المهارات المعرفية: ما هي و 12 مثالًا لها

في هذه المقالة سوف نخبرك عن 12 مهارة معرفية. بالنسبة لبعض الخبراء ، هذه تميزنا عن بقية الكائنات الحية.
المهارات المعرفية: ما هي و 12 مثالًا لها

آخر تحديث: 16 مايو, 2022

التخطيط لكيفية الدراسة لامتحان ، والتفكير في حلول لحل مشكلة في العمل ، وتذكر كلمة مرور لم تستخدمها لفترة طويلة. ما المشترك بين هذه المواقف؟ هي تظهر أننا نستخدم مهارات معرفية مختلفة! التخطيط والتقييم والذاكرة ليست سوى بعض منها. دعونا نتعلم المزيد عنهم.

ما هي المهارات المعرفية؟

المهارات المعرفية

 

المهارات المعرفية هي تلك التي لها علاقة بمعالجة المعلومات وتفسيرها واسترجاعها. من خلال إجراءات مثل الاختيار والتحليل والجمع ، تمكننا من إنشاء واستيعاب المعرفة.

تميز بعض التصنيفات المهارات المعرفية إلى مهارات أساسية ومتفوقة. الأساسيات هي الانتباه ، والذاكرة ، والحصول على المعلومات واسترجاعها ، والقدرة التنظيمية والتحليل ، وكذلك تحويل هذه المعلومات والإدراك.

المتفوقة هي حل المشكلات ، واتخاذ القرارات ، والتفكير النقدي والإبداعي ، وكذلك ما وراء المعرفة. تُفهم المستويات الأعلى على أنها مزيج من العناصر الأساسية.

بالنسبة للعديد من المدارس الفكرية ، فإن المهارات المعرفية هي تلك التي تميزنا عن الكائنات الحية الأخرى. تُعرف أيضًا باسم مديري المعرفة.

باختصار ، وفقًا لـ Herrera Clavero ، يتطلب هذا النوع من المهارات القدرة على التمثيل (من خلال الرسم والقراءة وما إلى ذلك) والاختيار (التركيز من خلال الانتباه) والتوجيه الذاتي (ضبط النفس).

أمثلة على المهارات المعرفية

فيما يلي بعض المهارات المعرفية:

  1. الذاكرة: تتيح لنا تخزين المعلومات والوصول إليها لاسترجاعها لاحقًا. هناك أنواع مختلفة من الذاكرة. على سبيل المثال ، المدى القصير والطويل ، الدلالي ، العرضي ، الإجرائي ، من بين أمور أخرى.
  2. الانتباه: يسمح لنا بالتركيز على جوانب معينة من المواقف التي نتعرض لها. من الصعب التركيز ، والانتباه إلى محفزات متعددة في وقت واحد.
  3. التخطيط: توقع المستقبل وتصميم الاستراتيجيات.
  4. الاستدلال: يسمح لنا بتحليل المواقف واستخلاص النتائج ، إما من خلال الاستقراء (يتم تحديد الأنماط لتأسيس شيء عام) أو الاستنتاج (بدءًا من العام لمعرفة كيف يحدث على المستوى الفردي).
  5. التقييم: هو القدرة التي تسمح بتحليل الموقف ، مع مراعاة الجوانب المختلفة. ويشمل أيضًا إعادة التنظيم بناءً على قراءة الموقف.
  6. الاستيعاب: هو القدرة على فهم المعلومات وربطها ببيانات أخرى. بهذه الطريقة ، نستفيد منها في اتخاذ القرار.
  7. المرونة المعرفية: تسمح لنا بتجربة أفكار مختلفة عن الأفكار المعتادة ، لفهم منظور الآخرين. وبالمثل ، نتعلم من التجارب وندمج هذه المعرفة الجديدة في أدواتنا.
  8. حل المشكلات : هذه قدرة معرفية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنقطة السابقة ، لأنه من خلال المرونة في طريقة تفكيرنا ، يمكننا أيضًا البحث عن طرق جديدة للخروج من المشكلات.
  9. ما وراء المعرفة: هذا هو مستوى أعلى من الإدراك ، والذي يسمح لنا بالتفكير في أفكارنا. إنها معرفة معرفتنا.
  10. الإدراك: هذه قدرة معرفية أخرى ذات أهمية كبيرة ، حيث تتيح لنا التقاط بعض الإشارات من البيئة وتحويلها إلى معلومات مفيدة.
  11. اللغة : تعتبر قدرة معرفية بالرغم من وجود بعض النظريات التي تصنفها كنتيجة لمزج هذه المهارات الأخرى.
  12. المهارات البصرية المكانية: هي تلك المهارات التي تسمح بالتلاعب بالأشياء من خلال الصور الذهنية ، في بعدين وثلاثة أبعاد. على سبيل المثال ، حساب أو تقدير موضع شيء ما إذا قمت بتدويره.
المهارات المعرفية
تتدهور بعض المهارات المعرفية مع تقدم العمر.

أكثر بكثير من مجرد تكرار

اليوم ، نحن نعلم أن تنمية المهارات المعرفية وتعزيزها لا يتم تحقيقها بمجرد تكرار فكرة مرارًا وتكرارًا. اليوم ، يتم تطبيق النماذج التي تسمح بالتجربة والإنشاء بالمعلومات ، بالاعتماد على استراتيجيات مرحة.

حقيقة الحفظ لا تضمن ترسيخ المعرفة ، ناهيك عن الاستخدام الصحيح لها. بالإضافة إلى امتلاك المهارات ذات الصلة ، من الضروري معرفة متى وكيف يتم استخدامها.

في المدرسة ، يركز تطوير المهارات المعرفية بشكل أساسي على النصوص الطويلة وأنشطة الحفظ وعلى كلمات المعلم مع القليل من التبادل مع الطلاب. ولكن يتحدانا عالم اليوم لإعادة التفكير في الطرق التي يقرأ بها الناس وينظمون أنفسهم ويدرسون ويتعلمون.

بهذه الطريقة ، من الممكن تعزيز تنمية المهارات المعرفية ، وكذلك ربطها بأنواع أخرى من المهارات ؛ على سبيل المثال ، تلك المرتبطة بالذكاء العاطفي.

هذا هو السبب في أنه من المهم التفكير في ممارسات وأنواع التعلم الأخرى ، والتي تسمح لنا بربط ما تم تعلمه بحيث لا يكون معرفة محكمة ومضغوطة ومعزولة عن السياقات الواقعية.

قد يثير اهتمامك ...

الذكاء الاجتماعي – اكتشف 8 أشياء لا يقوم بها الأذكياء اجتماعيًا مطلقًا
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الذكاء الاجتماعي – اكتشف 8 أشياء لا يقوم بها الأذكياء اجتماعيًا مطلقًا

يقال أن فلان يتميز بأن لديه الكثير من الذكاء الاجتماعي، ويتجسد الذكاء الاجتماعي في العديد من التصرفات التي تضفي جو من التواصل والألفة بين الأشخاص.



  • Defaz Cruz, G. J. (2017). El desarrollo de habilidades cognitivas mediante la resolución de problemas matemáticos. Journal of Science and Research2(5), 14-17. https://doi.org/10.26910/issn.2528-8083vol2iss5.2017pp14-17
  • Aguilera, Marisol. (2020). El aprendizaje cooperativo y el desarrollo de las habilidades cognitivas. Revista EDUCARE – UPEL-IPB – Segunda Nueva Etapa 2.0. 24. 51-74. 10.46498/reduipb.v24i1.1226.
  • Gómez Cumpa, José W., de la Cruz Vives, Miguel Ángel, HerreraRamírez, Mª Inmaculada, Martínez  Velasco, Jesús, González, Fredy E., Poggioli, Lisette, Ruiz Bolívar, Carlos, Cazau, Pablo, Martínez Miguélez, Miguel, Herrera Clavero, Francisco y Ramírez Salguero, Mª Inmaculada (2004). NEUROCIENCIA COGNITIVA Y EDUCACIÓN – Neurociencia Cognitiva y Educación. Lambayeque: Fondo Editorial FACHSE – UNPRG.