الدموع الاصطناعية للعيون الجافة: كيف يتم استخدامها؟

الدموع الاصطناعية عبارة عن قطرات تستخدم لتزليق وترطيب العينين، خاصة عندما تكون جافة. كيف يتم استخدامها؟ اكتشف معنا!
الدموع الاصطناعية للعيون الجافة: كيف يتم استخدامها؟

آخر تحديث: 05 نوفمبر, 2022

الدموع الاصطناعية هي منتج يهدف إلى أداء وظيفة مماثلة لوظيفة الدموع الطبيعية. على وجه الخصوص ، تحافظ على الرطوبة الكافية لترطيب العينين. لهذا السبب ، يتم استخدامها بشكل متكرر في حالات جفاف العين.

يقلل تطبيقها من الالتهاب أو التهيج الناجم عن نقص التزييت. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تحمي من المضاعفات الأخرى المرتبطة بها. كيف يتم استخدامها بشكل صحيح؟ تابع لمعرفة المزيد.

جفاف العيون وأسبابه المحتملة

جفاف العين مشكلة شائعة تؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة مثل الحكة أو الحرقان. في بعض الأحيان تكون هذه حالة مؤقتة ؛ على سبيل المثال ، عند قضاء الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو في غرفة مكيفة.

ومع ذلك ، هناك أوقات يصبح فيها هذا العرض مزمنًا ، كما هو الحال عندما ينتج عن الحالات التالية:

  • الشيخوخة.
  • الأمراض المناعية الذاتية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • أمراض العيون التحسسية.
  • التهاب الغدد الدهنية في الجفن.

في كلتا الحالتين ، يسبب جفاف العين مضايقات مختلفة. حتى أنه يتسبب في عدم وضوح الرؤية أو حدوث إجهاد في العين. الحل العملي لهذه الحالة هو الدموع الاصطناعية.

الدموع الاصطناعية
الدموع الاصطناعية هي الحل الأكثر استخدامًا لترطيب العين الجافة.

ما هي الدموع الاصطناعية؟

الدموع الاصطناعية هي قطرات تعمل على ترطيب العين الجافة وتساعد في الحفاظ على الرطوبة على السطح الخارجي لهذه الأعضاء. يتم استخدامها لمكافحة الجفاف وهي العلاج الأساسي لمن يعانون من متلازمة جفاف العين.

وظيفتها تقليد تكوين الدموع الحقيقية. ومع ذلك ، قد يختلف تكوينها اعتمادًا على العلامة التجارية. للدقة ، فهي تحتوي على عنصر واحد أو أكثر من العناصر التالية:

  • مزلقات العين. جميع العلامات التجارية تحتوي عليها. وتتمثل مهمتها في شفاء سطح العين عند حدوث ضرر.
  • صمغ الغوار. إنه موجود في القطرات الزيتية وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من مشكلة جفاف العين الشديدة.
  • مواد حافظة. تمنع البكتيريا من النمو داخل السائل.

يمكن الحصول على الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية. يجب دائمًا تجربة العديد من العلامات التجارية قبل العثور على العلامة التجارية الأفضل لكل شخص. من الشائع أيضًا في الحالات الأكثر شدة استخدام مرهم أو هلام.

كيف تختار المنتج؟

كما أشرنا بالفعل ، فإن هذا المنتج عادة ما يكون الخيار الأول للعلاج في حالات جفاف العين. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الخيار المثالي هو الحصول على علاج شخصي ، خاصةً إذا كانت المشكلة مزمنة أو شديدة الوضوح.

الطريقة المثالية هي استخدام تلك الصيغ بدون فوسفات وبدون مواد حافظة. وبالمثل ، يوصى بأن يكون لها اسمولية منخفضة ، أي تركيز منخفض من المواد الذائبة. هذا يعوض عن زيادة الأملاح الموجود دائمًا في حالة جفاف العين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنتجات لها درجات مختلفة من اللزوجة. أكثر السوائل لها تأثير قصير الأمد. المواد السميكة لها تأثير طويل الأمد ، ولكنها أكثر إزعاجًا لأنها تنتج رؤية مشوشة. لهذا السبب ، يتم استخدامها عادة في الليل فقط ، قبل الذهاب إلى الفراش.

هل هي آمنة؟

بشكل عام ، الدموع الاصطناعية آمنة. يجب توخي بعض الحذر فقط مع القطرات التي تحتوي على مواد حافظة. غالبًا ما تأتي في زجاجات متعددة الجرعات. تمنع المواد الحافظة البكتيريا من النمو في الدواء ، لكنها تهيج عيون بعض الناس.

تأتي القطرات الخالية من المواد الحافظة في عبوات أحادية الجرعة ، مما يعني أنها تستخدم ويتم التخلص منها. عادةً ما تكون أغلى ثمنًا ، لكنها أيضًا أكثر أمانًا لمن يجب عليهم استخدامها أكثر من أربع مرات في اليوم.

ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب كلا النوعين في عدم وضوح الرؤية أو حدوث رد فعل تحسسي. إذا لاحظت أي إزعاج بعد استخدام القطرات ، مثل الحرقان أو الحكة أو الالتهاب ، فتوقف عن استخدامها. إذا كان هناك أيضًا دوار أو غثيان أو صعوبة في التنفس ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

استخدام الدموع الاصطناعية لجفاف العين

لا ينبغي استخدام الدموع الاصطناعية بالمواد الحافظة أكثر من أربع مرات في اليوم. إذا كانت لا تحتوي على مواد حافظة ، فمن الممكن استخدامها حتى ثماني مرات. على أي حال ، من الأفضل استشارة طبيبك واتباع تعليماته.

قبل وضع القطرات ، من الضروري غسل يديك. ثم قم بإزالة العدسات اللاصقة – في حالة استخدامها – ورج الزجاجة. بعد ذلك ، اتبع الخطوات التالية:

  • قم بإمالة رأسك للخلف قليلاً ، والنظر لأعلى.
  • امسك زجاجة القطرات بإبهامك وسبابتك وأصابعك الوسطى دون لمس طرف الزجاجة أو حافة الزجاجة.
  • ضع قطرة في زاوية العين بالقرب من الأنف ودون لمس الجفن.
  • افتح عينيك وأغلقهما عدة مرات حتى تتحرك القطرة داخل العين.
  • كرر نفس العملية على العين الأخرى.
  • أغلق المنتج بإحكام ، ضعه جانبًا واغسل يديك مرة أخرى.
الدموع الاصطناعية
عادة ما تستخدم الدموع الاصطناعية من أربع إلى ثماني مرات في اليوم، حسب تركيبتها.

التوصيات النهائية

تسبب العدسات اللاصقة جفاف العين. في مثل هذه الحالات ، من الأفضل أن تطلب من طبيبك أن يوصي بالدموع الاصطناعية الأكثر ملاءمة. يوصى دائمًا تقريبًا بالمنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك بنسبة 0.15٪ ولا تحتوي على مواد حافظة.

غالبًا ما تؤدي قطرات العين الحمراء أو مزيلات الاحتقان إلى تفاقم أعراض جفاف العين. لذلك ، لا ينصح بها. إذا كان استخدام الدموع الاصطناعية غير فعال ، فمن المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيب العيون الخاص بك لإيجاد خيارات علاجية أخرى.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية التخلص من أكياس تحت العينين بالزيوت
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية التخلص من أكياس تحت العينين بالزيوت

تتطلب البشرة المحيطة بالعينين عناية خاصة لأنها الجزء الأكثر حساسية في وجهك. ويمكنك استخدام بعض الزيوت الأساسية للتخلص من أكياس تحت العينين. تابع ال...



  • Pucker AD, Ng SM, Nichols JJ. Over the counter (OTC) artificial tear drops for dry eye syndrome. Cochrane Database Syst Rev. 2016 Feb 23;2(2):CD009729. doi: 10.1002/14651858.CD009729.pub2. PMID: 26905373; PMCID: PMC5045033.
  • Kathuria A, Shamloo K, Jhanji V, Sharma A. Categorization of Marketed Artificial Tear Formulations Based on Their Ingredients: A Rational Approach for Their Use. J Clin Med. 2021 Mar 21;10(6):1289. doi: 10.3390/jcm10061289. PMID: 33800965; PMCID: PMC8003881.
  • Colomer, M. E. B., Pérez, M. A., & Chamón, H. R. A. (2011). El síndrome del ojo seco: el uso de lágrimas artificiales. Butlletí d’Informació Terapéutica, 22, 3.