتملة لهذه الغدة. لهذا السبب يطلب الأطباء عادة خضوع المرضى لاختبار قياس مستويات الهرمون المنشط للدرقية عند ظهور أعراض ترتبط بهذا العضو عليهم.

انخفاض مستويات الهرمون يشير إلى وجود تغير يحتاج إلى مزيد من الدراسة. لهذا السبب، هذا الاختبار عادةً ما يكون الأول في سلسلة من الاختبارات التي ستتبعه.

ما هو الهرمون المنشط للدرقية؟

يُعرف هذا الهرمون طبيًا باسم الثيروتروبين. ويتم إفرازه من قبل الغدة النخامية بعد التحفيز الذي يتم لها عن طريق الوطاء، وهو ما يحدث بسبب هرمون آخر يُعرف باسم الهرمون المطلق لمنشط الدرقية.

عندما يتم إفراز الثيروتروبين في الدم، يقوم بالتواصل مع خلايا الغدة الدرقية لإنتاج هرمونين آخرين:

  • ثلاثي يود الثيرونين (T3). هذا الهرمون أكثر نشاطًا من T4، وهو الهرمون الذي له تأثير على الأنسجة. أي أنه ينظم الأيض.
  • الثيروكسين (T4). لهذا الهرمون تأثير ضعيف على الأنسجة. هو فقط مخزون لـT3، فعندما يصل T4 إلى الخلايا، يمكن أن يتحول إلى T3، وهو الهرمون المسؤول عن العمل النهائي.

يتوجه كلا هذين الهرمونين إلى الأنسجة للتحكم في أيض البروتينات، الكربوهيدرات والدهون. بالإضافة إلى أنهما مهمين جدًا بالنسبة للأطفال لأنهما يدعمان التطور الطبيعي لأنسجة مخ المواليد الجدد.

ننصحك بقراءة:

خمول الغدة الدرقية – 3 علاجات مكملة تستطيع الاستعانة بها

لماذا تنخفض مستويات الهرمون المنشط للدرقية في الدم؟

وفقًا لراسة منشورة في عام 2017، والتي شملت نحو 4550 فردًا بين سن 18 و93، نسبة انتشار قصور الغدة الدرقية وصلت إلى 9.1%، في حين أن نسبة انتشار فرط نشاط الغدة الدرقية وصلت إلى 0.8%.

يعني ذلك أن هذين الاضطرابين معًا يؤثران على 10% من مجموع السكان، ومن الممكن العثور على اختلالات في الهرمون المنشط للدرقية لدى جميع هؤلاء المرضى.

تنظم الهرمونات نفسها دائمًا بشكل تلقائي وتحافظ على استقرار مستوياتها في الدم. ودون هذه الآلية، كنا سندخل بشكل مستمر في حالة من قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية. ولذلك، ظهور هذه الحالات يعني وجود خلل في هذه الآلية.

اقرأ أيضًا:

7 إشارات يرسلها جسدك لينبهك إلى وجود مشكلات تتعلق بالغدة الدرقية

مستويات الهرمون في الدم

المستويات الطبيعية لهذا الهرمون تتراوح بين 0.4 و4 مللي لكل لتر. الخروج عن هذا الإطار سواء بالانخفاض أو الارتفاع يعني وجود خلل في الغدة الدرقية.

على وجه الخصوص، الانخفاض الشديد يعني وجود كميات كبيرة من T3 وT4 في الدم إلى درجة تمنع إنتاج الهرمون. وهذا ما يُشار إليه باسم فرط نشاط الغدة الدرقية.

يوجد أيضًا انخفاض في الهرمون نتيجة قصور الغدة الدرقية الثانوي، ويحدث ذلك عندما يكون هناك خلل في الغدة النخامية، إما بسبب تلف جزء منها أو وجود ما يمنعها من العمل بشكل مناسب، كوجود ورم في المخ، على سبيل المثال.

يمكن لقصور الغدة الدرقية الثالثي أن يكون هو المسبب. يعني ذلك أن الوطاء لا يعمل بشكل طبيعي ويتوقف عن إنتاج الهرمون المطلق لمنشط الدرقية. يعني ذلك أنه يتوقف عن إرسال إشارات للغدة النخامية لإنتاج الهرمون المنشط للدرقية.

في الحالة الأولى، حيث يكون هناك إنتاج مفرط للهرمونات الدرقية المحيطية، سيكون هناك مستويات عالية من T3 وT4 في الدم، مما يعني أن الأيض يعمل بشكل قوي جدًا. لذلك سيبدأ الجسم في حرق جميع الدهون والسكريات في الجسم للحصول على الطاقة.

اكتشف:

قصور الغدة الدرقية – تغلب على خمول الغدة الدرقية بهذه الأطعمة

علاج اختلال الهرمون المنشط للدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية

تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية التوتر، خفقان القلب، فرط النشاط، وزيادة التعرق. يوجد أيضًا حساسية مفرطة للحرارة، زيادة شهية وفقدان للوزن.

استشر طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الحالة. سيقوم الطبيب بفحص مستويات الهرمون المنشط للغدة الدرقية، وهرمونات أخرى كـT3 وT4. إذا كانت مستويات الهرمون الأول منخفضة، في حين أن مستويات الهرومنين الآخرين عالية، يمكن تشخيص الحالة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

يمكن للمسببات أن تتراوح بين وجود ورم في الغدة الدرقية إلى الإصابة بأمراض مناعية ذاتية، حيث تقوم الأجسام المضادة للجهاز المناعي بتحفيز خلايا الغدة الدرقية بشكل مفرط. يوجد أدوية لتخفيف والسيطرة على الأعراض.

قد يهمك:

التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو – 6 أشياء تحتاج إلى معرفتها عن الحالة

قصور الغدة الدرقية

لهذه الحالة أعراض مخالفة لأعراض فرط النشاط، وهي تشمل التعب، زيادة الوزن، عدم تحمل البرد وانخفاض درجة الحرارة.

يمكن لهذه الحالة أن تظهر بسبب وجود ورم في المخ يتلف الغدة النخامية أو يضغط عليها، فيمنع إنتاج الهرمون المنشط للغدة الدرقية. ويمكن أيضًا أن تظهر بسبب انخفاض إنتاج هرموني T3 وT4 في الغدة الدرقية نفسها.

انخفاض مستوى هذا الهرمون في سياق قصور الغدة الدرقية يعتبر مشكلة خطيرة بسبب ارتباطه بتلف الغدة النخامية. إذا كانت مستوياته طبيعية أو عالية، فقد تكون الغدة الدرقية نفسها هي سبب ظهور الحالة.

  • Valdés S, Maldonado-Araque C, Lago-Sampedro A, et al. Population-Based National Prevalence of Thyroid Dysfunction in Spain and Associated Factors: Di@bet.es Study. Thyroid. 2017;27(2):156‐166. doi:10.1089/thy.2016.0353
  • Hipertiroidismo – Trastornos endocrinológicos y metabólicos – Manual MSD versión para profesionales. (n.d.). Retrieved May 24, 2020, from https://www.msdmanuals.com/es-es/professional/trastornos-endocrinológicos-y-metabólicos/trastornos-tiroideos/hipertiroidismo?query=hipertiroidismo
  • 9 efectos fisiológicos de la hormona tiroidea. (n.d.). Retrieved May 24, 2020, from https://www.elsevier.com/es-es/connect/medicina/9-efectos-fisiologicos-de-la-hormona-tiroidea
  • Generalidades sobre la función tiroidea – Trastornos endocrinológicos y metabólicos – Manual MSD versión para profesionales. (n.d.). Retrieved May 24, 2020, from https://www.msdmanuals.com/es-es/professional/trastornos-endocrinológicos-y-metabólicos/trastornos-tiroideos/generalidades-sobre-la-función-tiroidea
  • Mu, T. (n.d.). Evaluación clínica inicial de la Función Tiroidea La determinación inicial debe ser la TSH sérica.
  • Prevalencia del hipotiroidismo tratado en la población adulta | Atención Primaria. (n.d.). Retrieved May 24, 2020, from https://www.elsevier.es/es-revista-atencion-primaria-27-articulo-prevalencia-del-hipotiroidismo-tratado-poblacion-13071943