الرضح الضغطي – ما هو وكيف يمكن علاجه؟

7 أكتوبر، 2020
الرضح الضغطي يشير إلى إصابة في الأذن الوسطى تظهر بسبب تغيرات في الضغط (عادةً في كبائن الطائرات). في معظم الحالات، لا تكون الحالة خطيرة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!

شيوع السفر الجوي الدولي الآخذ في الزيادة يعني أن عدد متزايد من الناس يتعرضون لتغير ضغط الهواء الذي يظهر في كبائن الطائرات. فالضغط الهوائي في الطائرات أقل مما هو في مستوى البحر، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتسبب في ظهور حالة الرضح الضغطي .

وفقًا لتقرير صادر عن اتحاد النقل الجوي الدولي في عام 2019، العدد الإجمالي للمسافرين في عام 2018 حول العالم وصل إلى 4.3 مليون مسافر. عدد كبير منهم عانوا من الإزعاج في الأذن الوسطى، وهو ما يظهر عند إقلاع الطائرة سريعًا أو هبوطها.

في معظم الحالات، يكون الإزعاج لحظي. ولكن بعض الناس يكونون غير قادرين على إعادة توازن الضغط في الأذن الوسطى، وهذا ما يُسمى الرضح الضغطي .

ننصحك بقراءة:

ما الذي تشير إليه ظاهرة طنين الأذنين؟ وما المشاكل التي قد تكون ورائها؟

الرضح الضغطي

الرضح الضغطي

كما ذكرنا، هذه الحالة تشير إلى اختلال في الضغط في الأذن الوسطى، مما يسبب الألم والإصابة في الأذن. ويشيع ذلك أكثر بين الأطفال.

لفهم ما يحدث بشكل أفضل، نحتاج إلى معرفة بعض المفاهيم العامة حول الأذن، والتي ستساعدنا على تجنب أو علاج هذه الحالة.

كيف تعمل الأذن الوسطى؟

الأذن الوسطى هي مساحة مملوءة بالهواء، وتنفصل عن البيئة الخارجية بهيكلين مختلفين. أولًا، لدينا الغشاء الطبلي أو طبلة الأذن، وثانيًا، القناة السمعية. والقناة السمعية تفصل أيضًا الأذن الوسطى عن منطقة البلعوم.

الضغط داخل الأذن الوسطى يجب أن يساوي ضغط البيئة المحيطة حتى يتذبذب الغشاء الطبلي ويقوم بوظيفته في عملية السمع. عندما نبتلع أو نتثاءب، تُفتح القناة السمعية لحظيًا، وهو ما يؤدي إلى مرور الهواء وموازنة الضغط.

إذا كانت القناة السمعية لا تعمل بشكل مناسب، يظهر فرق بين الضغط في الأذن الوسطى والضغط الخارجي. وهو ما يؤدي إلى الرضح الضغطي.

أكثر مسببات الرضح الضغطي شيوعًا هو السفر الجوي. ولكن، هناك مسببات أخرى كالغطس، التسلق أو استعمال غرف الضغط العالي.

اقرأ أيضًا:

شمع الأذن الزائد – 5 طرق طبيعية لإزالته بكل أمان وسهولة

ماذا يحدث في الطائرة؟

للطائرات كبائن مضغوطة بضغط يساوي الضغط الموجود بين ارتفاع 7000  و10000 قدم. هذا الضغط أقل من ضغط مستوى البحر. مع صعود وهبوط الطائرة، يتغير الضغط الهوائي، ونتيجة لذلك، يجب أيضًا أن يتغير ضغط الأذن الوسطى.

يجب أن يكون هذا التغيير تدريجي ومتوازن إذا قمنا بالبلع بشكل طبيعي. سيمر الهواء عن طريق ذلك إلى الأذن الوسطى أو خارجها، من خلال القناة السمعية.

ولكن، عندما لا يحدث ذلك، يؤدي ذلك إلى تعرض الغشاء الطبلي إلى الضغط والتمدد، مما يتسبب في ألم وفقدان للسمع.

يمكن للنزيف والكدمات أن يظهرا في الغشاء الطبلي. ويمكن كذلك أن تتكون السوائل في الأذن الوسطى. وفي أسوأ الحالات، يمكن لطبلة الأذن أن تتمزق. فيظهر شعور بالشد في الأذن، وقد يعاني المصاب من طنين الأذن.

اكتشف:

حالة الدوار – ما هي الأعراض المصاحبة لها وكيف يتم تشخيصها؟

ما يجب القيام به عند ظهور الرضح الضغطي

السفر الجوي

معظم إصابات الأذن الخفيفة تُشفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، بما في ذلك تمزق الغشاء الطبلي. ولكن هذا يعتمد على عودة القناة السمعية إلى طبيعتها. ويستعيد المصاب سمعه عادةً كذلك.

في بعض الحالات، يمكن للطبيب وصف مضادات احتقان فموية، مضادات هستامين أو حتى مضادات حيوية. جميع هذه العقاقير تساعد على إخلاء القناة السمعية. استعمال المسكنات سيساعد على تسكين الألم أيضًا.

في مواقف قليلة، يمكن للناسور الظهور. وهذا اتصال غير طبيعي بين الأذن الوسطى والداخلية ويؤدي إلى الدوار. في حالة طوارئ كهذه، يجب أن يتدخل أخصائي أنف وأذن وحنجرة لتقييم الحاجة إلى إصلاح جراحي.

بضع الطبلة (شق جراحي صغير في الغشاء الطبلي) وفغر الطبلة (وضع أنبوب في طبلة الأذن) يساعدان على منع الرضح الضغطي وموازنة الضغط. وهما يُستخدمان أيضًا كعلاج لأنهما يساعدان على تصريف الإفرازات.

قد يهمك:

فقدان السمع – اكتشف معنا أعراض وعلاجات الحالة

احتياطات السفر الجوي

عند السفر بالطائرة، يمكننا المساعدة على موازنة الضغط خلال صعود وهبوط الطائرة عن طريق بعض الممارسات للحد من الإزعاج وتجنب خطر الإصابة. يمكن تحقيق ذلك عن طريق أي من الوسائل التالية:

  • التثاؤب أو ممارسة مناورة فالسالفا خفيفة
  • مضغ العلكة أوالبلع بشكل متكرر
  • أكل الحلوى الحامضة
  • يمكن للأطفال استعمال اللهايات أو البزازات
  • أحيانًا، يمكن استعمال مضادات الاحتقان، مضادات الهستامين والبخاخات الأنفية قبل السفر، طالما تم وصفها من قبل طبيب
  • طور الخبراء سدادات أذن لتقليل تغيرات الضغط، ولكن فعاليتها غير مثبتة علميًا حتى الآن

إذا كنت مسافرًا بالطائرة، ننصحك بزيارة أخصائي أنف وأذن وحنجرة قبل الرحلة. وإذا كنت مسافرًا مع أطفال، من المهم زيارة طبيب أطفال.

  • Isakov A., Management of inflight medical events on commercial airlines. Retrieved on 4 Aug  2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/management-of-inflight-medical-events-on-commercial-airlines?search=barotitis%20media&source=search_result&selectedTitle=2~150&usage_type=default&display_rank=2
  • IATA (International Air Transport Association), Annual review 2019. Retrieved on 4 Aug  2020. https://www.iata.org/contentassets/c81222d96c9a4e0bb4ff6ced0126f0bb/iata-annual-review-2019.pdf
  • Vernick D., Ear barotrauma, retrieved on 4 Aug  2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/ear-barotrauma?search=barotitis%20media&topicRef=185&source=see_link
  • Ear tubes, American academy of otolaryngology-head and neck foundation, retrieved on 5 Aug 2020, https://www.enthealth.org/be_ent_smart/ear-tubes/
  • Wright T. Middle-ear pain and trauma during air travel. BMJ Clin Evid. 2015;2015:0501. Published 2015 Jan 19. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4298289/
  • Travelers health, Centers for disease control and prevention, retrieved on 5 Aug 2020, https://wwwnc.cdc.gov/travel/yellowbook/2020/noninfectious-health-risks/scuba-diving-decompression-illness-and-other-dive-related-injuries
  • ¿Qué es el barotraumatismo y cómo evitarlo?, Sociedad Española de Otorrinolaringología y Cirugía de Cabeza y Cuello (SEORL-CCC), retrieved on 5 Aug 2020, https://seorl.net/barotraumatismo-como-evitarlo/