العناية اللازمة بعد خلع ضرس العقل

10 سبتمبر، 2020
بعد خلع ضرس العقل، أهم شيء أن تنظف فمك بشكل جيد، وتستريح، وتكون حذرًا عندما تأكل. إنها عملية مؤلمة، لكنها عادةً ضرورية ولا مفر منها.

يكره الكثير من الناس الذهاب إلى طبيب الأسنان لأنهم يخافون من أي تدخل مؤلم. خلع ضرس العقل عادةً من مصادر الخوف لأنه يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا في بعض الأحيان.

ضروس العقل هي ضروس تظهر بين عمر 17 و25. لكن قد لا تظهر أبدًا عند بعض الناس. يطلق عليها أيضًا الضروس الثالثة وتشغل آخر مساحة للأسنان.

قد لا تلاحظ أنها تنمو في بعض الأحيان. على الرغم من ذلك، تسبب في بعض الأحيان أعراض معينة ومن الضروري خلعها. على سبيل المثال، عندما تضغط على أسنان أخرى، فإنها تسبب توتر في فمك.

سنشرح في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن خلع ضروس العقل. كما سنناقش كذلك العناية اللازمة بعد العملية من أجل تجنب المضاعفات.

لماذا تحتاج إلى خلع ضروس العقل؟

كما ذكرنا سابقًا، تظهر ضروس العقل في بداية الحياة البالغة عندما تكون الأسنان الأخرى كاملة التكوين بالفعل. يعني هذا أن الكثير من الناس ليس لديهم مساحة كافية في أفواههم لهذه الضروس لتنمو وتتطور بشكل طبيعي.

وبالتالي، يمكن أن تنمو بعض ضروس العقل وهي ضاغطة على الضرس الذي بجوارها. قد تنمو حتى ناحية مؤخرة الفم أو لا يمكن أن تعبر عظم الفك.

يمكن أن يسبب هذا الألم والمضاعفات. يمكن أن تصبح اللثة ملتهبة، وتتضرر الأسنان المجاورة، والمنطقة كلها تصبح ملتهبة.

بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص ذوو الأفواه الصغيرة يلاحظون أيضًا أن كل أسنانهم متغيرة. قد يتغير مكان الأسنان في الحقيقة بسبب الضغط الذي يسببه ضروس العقل. حتى لو بدا في البداية أنها ستنمو بشكل جيد، بمرور الوقت يمكن أن تظهر مشاكل.

بما أنها في مؤخرة الفم، فمن الشائع جدًا أن يكون بهذه الضروس تجاويف ويتراكم خلفها الطعام. تجعل كل هذه الأمور من الأفضل خلع ضروس العقل بدلًا من الاحتفاظ بها.

شخص تؤلمه أسنانه

قد تريد قراءة:

زيادة عدد الأسنان – الأسباب والعلاجات

العناية اللازمة بعد خلع ضروس العقل

يمكن أن تسبب ضروس العقل ألم بالفك أو صداع. يمكن كذلك أن تسبب رائحة فم كريهة والتهاب اللثة. يحدث الخلع خلال جراحة عيادات خارجية. تستمر عادةً حوالي ساعة ونصف ويستخدم أطباء الأسنان مخدر موضعي.

بعد خلع ضرس العقل مباشرة، يوصي أطباء الأسنان بخطوات معينة لتمر عملية التعافي بسلاسة. أولًا، من المهم استخدام المسكنات. يمكنك في الحقيقة أن تستخدمها لتخفيف الألم أو منعه من الظهور.

لفعل ذلك، يمكنك أن تأخذ الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين. كما يمكنك أن تضع كمادات باردة على الخد لتقليل الالتهاب. نصائح أخرى:

  • لا تبصق بعد العملية مباشرة. يمكنك بهذه الطريقة منع الجرح من النزيف.
  • من المهم أن تأخذ اليوم إجازة. كما لا تؤدي أي أنشطة شاقة.
  • عند اختيار الوجبات، نوصي بالأطعمة الطرية لأول أربع وعشرين ساعة. من الضروري أيضًا شرب كمية كافية من الماء، وتجنب المشروبات الساخنة والقهوة.
  • لا يجب أن تدخن أو تمضغ التبغ، لأنه يمكن أن يؤثر على عملية التعافي.

خلع ضرس العقل - مريض يشكو لطبيبة أسنان

ننصحك بقراءة:

تخفيف آلام الأسنان: خمسة علاجات سريعة

يضع أطباء الأسنان عادةً غرزة أو غرزتين لإغلاق الجرح. يجب أن تنظف المنطقة جيدًا مهما بدا الأمر مزعج. ولا يفضل غسل أسنانك أو شطفها خلال الساعات الأولى.

على الرغم من ذلك، تحتاج أن تنظف فمك بعناية، وأن تعتني بالجرح. حاول أن تنظف المنطقة برفق باستخدام فرشاة أسنان. يوصي بعض أطباء الأسنان بالشطف بماء مالح لتحسين عملية التعافي.

استكشف:

خراجات الأسنان – اكتشف كيفية علاجها معنا اليوم

خاتمة

لا يريد الكثير من الناس خلع ضروس العقل، لأنها يمكن أن تكون عملية مؤلمة وغير مريحة. لكن إذا اتبعت نصيحة طبيب أسنانك وذهبت للفحوصات بانتظام، لن يكون هناك أي مضاعفات.

ليس لدى جميع الناس ضروس عقل، ولا يعاني الجميع من أعراض مؤلمة. المهم هو أن تتابع دومًا مع طبيب أسنانك حالة أسنانك.

  • Extracción de las muelas del juicio y cuidados posteriores – Bupa. (n.d.). Retrieved January 26, 2020, from https://www.bupasalud.com/salud/extraccion-muelas-jucio
  • Recuperación tras la extracción de las muelas del juicio. (n.d.). Retrieved January 26, 2020, from https://www.sanitas.es/sanitas/seguros/es/particulares/biblioteca-de-salud/salud-dental/muelas-juicio-recuperacion.html
  •  Extracción de cordales | Extracción cordal | MaxiloDexeus. (n.d.). Retrieved January 26, 2020, from https://maxilodexeus.com/cirugia-maxilofacial/extraccion-cordales/?gclid=CjwKCAiA66_xBRBhEiwAhrMuLfiODP5mE06_r5QY02_x3VioNOvS7klC_qzuDns0KiyPwcNzFOtkIhoC20IQAvD_BwE