القدم المسطحة - السمات والعلاجات

القدم المسطحة من الحالات التي قد تتسبب في ظهور آلام مزعجة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها معنا.
القدم المسطحة - السمات والعلاجات

آخر تحديث: 06 يوليو, 2020

يعتبر الفرد مصابًا بحالة القدم المسطحة إذا كان باطن قدمه بأكمله في اتصال بالأرض عند وقوفه، وذلك لأن قدمه في هذه الحالة لا تمتلك التقوس الطبيعي للأقدام العادية.

هذه الحالة شائعة جدًا. فيُقدر بأن 20% من سكان العالم يعانون منها. ويمكن للحالة أن تتظور في مرحلة الطفولة أو السنوات التالية لها.

وبرغم أنها في الغالب لا تسبب ألمًا بشكل مباشر، إلا أنها قد تؤدي إلى سوء محاذاة للساق، مما ينتج مشكلات في الكاحل والركبة.

مسببات القدم المسطحة

قدمين

من الطبيعي أن تظهر هذه الحالة في مرحلة الطفولة المبكرة لأن القدم تكون في هذه الفترة في طور التشكل. ولكن التقوس لا يتطور في بعض الحالات أبدًا.

يمكن أيضًا لحالة القدم المسطحة أن تظهر مع مرور السنوات، ولكنها عادةً ما تصيب قدم واحدة في هذه الحالة.

بجانب أنها قد تظهر بسبب التقدم في السن، الإفراط في أنشطة معينة، وبعض الإصابات والأمراض. جميع هذه المواقف تتسبب في تلف الوتر الذي يدعم التقوس الطبيعي.

تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة، ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي والسمنة. لذلك من المهم الاهتمام بالنظام الغذائي، خاصةً في حالة الأطفال، فالسمنة قد تعيق تطور عضلاتهم وعظامهم.

ما هي الأعراض؟

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بحالة القدم المسطحة. ولكن، قليل منهم يشعر بألم في منطقة داخل الساق.

عندما تؤدي الحالة إلى محاذاة سيئة، يمكن للألم أن يصيب الكاحل والركبة. وترتبط الحالة أيضًا بما يُعرف باسم الركبة الروحاء، وهي مشكلة هيكلية وجمالية يمكن ملاحظتها بالعين المجردة بسهولة.

الأعراض الأخرى التي قد تظهر تشمل الإجهاد وثقل الساق، فيكون من الصعب على بعض المصابين المشي. وفي بعض الحالات، قد يعانون أيضًا من مشكلات في الظهر.

علاجات القدم المسطحة

يمكن للعديد من العلاجات أن تحسن أعراض هذه الحالة إذا كانت تسبب للمصاب الألم.

  • تمارين الإطالة أو التمدد: هذه التمارين مثالية في الحالات التي يكون فيها وتر أخيل أقصر من الطبيعي.
  • أحذية الدعم الهيكلي المخصصة: تساعد على تخفيف الألم وتوفر راحة أكبر بالمقارنة بالأحذية العادية.
  • أدوات تقويم العظام: تدعم التقوس ويمكن تصميمها لتناسب شكل القدم بشكل مثالي لتخفيف الآلام.
  • النهج الأفضل بالنسبة للأطفال هو محاولة تصحيح المشكلة ببعض التمارين. ويمكن استعمال النعال المصممة خصيصًا من السنة الرابعة، والتي ستحسن محاذاة القدم.
  • الجراحة ملاذ أخير. ولا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات المعقدة جدًا، كالمصابين بتمزق في الوتر مثلًا.

يمكن للعلاج الطبيعي أن يكون فعالًا في حالة الرياضيين المصابين بالحالة. وذلك لأنها تظهر في هذه المواقف بسبب الإجهاد والإصابات الضغط أثناء التمرين.

أخيرًا، هذه الحالة ليست خطيرة ويمكن التعامل مع أعراضها بسهولة. كل ما تحتاج إلى القيام به هو استشارة طبيب متخصص. 

قد يثير اهتمامك ...

الوخز بالإبر – كيف يساعد على علاج ألم المفاصل؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الوخز بالإبر – كيف يساعد على علاج ألم المفاصل؟

تُستخدم تقنية الوخز بالإبر منذ عقود بجانب العلاجات التقليدية الأخرى لتخفيف آلام المفاصل. ولكن، ما هي فوائد هذه التقنية؟ اكتشف معنا في هذه المقالة.




محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.