كيفية تحديد ومعالجة الرؤوس السوداء المغلقة

الرؤوس السوداء المغلقة هي مشكلة يجب معالجتها بالطريقة الأنسب حتى لا تتفاقم أو تسبب عدم الراحة. اكتشف المزيد عنها في هذه المقالة!
كيفية تحديد ومعالجة الرؤوس السوداء المغلقة
Leidy Mora Molina

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل ممرضة Leidy Mora Molina.

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 30 ديسمبر, 2022

الرؤوس السوداء المغلقة عبارة عن تكيسات صغيرة تظهر على الجلد. إنها مرتبطة بحب الشباب ويصعب علاجها. تبدو مثل النتوءات أو الكتل وتنتج عن انسداد المسام. تُعرف أيضًا أحيانًا باسم الرؤوس البيضاء.

تظهر البثور المغلقة عادة على الوجه أو الظهر. وهي تعطي الجلد ملمسًا غير منتظم وخشن. تتشكل هذه الأنواع من النتوءات عن طريق تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت.

غالبًا ما يمكن معالجة الرؤوس السوداء المغلقة بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. في أوقات أخرى ، تحتاج إلى تدخل طبي. تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكنها أكثر شيوعًا عند المراهقين والبالغين ذوي البشرة الدهنية.

كيف تبدو الرؤوس السوداء المغلقة؟

تبدو في شكلها النموذجي وكأنها نتوء على سطح الجلد. غالبًا ما يكون لديها رأس بيضاء في الوسط ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا. بعضها يشبه النتوءات دون أي تلوين.

عندما يكون قطرها أقل من ملليمتر واحد ، فإنها تسمى بالرؤوس الدقيقة. إذا كانت أكبر ، فإنها تسمى بالرؤوس الكبرى.

على عكس الرؤوس السوداء، وهي نتوءات أخرى ناجمة عن حب الشباب ، فإن الرؤوس السوداء المغلقة ليست محاطة برقعة حمراء. ما يميزها عن البثور المفتوحة هو أن الجلد ينمو فوق السدادة المتكونة في المسام المسدودة. من ناحية أخرى، في حالة البثور المفتوحة، لا يوجد غطاء جلدي، لكنها تكون مكشوفة.

الرؤوس السوداء المغلقة
الرؤوس السوداء التقليدية هي عبارة عن بثور مفتوحة وبالتالي فهي على اتصال بالهواء.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء المغلقة

تتشكل عندما تسد الخلايا الميتة وغيرها من التراكمات المسام. يبدأ الزهم ، الذي يصل إلى سطح الجلد من خلال المسام ، في التراكم والتصلب.

الزهم مادة دهنية طبيعية تعمل على تليين الجلد. عندما يتراكم ويتصلب بسبب انسداد المسام ، فإنه يخلق الظروف اللازمة لتكاثر بكتيريا تسمى Propionibacterium acnes.

في بعض الأحيان ، يستجيب الجلد لهذه البكتيريا من خلال النمو فوقها. بهذه الطريقة ، يخلق نوعًا من “الختم المحكم” الذي يحيط بهذه الكائنات الحية الدقيقة. في هذه المرحلة ، يتم تشكيل الرؤوس المغلقة.

في بعض الحالات ، يتم تسريع إنتاج الدهون ، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من حب الشباب. يحدث هذا التسارع غالبًا خلال فترة المراهقة ولدى المدخنين والبالغين ذوي البشرة الدهنية.

العوامل المؤثرة الأخرى هي كما يلي:

  • الغسل المفرط للجلد
  • الرطوبة في البيئة
  • نظام غذائي غني بالسكريات ومنتجات الألبان والدهون
  • نظام غذائي يفتقر إلى لينوليت ، وهي مادة توجد عادة في الزيوت النباتية
  • التغيرات الهرمونية قبل الحيض
  • الاستخدام المفرط للمرطبات

كيفية علاج الرؤوس السوداء المغلقة

يعتمد علاج الرؤوس المغلقة على شدة المشكلة. ومع ذلك ، من المهم إبراز أنه ليس من الجيد إزالتها يدويًا أمام مرآة الحمام. هذا لأن هذا يمكن أن يكون له العديد من الآثار السلبية.

يمكن أن ينتهي الأمر بالرؤوس البيضاء أو الرؤوس المغلقة التي تمت إزالتها بشكل سيء إلى التسبب في التهيج ، والعدوى ، وحتى تشكل ندبات يصعب التخلص منها. إذا كنت ترغب في إزالتها ، فمن الأفضل زيارة خبير تجميل أو طبيب أمراض جلدية.

هناك أيضًا علاجات أخرى متاحة بدون وصفة طبية.

العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن أن تكون فعالة في علاج الرؤوس المغلقة ، طالما أن المشكلة خفيفة. من بين الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • البنزويل بيروكسيد: وهذا يقلل من الخميرة والبكتيريا على سطح الجلد ، وكذلك يقلل من الالتهابات.
  • يقلل حمض الأزيليك من نمو البكتيريا في البصيلات. كما أنه يخفف الالتهاب ويعيد نمو خلايا الجلد الطبيعية.
  • يساعد حمض الساليسيليك في تكسير الكيراتين. كما أنه يقلل من معدل تساقط الخلايا داخل البصيلات.
  • تنظم الرتينويدات التقشير الطبيعي للبشرة وتزيد من إنتاج الكولاجين. هذا يقلل من عدد الخلايا الميتة ويمنع تكون الرؤوس المغلقة.
  • يوفر حمض الجليكوليك تقشيرًا طبيعيًا ويمنع تكوين جميع أنواع الرؤوس.

أدوية لعلاج الرؤوس المغلقة

إذا كانت هناك مشكلة خطيرة في البثور المغلقة ، فمن المرجح أن يختار طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك استخدام بعض الأدوية الموصوفة. عادة ما يشار إلى العلاج الهرموني في هذه الحالات الشديدة.

في الحالات الصعبة ، يمكن أيضًا وصف الإيزوتريتنون أو غيره من الأدوية المماثلة. ومع ذلك ، عادة ما يكون هذا هو الملاذ الأخير.

العلاجات الاحترافية

في بعض الحالات ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بعلاجات مثل التقشير الكيميائي أو الميزوثيرابي. غالبًا ما تكون هذه الإجراءات فعالة في تحسين جودة الجلد والوقاية من الرؤوس المغلقة.

التخلص من الرؤوس السوداء المغلقة
تستخدم تقنية Microdermabrasion في علاج بعض مشاكل الجلد. لا يمكن تطبيقه دائمًا ويجب وصفها فقط من قبل متخصص.

الرؤوس المغلقة: مشكلة جلدية مزعجة

من الناحية المثالية ، ينبغي استكمال جميع التدابير المذكورة أعلاه بنظام غذائي صحي. من المهم أيضًا أن يتم التنظيف الروتيني للبشرة بشكل صحيح ، دون المبالغة فيه ، وباستخدام المنتجات المناسبة.

الرؤوس المغلقة ليست مشكلة صحية خطيرة ، على الرغم من أنها مزعجة. ومع ذلك ، يمكن أن تصبح صداعًا كبيرًا إذا تم علاجها بشكل غير صحيح.

أفضل ما يجب فعله هو منع ظهور هذه النتوءات من خلال إجراءات بسيطة مثل نظافة الجلد المناسبة. من المهم أيضًا تقشير بشرتك بانتظام. لا تبالغ في ذلك ، لكن لا تهمل هذا الجزء المهم من العناية بالبشرة أيضًا.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية تقشير البشرة بشكل طبيعي وفعال
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية تقشير البشرة بشكل طبيعي وفعال

إذا كنت تشعر بأن بشرتك جافة ، فاقرأ المقالة التالية وتعلم كيفية عمل التقشير بشكل طبيعي للحصول على بشرة رطبة وخالية من العيوب.



  • Vega, N., Orlandi, D., & Rojas, H. (2018). Técnicas quirúrgicas y láser en cicatrices atróficas de acné. Revista Chilena de Dermatología, 32(4).
  • Fernández Vozmediano, José, and José Armario Hita. “Retinoides en dermatología.” Med. cután. ibero-lat.-am (2003): 271-294.
  • López-Ybarra, R. (2021). Nuevos tratamientos en acné.
  • Sánchez-Dueñas, Luis Enrique, and Andrea Tovar-Garza. “Tratamiento farmacológico tópico en pacientes con acné.” Dermatología Revista Mexicana 63.S1 (2020): 33-40.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.