العلاقة بين السمنة والغدد الصماء

2 يناير، 2021
السمنة هي مرض يرتبط ارتباطًا وثيقًا بوظائف الغدد الصماء. يميل المرضى الذين يعانون من السمنة إلى مقاومة الإنسولين ولكن عادة لا يصابون بفرط سكر الدم. تابع لاكتشاف المزيد.

إن السمنة مرض مرتبط باضطرابات كثيرة في الغدد الصماء. فرط الإنسولينية ومقاومة الإنسولين هما أشهر الاضطرابات المعروفة، على الرغم من أن آلية عملهما وأهميتهما السريرية غير واضحة.

السمنة هي زيادة الدهون في الجسم. إن إدارتها السريرية معقدة وغالبًا ما تؤدي إلى نتائج سيئة. من جهة أخرى، تعكس السمنة البطنية أو السمنة المركزية كمية الدهون الحشوية وترتبط مباشرة بمقاومة الإنسولين والأمراض القلبية الوعائية.

تتضمن كل من السمنة والوزن الزائد عددًا من اضطرابات الغدد الصماء والأيض. يعتقد أن معظم التغييرات ثانوية بالنسبة للسمنة، حيث يمكن أن تحدث مع الإفراط في الطعام وتنعكس بفقدان الوزن.

ما هي الغدد الصماء؟

الغدد الصماء

الغدد الرئيسية في جهاز الغدد الصماء هي ما تحت المهاد، الغدة النخامية، الغدة الدرقية، الغدة جارة الدرقية، البنكرياس، الغدة الكظرية، الغدة التناسلية (الخصيتان عند الرجال والمبايض عن النساء).

تفرز هذه الغدد الصماء مواد كيميائية تسمى الهرمونات في الحالات الضرورية. تنظم هذه المواد العديد من الأنشطة الخلوية، مثل:

اقرأ أيضًا:

كافح السمنة مع هذه الأنواع من الأطعمة

السمنة وجزر البنكرياس

السمنة وجزر البنكرياس

إن خاصية التغيير في جهاز الغدد الصماء التي تميز السمنة هي زيادة إفراز الإنسولين. المرضى الذين يعانون من السمنة لديهم مستويات أعلى من الإنسولين. على وجه التحديد، الإنسولين الأساسي والمتكامل على مدار 24 ساعة أعلى بثلاث أو أربع مرات لدى مرضى السمنة مقارنة بالأشخاص النحاف.

ترتبط كل من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني بمقاومة الإنسولين. ومع ذلك، فإن معظم مرضى السمنة الذين لديهم مقاومة الإنسولين لا يصابون بفرط سكر الدم.

باختصار، فرط الإنسولينية شائع في السمنة.  مقاومة الإنسولين هي خاصية مميزة عندما يكون هناك زيادة كبيرة في الوزن.

اكتشف:

محدثات السمنة – هل هي أخطر أعداء حميتك؟

السمنة والغدة النخامية

كما ذكرنا أعلاه، الغدة النخامية هي واحدة من الغدد الصماء الرئيسية في الجسم. في السمنة، أوضح اعتلال في عمل هذه الغدة مرتبط بهرمون النمو.

يعتمد إفراز هذه الهرمون بشكل أساسي على التفاعل بين هرمون مطلق لهرمون النمو والسوماتوستاتين. في حالات السمنة، هناك انخفاض في إفراز هرمون النمو.

بالنسبة لكل من الأطفال والبالغين، الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الأعلى، هناك استجابة منخفضة لهرمون النمو في المحفزات الإفرازية المختلفة. لكل وحدة من مؤشر كتلة الجسم، في عمر معين، ينخفض إفراز هرمون النمو بنسبة تصل إلى 6%.

السمنة والغدد التناسلية

أولًا، يجب التفريق بين الغدد التناسلية الأنثوية، وهي المبايض، والغدد التناسلية الذكرية، أو الخصيتين.

أما بالنسبة للعلاقة بين السمنة والغدد التناسلية، فيظهر هذا المرض لدى النساء على شكل سلسلة من الحالات التي تسبق التشوهات الأيضية، مثل مقدمات السكري، السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية. تشمل هذه التشوهات:

من ناحية أخرى، في نهاية الحياة الإنجابية للمرأة، يرتبط توقف وظيفة المبايض أيضًا بتطور السمنة. وذلك لأن سن اليأس يؤدي إلى زيادة الوزن في البطن، وهو ما يرتبط بالعديد من العواقب الأيضية الضارة.

بالنسبة للرجال، ترتبط السمنة بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. العوامل المسببة للأمراض المتضمنة هي تقليل القدرة الملزمة للجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية، وانخفاض سعة نبضات الهرمون المنشط للجسم الأصفر، وفرط الإستروجينية.

الهرمون المنشط للجسم الأصفر بالنسبة للرجال هو الهرمون الذي ينظم إفراز هرمون التستوستيرون. يعمل هذا على خلايا الخصية ويحفز إنتاج هرمون التستوستيرون.

ننصحك بقراءة:

هل يمكن مكافحة السمنة بالاستعانة بالمحليات الاصطناعية؟

السمنة والغدة الكظرية

نظرًا للعلاقة بين السمنة، التوزيع المركزي للدهون، ومتلازمة كوشينغ، فقد حاولت العديد من الدراسات تحديد ما إذا كان الكورتيزول يلعب دورًا مهمًا في تطور السمنة لدى عامة السكان.

النساء المصابات بالسمنة، واللاتي يكون لديهن توزيع للدهون في البطن، يعانين بشكل ملحوظ من مستويات الكورتيزول العالية مقارنة بالنساء غير المصابات بهذه المشكلة. لذلك، تشير هذه النتائج إلى أن هؤلاء النساء يعانين من فرط النشاط في المحور الوطائي-النخامي-الكظري.

  • Centre, W. media. (2015). Obesidad y Sobrepeso. WHO Web. https://doi.org/http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs311/es/
  • Bastidas Gloria. (2016). ¿ Que es el Sistema Endocrino?
  • Marcano, Y., Torcat, J., Ayala, L., Verdi, B., Lairet, C., Maldonado, M., & de Vegas, J. (2006). Funciones endócrinas del tejido adiposo. Revisión. Rev. Venez. Endocrinol. Metab.