الصداع النصفي البصري: كيف يمكن أن يؤثر عليك؟

7 سبتمبر، 2020
الصداع النصفي البصري هو نوع من الصداع النصفي حين يكون هناك مشاكل في الإبصار. سنخبركم في هذا المقال كيفية التعرف عليه. كما سنخبركم أيضًا كيفية الوقاية منه وعلاجه. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

الصداع النصفي البصري نوع سريري من الصداع النصفي. وعادة ما يدوم لفترة قصيرة. سنخبركم في مقال اليوم كيفية التعرف عليه وماذا يمكنك فعله لعلاجه والوقاية منه. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

ما هو الصداع النصفي البصري؟

يشير الصداع النصفي البصري إلى حالة تتسم باضطراب بصري مؤقت وغير مؤلم. يمكن أن يحدث هذا في عين واحدة أو العينين. الصداع النصفي صداع حاد وشديد يحدث نتيجة اضطراب مفاجئ في تدفق الدم الدماغي.

وبما أنه يؤثر على الدماغ كله، فيمكن أن يؤثر على وظائف مختلفة بما فيها النظر. يتحسن هذا الاضطراب بشكل عام في أقل من ساعة. وعلى الرغم من أن الأعراض قد تكون مقلقة، إلا أنها على الأغلب ما تكون عملية حميدة.

سيدة تشير لعينها

قد تريد قراءة هذا أيضًا:

الصداع المصاحب للسعال الأساسي والثانوي

ما هي أسباب الصداع النصفي البصري؟

يمكن أن يصيب الصداع النصفي أي أحد. يعتقد الباحثون أن له أساس وراثي. يعني ذلك أن جزء من الحالة موروث.

على الناحية الأخرى، هناك عوامل متنوعة يمكن أن تؤثر على تدفق الدم للدماغ. وفيما يلي بعض منها:

  • الضغط العصبي
  • قلة النوم
  • محفزات ضوئية معينة
  • استهلاك أطعمة معينة، فعلى سبيل المثال الشوكولاتة والقهوة والجبن المقدد وغيرها الكثير يمكن أن تكون محفزات

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط هذا النوع من الصداع النصفي في بعض الحالات بأمراض مثل الصرع، أو الذئبة، أو أنواع معينة من فقر الدم.

أعراض الصداع النصفي البصري

يمكن أن يصيب الصداع النصفي عين واحدة أو الاثنين. يشرح الدكتور “جيري سوانسون” طبيب الأعصاب المعتمد في مايو كلينيك، أن الأعراض البصرية لا تدوم طويلًا.

على الرغم من هذا، يمكن أن تؤثر بشكل مؤقت على أنشطة مثل القراءة والقيادة. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني من:

  • بقع مظلمة، خاصة في مركز المجال البصري. يطلق على هذه البقع “العتمات”. كما يمكن أن تختلف أحجامها، ويمكن حتى أن تؤثر على رؤيتك بالكامل. يمكن أن تظهر في عين واحدة أو العينين.
  • رؤية أضواء متلألئة أو نجوم.
  • رؤية مزدوجة.
  • حساسية شديدة للضوء أو بعض الأصوات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يصاحب هذه الأعراض البصرية الغثيان، أو القيء، أو الصداع. يصيب هذا الصداع عادةً جانب واحد، مما يضع المزيد من الضغط على العينين. يسوء مع المجهود، ويتحسن مع الراحة في الأماكن الهادئة المظلمة.

سيدة تعاني من الصداع النصفي البصري

استكشف:

متى يجب أن نبدأ بالقلق من الصداع؟

العلاج والوقاية

الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي البصري سيعانون منه على مدار حياتهم على الأرجح. لكن سيكون هناك مرات أشد من أخرى، بسبب عوامل مختلفة. على الناحية الأخرى، قد يكون أخف في بعض الأوقات.

وبالتالي من المهم أن يتعلم الجميع كيفية التعرف على أعراضه، وتواتره، والتدابير اللازمة للسيطرة على الأزمة. يتلاشى الصداع النصفي البصري في أغلب الحالات من تلقاء نفسه خلال ساعة.

عندما يظهر الصداع النصفي البصري مع أعراض بصرية فجأة بينما يؤدي الشخص مهام قد تكون خطيرة، من المهم أن يتوقف ويستريح حتى تختفي الأعراض.

بعد النوبة الأولى، من الأفضل دومًا أن تذهب لرؤية طبيب لفحص شامل. يمكنه بهذه الطريقة استبعاد بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الصداع النصفي.

سيقرر الطبيب بعد ذلك إن كان يجب بداية علاج أم لا. سيعتمد هذا على شدة وتواتر الصداع النصفي. كما سيقوم العلاج على الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات مثل الأيبوبروفين والباراسيتامول خلال نوبات الصداع النصفي.

هناك أيضًا بالإضافة إلى ذلك علاجات وقائية. وعلى الرغم من ذلك، فإن أفضل شيء هو أن يدرس كل شخص حالته ويعرف محفزاتها حتى يمكنه تجنبها.

قد تكون المحفزات على سبيل المثال أطعمة أو أنشطة معينة. يمكن أن يساعد التحكم في الضغط العصبي والاسترخاء في التحكم في الصداع النصفي بشكل أفضل.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

اضطراب الصداع النصفي – دواء جديد مصدق من إدارة الغذاء والدواء (FDA)

خاتمة

يمكن أن يصيب الصداع النصفي أي أحد. إذا كنت تعاني منه بشكل متكرر، من الأفضل أن تذهب إلى طبيب للتأكد أن كل شيء على ما يرام.

للسيطرة والوقاية منه، تأكد من التعرف على محفزات الصداع النصفي ومحاولة تحديد ما يسببه لتجنب هذه العوامل.

  • Estrés y visión – Dialnet. (n.d.). Retrieved February 21, 2020, from https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=5299419
  • Migraña ocular o migraña oftálmica | Clínica Baviera. (n.d.). Retrieved February 20, 2020, from https://www.clinicabaviera.com/migrana-ocular-oftalmica
  • Pradhan, S., Chung, S.M. Retinal, ophthalmic, or ocular migraine. Curr Neurol Neurosci Rep 4, 391–397 (2004). https://doi.org/10.1007/s11910-004-0086-5