الطفح الجلدي – اكتشف معنا الأعراض والمسببات والعلاجات

12 نوفمبر، 2020
في العقود الأخيرة، أصبح الطفح الجلدي مشكلة صحية تؤثر على عدد متزايد من الناس حول العالم. وهو استجابة تظهر في صورة احمرار وحكة في مناطق معينة من الجسم. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

نتعرض لعدد لانهائي من العناصر الخارجية المختلفة بشكل يومي، والعديد من هذه العناصر تشمل كائنات حية دقيقة قادرة على التسبب في ظهور الطفح الجلدي ، وهي حالة تتسم باحمرار الجلد استجابة لمسببات الحساسية.

الجلد هو الحاجز الوقائي الأول الذي نمتلكه ضد العناصر الخارجية. لذلك، من المهم الانتباه له والعناية به واتخاذ إجراءات وقائية لحمايته. في هذه المقالة، نشرح ما الذي يمكن اعتبار طفح جلدي وما يمكن القيام به لتجنبه.

ننصحك بقراءة:

أوجاع الجسم المنتشرة – 10 مسببات محتملة لهذه الحالة

الطفح الجلدي

الطفح الجلدي حالة تتسم بتحول لون البشرة إلى الاحمرار، والذي يظهر عادةً مصحوبًا بآفات صغيرة كالشرى الجلدي في مناطق محددة. يوجد عدد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الحالة. أيضًا، يوجد نوعان من الطفح الجلدي، والتصنيف يعتمد على السبب واللون وكيفية الظهور.

التهاب الجلد التماسي

الطفح الجلدي

هذا النوع من الطفح الجلدي ينشأ كردة فعل تحسسية تجاه مركب كيميائي أو عامل مادي آخر. حاليًا، أي منتج تقوم باستعماله أو استهلاكه يحتوي عادةً على مركبات يمكن أن تسبب تلف للبشرة. بعض الأمثلة هي كالتالي:

يتم تصنيف هذا النوع من التهاب الجلد إلى نوعين أيضًا: التماسي والتحسسي. أعراضهما متماثلة، ولكنهما يختلفان فيما يتعلق بسير المرض والفيزيولوجية المرضية.

اقرأ أيضًا:

التهاب الجلد المهمل – ماذا يحدث عند إهمال النظافة الشخصية؟

التهاب الجلد الدهني

كما هو موضح في دراسة منشورة في مجلة الأكاديمية الأوروبية لالتهاب الجلد وعلم الأمراض التناسلية، تصيب هذه الحالة بين 1-3% من العدد الإجمالي للسكان. لذلك، يمكننا أن نقول أن التهاب الجلد الدهني مرض التهابي متكرر شائع.

الأفراد المصابون بهذا المرض يمتلكون بشرة دهنية ودرجة لون بشرة تتراوح بين الزهري والأحمر مصحوبة بقشور مائلة للاصفرار. تدخل الغدد الدهنية في هذا الاضطراب هو ما يؤدي إلى تطوره.

اكتشف:

التهاب الجلد التأتبي – كل ما تحتاج إلى معرفته عن الإكزيما التأتبية

الأعراض والمسببات

مرهم

أحيانًا، تشمل الأعراض ظهور الاحمرار والحكة في مكان معين من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر أعراض مثل لطخات حمامية، حطاطات، حويصلات وفقاعات متمركزة.

التهاب الجلد الدهني بشكل خاص يتسم بظهور قشور جلدية صفراء اللون حول الشفاه، في الجفون والحواجب، فروة الرأس والصدر.

مكان الحالة، السن، الجنس والاستعداد الوراثي هي جميعًا عوامل تجعل بعض الأفراد أكثر أو أقل حساسية للإصابة بحالة الطفح الجلدي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا المرض أن يظهر للعديد من العوامل الخارجية. أكثر الحالات شيوعًا تظهر بسبب أنواع العدوى الناتجة عن الكائنات الحية المجهرية، والاستجابات لمسببات الحساسية أو المواد الكيميائية الموجودة في الأقمشة ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل.

التهاب الجلد التماسي يظهر بسبب تلف الجلد الكيميائي. ولكن الحالة ترجع في الواقع إلى حساسية زائدة تظهر في خلال 48 ساعة من التعرض للعامل المسبب للحساسية. المنتجات التي قد تؤدي إلى هذه الحالة تشمل الستيرويدات القشرية، مضادات الهستامين، المضادات الحيوية والكريمات الواقية من الشمس.

على الجانب الآخر، يبدو أن التهاب الجلد الدهني يظهر بسبب فطريات معينة واستعداد جيني. مثال على ذلك هو فطريات الملاسيزية، والتي تنتج مستقلبات تهيّج الجلد. بالإضافة إلى ذلك، من المثبت أن المصابين ببعض الأمراض، كفيروس العوز المناعي البشري، أو من خضعوا لجراحات زرع الأعضاء يعدون أكثر عرضة للمرض.

قد يهمك:

التهاب الجلد الدهني – علاجات طبيعية فعالة لمواجهة الحالة المزعجة

علاج الطفح الجلدي

أحد الوسائل الأكثر فعالية لتجنب الطفح الجلدي هي العلم بالعناصر التي تسبب الحساسية وتجنب الاتصال بها. ولكن قد يكون من الصعب فك شفرة أسماء المركبات الكيميائية الموجودة على ملصقات المنتجات المختلفة.

أولًا، لعلاج الحالة، يجب على المتخصصين وأطباء الجلدية أخذ المركبات الأكثر تسببًا في الحساسية في الاعتبار، وأكثرها تواجدًا في الأدوية ومنتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل. سيساعدهم ذلك على الوصول لتشخيص دقيق.

 أخيرًا، نوع الطفح الجلدي سيعتمد على المنتج، الكائن المجهري أو العامل المادي المسبب له. والعلاج يجب أن يأخذ ذلك في الاعتبار ليكون فعالًا.

  • Karakadze, M.A., Hirt, P.A. and Wikramanayake, T.C. The genetic basis of seborrhoeic dermatitis: a review. J. Eur. Acad. Dermatol. Venereol. (2018) 32(4):529-536.
  • Nguyen, H.L. and Yiannias, J.A. Contact dermatitis to medications and skin products. Clin. Rev. Allergy Immunol. (2019) 56(1):41-59.
  • Grice, Elizabeth A., and Thomas L. Dawson. “Host–microbe interactions: Malassezia and human skin.” Current opinion in microbiology 40 (2017): 81-87.