العقيدات الدرقية - الأعراض والمسببات

يمكن لاكتشاف العقيدات الدرقية أن يكون باعثًا على القلق والخوف. وبرغم أنها تكون حميدة في معظم الحالات، إلا أنه يجب الخضوع للفحص لتأكيد ذلك. في هذه المقالة، نشرح مسببات الحالة وكيف يتم تشخيصها.
العقيدات الدرقية - الأعراض والمسببات

آخر تحديث: 19 يوليو, 2020

تظهر العقيدات الدرقية بسبب نمو خلايا الغدة الدرقية في صورة كتل أو أورام. يمكن الكشف عن بعضها ببساطة عن طريق اللمس، ولكن معظم العقيدات تتسم بصغر الحجم ولا يمكن الشعور بها عند لمس الرقبة.

يمكن للعقيدات الدرقية أن تكون صلبة أو كيسية. العقيدات الكيسية تكون مغطاة بكبسولات مليئة بالسوائل. في حين أن جميع أجزاء العقيدات الصلبة تكون صلبة.

قد تظهر العقيدات في أماكن مختلفة من الغدة الدرقية، والتي تتكون من فصين يتصلان ببعضهما البعض عن طريق شريط رفيع من الأنسجة. تقع هذه الغدة في الرقبة، وفي الظروف الطبيعية، لا يمكن الشعور بها عند لمس الرقبة.

ولأن إحدى وظائف الغدة الدرقية هي إنتاج هرمونات T3 وT4، يمكن للعقيدات التي تظهر في هذه الغدة أن تكون نشطة.

يعني ذلك أنها قادرة على إفراز الهرمونات كالأنسجة الطبيعية. وفي هذه الحالات، تظهر أعراض ترتبط بالإنتاج المفرط للهرمونات.

معظم العقيدات الدرقية تكون حميدة، ويكتشفها عادةً الأطباء بالمصادفة خلال الاستشارات التي تتعلق بمشكلات أخرى.

ولكن لأن نسبة صغيرة من هذه العقيدات تؤدي إلى سرطان الغدة الدرقية، يجب على المريض الخضوع للفحوصات التكميلية الضرورية للتشخيص.

مسببات العقيدات الدرقية

أسباب ظهور العقيدات الدرقية متعددة، من التغيرات التي تطرأ على النظام الغذائي إلى تكاثر الخلايا الخبيثة. وأكثر المسببات أهمية هي كالتالي.

نقص اليود في النظام الغذائي

عند عدم الحصول على ما يكفي من اليود من الأطعمة التي يتم تناولها، يمكن للعقيدات الدرقية أن تظهر.

هذا السبب التقليدي والشائع لأمراض الغدة الدرقية دفع بعض البلاد إلى فرض إضافة اليود إلى العديد من الأطعمة المختلفة، بما في ذلك ملح الطعام.

تم التصديق على هذه القوانين في الفترات التي زاد فيها شيوع مرض الدراق في مناطق عديدة من العالم، وهو مرض يشمل ظهور أورام في الرقبة بسبب نقص اليود.

التهاب الغدة الدرقية

عندما يصبح الالتهاب مستمرًا ومزمنًا، يمكن أن يؤدي إلى ظهور العقيدات الدرقية. أحد أشكال المرض الأكثر شيوعًا هو التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، والذي يتسم بخمول الغدة الدرقية.

تكاثر خلايا الغدة الدرقية الطبيعية

في بعض الظروف، تنمو خلايا الغدة الدرقية بشكل مفرط غير متناسب وتشكل عقيدة. يُعرف ذلك باسم الورم الغدي الدرقي، وهو ورم حميد.

تكمن المشكلة في أنه قد يكون نشط، أي يكون قادر على إفراز الهرمونات، مما يتسبب في إصابة المريض بفرط نشاط الغدة الدرقية.

تراكم السوائل

العقيدات الدرقية

يمكن للعقيدات الدرقية أن تكون كيسية، كما ذكرنا. يعني ذلك أنها تتكون من تجاويف تكون مليئة بالسوائل. هذه العقيدات عادةً ما تكون حميدة وغير نشطة. ولذلك لا تقدر على إنتاج الهرمونات.

تكاثر الخلايا الخبيثة

أخطر أنواع العقيدات الدرقية هو سرطان الغدة الدرقية. ولحسن الحظ، فهو لا يشكل إلا نسبة صغيرة من الحالات.

مع التشخيص المبكر والعلاج والجراحة، يمكن تجنب انتشار السرطان.

أعراض العقيدات الدرقية

أعراض العقيدات الدرقية

العقيدات الدرقية لا تتسبب عادةً في ظهور أعراض لأنها تميل إلى أن تكون صغيرة الحجم وغير نشطة.

وفي العديد من الحالات، يتم اكتشافها عن طريق الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية التي يخضع لها المرضى لأسباب أخرى.

إذا كانت العقيدات قابلة للكشف عن طريق لمس العنق، يعني ذلك أن المريض يعاني من كتلة كبيرة في الحجم. وهذه المواقف يتم اكتشافها أثناء الفحوصات الطبية أو من قبل المريض نفسه.

إذا كانت العقيدات قابلة للكشف، وكان المريض يعاني من أعراض أخرى كفقدان الوزن، نوبات من التعرق المفرط، تغيرات في النبض أو صعوبة البلع، فقد تكون هذه العقيدات خبيثة. برغم أن التشخيص قد يثبت عكس ذلك، إلا أن هذه الأعراض تدفع سرعة استعمال الوسائل التشخيصية التكميلية.

إذا كانت العقيدات نشطة وقادرة على إفراز الهرمونات وإيصالها إلى الدم، تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي تشمل تسرع القلب، نقص القوة، تغييرات في حالة الشعر والأظافر، الإسهال، التهيج، عدم زيادة الوزن برغم زيادة استهلاك الطعام.

تشخيص العقيدات الدرقية

عند اكتشاف العقيدات خلال فحص لمشكلة أخرى، سيطلب الطبيب سلسلة من الفحوصات التشخيصية. منها الآتي:

  • فحص هرمونات الغدة: من خلال فحص الدم لقياس مستويات هرمون T4 وTSH.
  • الموجات فوق الصوتية على الغدة الدرقية: هذا أول فحص للتعامل مع العقيدات. فهو يسمح للطبيب بالتفريق بين العقيدات السائلة والصلبة، بالإضافة إلى قياس حجمها.
  • خزعة الإبرة: إذا شك الطبيب في أن العقيدة خبيثة، سيقوم بخزعة. تشمل هذه العملية إدخال إبرة رفيعة جدًا في الغدة لاستخراج خلايا من العقيدة وفحصها بالمجهر. وتتم هذه العملية دون الحاجة إلى بقاء المريض في المستشفى وتحت تخدير موضعي عادةً.

استشر طبيبك إذا لاحظت ظهور اي علامات أو أعراض غريبة.

قد يثير اهتمامك ...

خمول الغدة الدرقية – 3 علاجات مكملة تستطيع الاستعانة بها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
خمول الغدة الدرقية – 3 علاجات مكملة تستطيع الاستعانة بها

إذا كنت تعاني من خمول الغدة الدرقية ، فأنت في حاجة خاصة إلى استغلال جميع المكونات العلاجية التي قد تساعدك على السيطرة على أعراض المرض.



  • Román-González, Alejandro, et al. “Nódulo tiroideo, enfoque y manejo. Revisión de la literatura.” Iatreia 26.2 (2013): 197-206.
  • Ambriz, Pedro Torres, et al. “Diagnóstico y tratamiento del nódulo tiroideo.” Revista de Endocrinología y Nutrición 8.3 (2000): 87-93.
  • Uliaque, Carolina Franco, et al. “Utilidad de la ecografía en la evaluación de los nódulos tiroideos.” Radiología 58.5 (2016): 380-388.
  • Pereira Despaigne, Olga Lidia, et al. “Diagnóstico de las afecciones nodulares del tiroides.” Medisan 19.6 (2015): 788-796.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.